جهات أبوظبي الحكومية تطلق مشاريع ومبادرات مبتكرة في اليوم الأول من معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023

 معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023. الصورة من wam
معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023. الصورة من wam

أطلقت جهات أبوظبي الحكومية المشارِكة في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023 مجموعةً من المشاريع والمبادرات والحلول في اليوم الأول منه، لدعم الابتكار المستدام في القطاعات الرئيسية، وإبراز التقدُّم الذي تحرزه الإمارة على صعيد رقمَنة خدماتها، واستخدام التقنيات الحديثة لتعزيز تميُّز الأداء الحكومي.

33 جهة حكومية من أبوظبي

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ أكبر حدث عالمي للتقنية والشركات الناشئة سيستمر حتى 20 أكتوبر 2023، وتعرض فيه 33 جهة حكومية من أبوظبي أحدث ابتكاراتها ومبادراتها، ضمن منصة جناح حكومة أبوظبي رقم B20 في القاعة 19 من مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار "نقود المستقبل الرقمي لحكومة أبوظبي".
وقد شهد اليوم الأول من معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023 إطلاق جهـاز أبوظبـي للمحاسـبة لمنصة "المرصاد" التحليلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين المعايير التشغيلية ودعم التنمية الاقتصادية.
فيما أطلق مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة منصة "راصد" لتطوير خطط الاستجابة الصحية والوقاية وفق نتائج فحص عينات مياه الصرف الصحي. وأطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مختبر الميتافيرس، لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالمحتوى والوسائط التفاعلية. وأطلقت مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم البدالة الرقمية للإعاقات السمعية، لتعزيز الاندماج في المجتمع.

مركز عالمي

يذكر أنّ المبادرات التي أطلقتها الجهات الحكومية في أبوظبي يوم افتتاح معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023 تؤكد مكانة الإمارة مركزاً عالميًّا لابتكار التقنيات المستدامة والحلول الرقمية لمواجهة التحديات العالمية.

معرض "جيتكس جلوبال 2023"

تجدر الإشارة إلى أنّ "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان قد افتتح يوم أمس الاثنين الموافق 16 أكتوبر فعاليات الدورة 43 من معرض "جيتكس جلوبال 2023"، الحدث الأبرز على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا، والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري، بمشاركة ما يزيد على 6,000 جهة عارضة و180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة.
وسيوفر معرض جيتكس جلوبال 2023 على مدار أيامه الخمسة أحدث التقنيات التكنولوجية في عالم الذكاء الاصطناعي مع استضافة فعاليات مثل "الذكاء الاصطناعي في كل شيء"، أكبر معرض لحلول ومفاهيم الذكاء الاصطناعي هذا العام، والذي سيشهد مشاركة 1000 شركة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإظهار قدرات هذه التكنولوجيا. ويضم الحدث كذلك فعالية "جلوبال ديف سلام"، أكبر ملتقى للمبرمجين والمطورين؛ ومعرض "وادي جيتكس السيبراني"، أكبر حدث للأمن السيبراني هذا العام، والذي يجمع تحت مظلته عدداً من أبرز شركات وخبراء القطاع لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بحماية الأصول الرقمية والبنية التحتية في عصر الذكاء الاصطناعي.
كما تتضمن أجندة المعرض خلال دورته الحالية استضافة المؤتمر العالمي لرؤساء التكنولوجيا، أكبر تجمع لمهندسي ومبتكري التكنولوجيا هذا العام؛ ويأتي إطلاق هذا المؤتمر مدفوعًا بنمو الاقتصاد الرقمي العالمي والتركيز القوي على ابتكارات ومبادرات التكنولوجيا الخضراء المستدامة. وسيشهد الحدث إطلاق فعاليتي "جيتكس إمباكت" و"معرض التمدن المستقبلي" اللتان يقامان في نفس الموقع. وستركز هذه المعارض على مناقشة القضايا الملحة المتعلقة بتغير المناخ والتنمية المستدامة، واستكشاف أفضل الممارسات والحلول المبتكرة لتمهيد الطريق نحو مستقبل صفري الانبعاثات بما يتماشى مع أهداف مؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات في دبي شهر نوفمبر المقبل.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر