الإمارات تعفي مواطني هذه الدولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها

الإمارات تعفي مواطني هذه الدولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
الإمارات تعفي مواطني هذه الدولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها - الصورة من موقع unsplash

كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية كوسوفو، عن توقيعهما مذكرة تفاهم، بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة وجوازات السفر العادية.
ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، بموجب هذه المذكرة؛ يُعفى مواطنو دولة الإمارات حاملو جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة وجوازات السفر العادية السارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تأشيرة الدخول إلى كوسوفو، والبقاء فيها لمدة تصل إلى 90 يوماً في كل زيارة.
وقالت الوكالة: وبالمقابل يعفى مواطنو كوسوفو حاملو جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والعادية من تأشيرة الدخول إلى دولة الإمارات.

تعزيز العلاقات

وقد وقع مذكرة التفاهم عن الجانب الإماراتي، خالد عبدالله بالهول وكيل وزارة الخارجية، ومن الجانب الكوسوفي جابر حميتي سفير جمهورية كوسوفو لدى الدولة.
ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ودونيكا جيرفالا شوارتز نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية كوسوفو، بالتوقيع على مذكرة التفاهم، وأكدا خلال اتصال هاتفي، اليوم، أهمية هذه الخطوة في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وشعبيهما.
وتأتي مذكرة التفاهم، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وكوسوفو وتسهيل حركة التنقل بين البلدين، كما تعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة ذات الاهتمام المشترك، ومنها السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية.
تابعوا المزيد: الجواز الإماراتي يتيح لحامله دخول 180 دولة منها 127 بلا تأشيرة مسبقة

صدارة ترتيب جوازات السفر عربياً

ووفقاً لمؤشر "هينلي" لجوازات السفر الفصلي، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة "أكبر متسلق" للمؤشر خلال العقد الماضي، حيث قفزت من المركز 55 في عام 2014 إلى المركز الحادي عشر، محتلة بذلك صدارة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتبعتها قطر، والكويت، "في المرتبتين الـ53 والـ55"، ومن ثم البحرين، وسلطنة عُمان "في المرتبتين الـ59 والـ60"، والمملكة العربية السعودية "المرتبة الـ61".
وفي أسفل القائمة، جاء جواز سفر الأراضي الفلسطينية، والصومال "في المرتبتين الـ98 والـ99"، ومن ثم اليمن، والعراق "في المرتبتين الـ100 والـ102"، لتكون سوريا في المرتبة الأخيرة بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "المرتبة الـ103 في المؤشر بشكلٍ عام".
وتم إجراء التصنيف العالمي لجوازات السفر البالغة من العمر 19 عاماً بناءً على البيانات المقدمة من هيئة النقل الجوي الدولي، أو اتحاد النقل الجوي الدولي IATA، والتي تصنف جوازات السفر العالمية بناءً على عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر