جروك.. أول برنامج للذكاء الاصطناعي التوليدي لشركة ماسك الناشئة "إكس أيه آي"

جروك.. أول برنامج للذكاء الاصطناعي التوليدي لشركة ماسك الناشئة "إكس أيه آي"
برنامج جروك - الصورة من حساب إيلون ماسك على منصة إكس

باتت تقنية الذكاء الاصطناعي موضع منافسة شرسة بين الشركات العملاقة في القطاع، ويأتي ذلك منذ إطلاق واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي الشهيرة "تشات جي بي تي" من "أوبن أيه آي" قبل نحو عام، وفي مقدمة تلك الشركات "جوجل" و"مايكروسوفت" و"فيسبوك" ("ميتا") وشركات ناشئة على غرار "أنثروبيك" و"ستابيليتي أيه آي".

وفي هذا الصدد، فقد أعلن الملياردير الأمريكي، ومالك موقع التدوينات المصغر "إكس"، إيلون ماسك، عن تفاصيل أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي لشركته الناشئة الجديدة "إكس أيه آي"، والذي يحمل اسم "جروك"، ويمكنه ولوج شبكة "إكس" في الوقت الفعلي، وسيتاح في البداية حصرا للمشتركين في الصيغة الأغلى للمنصة.

برنامج جروك

وأبان ماسك، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن "جروك يتمتع بإمكان الولوج في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر "إكس"، ما يوفر له خاصية مهمة تميزه عن النماذج الأخرى.

وأضاف، أن النموذج "يعشق السخرية".. وقال: "أتساءل من كان بإمكانه توجيهه بهذه الطريقة".

وأشار مالك منصة "إكس"، إلى أن جروك من "إكس أيه آي" سيكون "فور إصدار النسخة التجريبية منه متاحاً لجميع مشتركي بريميوم على منصة "إكس".

معنى كلمة جروك

وتعني كلمة "جروك" بالإنجليزية العامية "الفهم العميق والحدسي"، واستخدمت هذه الكلمة في رواية الخيال العلمي "غريب في أرض غريبة" للكاتب روبرت هينلين عام 1961، بمعنى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على إقامة علاقة وثيقة مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

تابعي المزيد: منصة إكس تضيف ميزة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

خدمة بريميوم

وأطلقت منصة "إكس"، الأسبوع الماضي خدمة بريميوم الجديدة التي يبلغ رسم الاشتراك فيها 16 دولارا شهرياً، وتوفر لمستخدميها امتيازات إضافية (من دون إعلانات، وفاعلية أكبر للمنشورات، وسوى ذلك).

وكان إيلون ماسك، قد أطلق "إكس أيه آي" رسمياً في يوليو الماضي بعدما ضم إلى صفوفها خبراء معلوماتية كانوا يعملون في "أوبن أيه آي" و"جوجل" و"مايكروسوفت" و"تسلا".

ووصف ماسك برنامج جروك قائلاً، أن جروك صمم بحيث "يحتوي على قليل من الفكاهة في ردوده".

تابعي معنا المزيد: أمور يجب أن تعرفها قبل التعامل مع الذكاء الاصطناعي

ماهي تقنية الذكاء الاصطناعي AI؟

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال علوم الكمبيوتر المخصص لحل المشكلات المعرفية المرتبطة عادةً بالذكاء البشري، مثل التعلم والإبداع والتعرف على الصور.

وتجمع المؤسسات الحديثة كميات كبيرةً من البيانات من مصادر متنوعة مثل أجهزة الاستشعار الذكية والمحتوى الذي ينشئه الإنسان وأدوات المراقبة وسجلات النظام، والهدف من الذكاء الاصطناعي هو إنشاء أنظمة ذاتية التعلم تستخلص المعاني من البيانات، بعد ذلك، يُمكن للذكاء الاصطناعي تطبيق تلك المعرفة لحل المشكلات الجديدة بطرق تشبه الإنسان، على سبيل المثال، يُمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الاستجابة بشكل هادف للمحادثات البشرية، وإنشاء صور ونصوص أصلية، واتخاذ القرارات بناءً على مُدخلات البيانات في الوقت الفعلي، ويمكن لمؤسستك دمج إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتك لتحسين عمليات الأعمال لديك وتحسين تجارب العملاء وتسريع الابتكار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر