هيئة علوم الفضاء البحرينية تشارك في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية

هيئة علوم الفضاء تشارك في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
هيئة علوم الفضاء تشارك في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في نسخته 74 الذي عقد في العاصمة الأذربيجانية باكو، ممثلة لمملكة البحرين في عضوية المنظمة الدولية للملاحة الفضائية.
وبحسب وكالة الأنباء البحرينية يعد المؤتمر أكبر مؤتمر دولي متخصص في قطاع الفضاء تشارك فيه كافة وكالات الفضاء والشركات المتخصصة في قطاع الفضاء وعلومه وتطبيقاته.

أبرز الأبحاث والابتكارات

يذكر أنّ مشاركة الهيئة هذا العام تمثلت في ترأسها لأحدى الجلسات الرئيسية والمشاركة بما مجموعة سبع أوراق علمية تتضمن أبرز الأبحاث والابتكارات التي نفذها أعضاء فريق البحرين للفضاء في مجالات مختلفة تختص جميعها بقطاع الفضاء، وتكريم أحد منتسبيها ضمن أفضل 30 عالم فضاء واعدا على مستوى العالم.

8660 مشاركًا

من جهته قال "الدكتور محمد إبراهيم العسيري" الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والذي ترأس الوفد المشارك:" شهد المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية هذا العام مشاركة واسعة تجاوزت 8660 مشاركًا من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى وجود أكثر من 156 منصة عرض لوكالات الفضاء والشركات العالمية المتخصصة في المعرض المصاحب للمؤتمر، حيث استعرض من خلالها أحدث المشاريع الفضائية والمنتجات والابتكارات التي توصل لها المشتغلون بالتقنيات الفضائية، إضافة للتباحث في مجالات التعاون العلمي والبحثي".

وبين "العسيري" أنّ المؤتمر تضمن أكثر من 168 جلسة علمية متخصصة، و423 جلسة علمية تحاورية، و20 جلسة رئيسية تخصص لمناقشة المواضيع ذات الأهمية الكبرى على مستوى قطاع الفضاء، حيث ترأست مملكة البحرين ممثلة في مهندسة الفضاء عائشة الحرم إحدى تلك الجلسات والتي حملت عنوان (الفضاء والمرأة).
وهنأ العسيري كافة منتسبي الهيئة على تكريم مهندس الفضاء يعقوب القصاب من قبل المنظمة الدولية للملاحة الفضائية بمناسبة اختياره ضمن أفضل 30 عالم فضاء شاب على المستوى الدولي.

جلسات المؤتمر

يشار إلى أنه انعقدت خلال المؤتمر جلسات المؤتمر العام للمنظمة الدولية للملاحة الفضائية التي يتم خلالها استعراض جهود الدول الأعضاء ومناقشة عدد من القرارات ذات الأهمية في تشكيل مستقبل قطاع الفضاء الدولي. وتضم المنظمة أبرز الهيئات الدولية المعنية بقطاع الفضاء.
وشاركت الهيئة خلال المؤتمر في أكثر من 17 اجتماعًا رئيسيًّا من أبرزها الاجتماع الثاني لرؤساء وكالات الفضاء للدول الأعضاء في اتفاق آرتيمس، والاجتماع السنوي لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي والمنظمة الدولية للملاحة الفضائية، وفي مؤتمر واجتماعات مجلس أجيال الفضاء والذي يضم نخبة من قيادات المستقبل في هذا القطاع الهام ويعقد عادة على هامش المؤتمر الرئيسي.


الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء

 


الجدير بالذكر فإنّ الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء انضمت رسميًا للمنظمة في نهاية 2021، وخلال الفترة القصيرة الماضية أثبتت وجودها كعضو فاعل من خلال المشاركات العديدة والمساهمات المتنوعة التي اضطلع بها منتسبوها ومن ذلك اختيار ستة من مهندسيها في عضوية المجلس الاستشاري لأجيال الفضاء، وترأس إحدى مهندسات الهيئة لإحدى فرق إدارة المشاريع العالمية على المستوى الدولي، واختيار ثلاثة من مهندسي الهيئة ضمن النخبة المختارة للمشاركة في الورش المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، هذا بالإضافة للعضوية في اللجان العاملة والمشاركة في الدراسات والأبحاث وتقديم المقترحات.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر