60 منطقة "لوجستية" سعودية في 2030

وزارة الطاقة
60 منطقة "لوجستية" سعودية في 2030

خلال المنتدى الثالث لمبادرة الحزام والطريق للتعاون الدولي، ذكر وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أنه بحلول عام 2030م، سيكون لدى المملكة ما يقارب 60 منطقة لوجستية لتلبية احتياجات سلسلة الإمداد العالمية.

60 منطقة لوجستية في المملكة

قال وزير الطاقة أن الظروف التي فرضتها جائحة كورونا كان لها تأثير على الاقتصاد العالمي، وسلاسل الإمداد والقيمة، وأهمية العمل التكاملي بين الدول، وسلامة وفاعلية وجدوى التوجهات التي تبنتها الصين والمملكة، من خلال مبادرة الحزام والطريق، ورؤية "السعودية 2030 لتعزيز الترابط والتكامل الاقتصادي. لبناء اقتصاد قوي، قادر مواجهة التحديات والتعافي من الأزمات.
وهذه الجهود تفتح المزيد من أبواب التعاون في مجالات عدة، مثل الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته، الذي يمكنه الإسهام بفاعلية في تطلعات الصين لجعل مبادرة الحزام والطريق مبادرة خضراء، والمملكة عازمة على أن تصبح من أهم المصدرين للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف لدعم تنويع مصادر الطاقة.

رؤية المملكة وفرص التعاون مع الصين

وأضاف: شهد عام 2022م إبرام اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين. كما تم توقيع خطة المواءمة بين رؤية السعودية 2030 ومبادرة الحزام والطريق، وذلك لتعزيز فرص التعاون والترابط بين البلدين، في جميع المجالات.
وفي مجال الطاقة تُعدّ المملكة مصدراً رئيسا وموثوقا للبترول إلى الصين، ونحن حريصون على المحافظة على هذه العلاقة وتنميتها من خلال تعزيز علاقاتنا الاستراتيجية مع شركائنا في الصين.
وتستهدف أن تصبح المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً. ولذلك نعمل على تطوير قطاع النقل والخدمات اللوجستية وتنميته كعنصر جوهري من عناصر رؤية المملكة الطموحة، حيث أطلقنا العديد من البرامج والمبادرات التي تستهدف ذلك.
كما أن المملكة تتجه للتوسع في إنتاج البتروكيميائيات المعتمدة على تقنيات تحويل البترول الخام إلى بتروكيميائيات في الصين، وإنشاء عدد من المشروعات المشابهة في المملكة، وتسعى المملكة والصين إلى تعزيز تعاونهما في تطوير واستدامة سلاسل الإمداد وتمكين الشركات من الاستفادة من البنية التحتية الحالية والمستقبلية.

 

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر