للمرة الثانية على التوالي.. جامعة القصيم تتقدم 9 مراتب في تصنيف التايمز

للمرة الثانية على التوالي.. جامعة القصيم تتقدم 9 مراتب في تصنيف التايمز
جامعة القصيم - الصورة من واس

أعلنت جامعة القصيم، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أنها احتلت المرتبة 24 في تصنيف "التايمز" الدولي للجامعات العربية 2023، متقدمة 9 مراكز على العام الماضي الذي حلت فيه بالمرتبة الـ33، وذلك وفقًا لما أصدرته هيئة التايمز البريطانية للتعليم العالي.

جاءت ضمن أفضل الجامعات العربية

وبهذا الانجاز الذي يأتي للمرة الثانية على التوالي وعلى مستوى الشرق الأوسط، جاءت الجامعة ضمن أفضل الجامعات العربية من بين 207 جامعات محققة معايير التأهل للتصنيف، حيث جرى الاختيار من 313 جامعة، وهو تقدم يأتي استمرارًا لمسيرة الجامعة الناجحة وتميزها المحلي والإقليمي والدولي.

تقدمت 5 مراكز

وحلت الجامعة أيضاً في المرتبة السابعة بين 32 جامعة سعودية حكومية، متقدمةً 5 مراكز هذا العام محليًا، وذلك حسب المعايير الشاملة والإطار العالمي لتقييم أنشطة الجامعات الأساسية والتي تشمل التعليم والبحوث والاقتباسات البحثية ونقل المعرفة والسمعة الدولية.

ونشرت جامعة القصيم عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أافوغراف، قالت فيه: "للمرة الثانية على التوالي وعلى مستوى الشرق الأوسط.. جامعة القصيم ممثلة بعمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد تحصل على جائزة "التميز في الابتكار" في مجال التعليم الإلكتروني من شركة Anthology العالمية خلال مؤتمرها السنوي المقام بمدينة الرياض Anthology Together Middle East 2023، تسلمها سعادة عميد العمادة الأستاذ الدكتور سعد بن مبارك الدوسري".

الاستمرار في التطوير

وأكدت الجامعة على استمرار جهودها واهتمامها في تطوير العملية التعليمية وجودتها بتظافر جهود منسوبيها كافة، والدعم الكبير للبحث العلمي، إضافة إلى توفير بيئة بحثية متميزة أدت إلى نتاج بحثي كان له أثر فعال في المجتمع والبيئة المحلية والإقليمية والدولية.

تصنيف التايمز

يعتمد تقييم تصنيف التايمز للجامعات على 5 معايير رئيسة وهي:

- معيار البيئة التعليمية، من خلال تقييم واقع التعليم في الجامعة عمومًا وفي التخصص الأكاديمي خصوصًا، باستخدام عدة مؤشرات فرعية كسمعتها الأكاديمية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس، ونسبة طلبة الدراسات العليا، وطلبة البكالوريوس، والدخل المؤسسي.

- معيار البيئة البحثية بالجامعة عبر مؤشرات عدد الأبحاث والسمعة البحثية والدخل الناتج من العملية البحثية.

- معيار قياس جودة البحث العلمي ومن مؤشراته، معدلات الاستشهاد وقوة وتميز النتاج البحثي للجامعة أو التخصص.

- معيار النظرة الدولية للجامعات ومن مؤشراته: الشراكات الدولية بحثيًا وأعداد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الدوليين في ذات التخصص.

- معيار التميز في مجالات الابتكار والدخل.

تابعي المزيد: جامعة القصيم تحقق تقدماً في تصنيف التايمز الدولي

جامعة القصيم

جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تقع في مركز المليداء شمال غرب مدينة بريدة وبالقرب من مطار الأمير نايف، وهي إحدى الجامعات الحكومية الشاملة، تشرف عليها وزارة التعليم السعودية، وتشتمل على عدد كبير من التخصصات العلمية تخصصاً في المجالات المختلفة، الشرعية والعربية والإنسانية إضافةً إلى التخصصات العلمية والهندسية والصحية، وتقدم الجامعة العديد من الدرجات العلمية بعد المرحلة الثانوية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر