التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف عن حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة

التأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية السعودية: 4 حالات تتيح صرف تعويض الدفعة الواحدة

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عن الحالات التي تتيح صرف تعويض الدفعة الواحدة للمشترك، مشيرةً، إلى أنه يحق للمشترك الذي ترك العمل الخاضع للنظام تسلم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز.

حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة

وأوضحت التأمينات الاجتماعية، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن ذلك الأمر يكون وفقاً لعدة حالات، وهي كالتالي:
  • المنتقل إلى عمل خاضع لنظام التقاعد المدني أو لنظام التقاعد العسكري وكانت مدة اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية أقل من سنة.
  • من صدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية بالسجن مدة 5 سنوات فأكثر وكانت مدة اشتراكه أقل من (120) شهرًا.
  • المشتغل بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وفق الشروط المحددة لذلك.
  • من أسقطت عنه الجنسية السعودية.

الاشتراك في التأمينات

وحددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أقل سن للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات الاجتماعية، موضحةً، أن السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات الاجتماعية هو 15 عامًا، وذلك وفقاً لنظام العمل، كما اشترطت أن "يكون العامل يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر لأداء عمل بصورة رئيسة داخل المملكة مقابل أجر مهما كانت مدة العقد أو طبيعته أو شكله".

300 شهر اشتراك شرط التقاعد المبكر

ومن جانب أخر، أعادت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التذكير بقواعد وشروط التقاعد المبكر للخاضعين لنظام الخدمة المدنية ممن لم يبلغوا سن الـ60 عامًا.

وأوضحت التأمينات، أنه يحق للمشترك التقاعد عند بلوغ سن الستين وتوفر 120 شهر اشتراك أو 60 شهرًا كحد أدنى لتقاعد سن الستين مع إضافة مدة اعتبارية، أو توفر 300 شهر اشتراك للتقاعد المبكر قبل سن الستين.

ويطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على السعوديين فقط، ونسبة الاشتراك فيه (18%) من الأجر، يدفع صاحب العمل نسبة (9%) ويدفع المشترك نسبة (9%)، ويصرف المعاش في حالات التقاعد، العجز، والوفاة.

شروط صرف المعاش

وأفادت مؤسسة التأمينات، أنه يحق لفئات معينة من المشتركين الحصول على التقاعد المبكر قبل بلوغ سن الستين إذا تقدموا بطلب صرف المعاش، في حال توفر الشروط التالية:

  1. توفر مدة اشتراك فعلية لا تقل عن (300) شهر، وترك العمل الخاضع للنظام.
  2. حالات العمل في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة بشرط بلوغ عمر المشترك 55 سنة أو أكثر، وترك العمل الخاضع للنظام.
  3. في حال توفرت لدى العامل مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا، وثبت مزاولته هذا النوع من الأعمال بصورة فعلية طوال السنوات الخمس الأخيرة من مدة اشتراكه.
  4. صدور حكم أو أمر من صاحب الصلاحية بالسجن لمدة ثلاث أشهر أو أكثر أو بقاء المشترك في السجن هذه المدة، وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهرًا وانتهى اشتراكه، فإنه يحق لأفراد عائلته الحصول على المعاش.
  5. المشترك المفقود أو الغائب، يعامل معاملة المشترك المتوفى ويستحق أفراد عائلته الصرف.
  6. المشترك الذي حدث له عجز غير مهني.

للمزيد: التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف الحد الأدنى لمعاش التقاعد في النظام

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر