الصحة السعودية: فرص الشفاء من مرض سرطان الثدي تتزايد مع الفحص المبكر

الصحة السعودية: فرص الشفاء من مرض سرطان الثدي تتزايد مع الفحص المبكر
الصحة السعودية: فرص الشفاء من مرض سرطان الثدي تتزايد مع الفحص المبكر

أكدت وزارة الصحة السعودية أن سرطان الثدي هو الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، مبينة أن فرص الشفاء منه تتزايد مع الفحص المبكر، وذلك بالتزامن مع شهر أكتوبر المعروف بـ"الوردي".
وأشارت الوزارة إلى أن 25% من حالات الإصابة بالسرطان عند النساء عالمياً تعود إلى سرطان الثدي، منوهة إلى أن 31% من حالات الإصابة بالسرطان عند النساء في السعودية تعود إلى سرطان الثدي.
وحثّت الصحة السعودية النساء على حجز موعد في أقرب مركز صحي من خلال الاتصال على الرقم 937، أو عيادة طب الأسرة في تطبيق صحتي.

أكتوبر الوردي

تم تفعيل شهر أكتوبر من كل عام، للتوعية بخطورة مرض سرطان الثدي، الذي يصاب به عدد كبير من النساء في كافة أنحاء العالم، وتم اختيار هذا الشهر منذ عام 2006، ليكون الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي.
تابعي المزيد: أعراض سرطان الثدي التي يجب التنبُّه عليها بالتفصيل

سرطان الثدي

وفقاً لوزارة الصحة، سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم في عام 2020م، وتُقدِّر الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن هناك أكثر من 2.26 مليون حالة جديدة من سرطان الثدي، وحوالي 685000 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2020م احتل سرطان الثدي المرتبة الخامسة بين الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة بالسرطان بشكل عام، حيث يمكن أن يصيب الرجال والنساء على حد سواء.
وفي الوقت الحالي لا توجد معرفة كافية بأسباب سرطان الثدي؛ ولكن هناك معرفة بعوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة به، وبالتالي تظل الوقاية والكشف المبكر عن المرض هي حجر الأساس في مكافحته، فظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان، فقد تكون بسبب وجود تكيسات، أو خرَّاجات، أو أورام أخرى حميدة.
وحسب الدراسات في أوروبا وأمريكا، فإن واحدة من كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي في مرحلة ما من حياتها. ويعتبر علاجه فعَّالاً في حال شُخِّصَ مبكراً، وقد يكون بعملية إزالة الثدي، والجلسات الكيميائية، والعلاج الهرموني والعلاج الحيوي.

أهداف الشهر العالمي

- توعية المجتمع، -خاصة النساء- بعوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي.
- طرق الوقاية منه.
- أهمية الكشف المبكر، والفئة المستهدفة، ومكان توفر الخدمة، وتوفير خدمة متكاملة لمكافحة سرطان الثدي من الكشف إلى العلاج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر