مكتوم بن محمد يكرّم وزيرة الصحة القطرية بجائزة أفضل وزير في العالم

الشيخ مكتوم بن محمد يكرم وزير الصحة القطرية بجائزة أفضل وزير بالعالم. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم بن محمد يكرم وزير الصحة القطرية بجائزة أفضل وزير بالعالم. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

كرّم الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، يوم أمس الاثنين الموافق 12 فبراير، وضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2024 الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة في دولة قطر، بجائزة أفضل وزير في العالم في دورتها السابعة.

وبهذه المناسبة قال الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم:" سعدت بتكريم الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة في دولة قطر، بجائزة أفضل وزيرة في العالم، وذلك لجهودها في تحقيق أهداف الصحة الوطنية والمساهمة في العمل الصحي الإقليمي والعالمي، نشكر جهودها الحثيثة التي أثمرت عن إنجازات رائدة ستلهم العالم وتثري تجاربه في مجالات الرعاية الصحية".

إنجازات وزيرة الصحة القطرية

يذكر أنه ومن بين أهم إنجازات وزيرة الصحة العامة القطرية في مؤشر التأثير الاجتماعي والاقتصادي، أحد مؤشرات الجائزة، افتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية في دولة قطر، لدعم تحقيق أهداف الصحة الوطنية، والإسهام في العمل الصحي العام الإقليمي والعالمي.


أما في مؤشر أثر الابتكار فقد قادت الوزيرة الدكتورة حنان محمد الكواري مبادرة صحية رقمية كبرى للأطفال والمراهقين، صُمّم خلالها تطبيق "جينموف"؛ وهو تطبيق رقمي جديد للمساعدة في زيادة النشاط البدني، وتحسين الصحة وجودة الحياة للأطفال والمراهقين، حيث يوظّف هذا التطبيق المتقدم للألعاب تقنية تتبع الحركة، بالتوافق مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لتوفير تجربة ألعاب فيديو نشطة للأطفال من عمر 8 إلى 15 سنة، تتضمن مهارات مختلفة ومناسبة للأطفال بجميع مستويات اللياقة البدنية.


أما في مؤشر المرونة والجاهزية للمستقبل، أحد مؤشرات الجائزة، تمكنت وزارة الصحة العامة في دولة قطر، بقيادة الوزيرة القطرية من تحقيق استجابة متميزة لجائحة "كوفيد – 19"؛ بإطلاق الخط الساخن "16000" للاستفسارات المرتبطة بالجائحة، وقد توسعت تلك الاستجابة لتمكين الأشخاص من الوصول إلى الخدمات السريرية والدعم. كما قدمت الحكومة العديد من الخدمات الافتراضية، بما في ذلك خط مساعدة الرعاية العاجلة، واستشارات العيادات الخارجية عبر الهاتف، وخط مساعدة الصحة النفسية، وأنشأت خدمة توصيل الأدوية لضمان حصول المرضى على وصفاتهم الدوائية بأمان.
وفي مؤشر الحكم الرشيد والنزاهة، حققت دولة قطر في العام 2022 إنجازاً كبيراً؛ حيث صارت أول دولة تحصل جميع بلدياتها على تصنيف "مدينة صحية" من منظمة الصحة العالمية، ما يعكس التزام قطر بتعزيز الصحة وجودة حياة المجتمع.

جائزة أفضل وزير في العالم

تجدر الإشارة إلى أنّ جائزة أفضل وزير في العالم، والتي تنظمها "مؤسسة القمة العالمية للحكومات" بالشراكة مع شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" الشرق الأوسط إلى الاحتفاء بالوزراء أصحاب الإنجازات الاستثنائية، الذين يمثلون أفضل النماذج الحكومية العالمية الرائدة في تطوير منظومة الفرص المستقبلية، وتصميم وتنفيذ الحلول المبتكرة للتحديات العالمية، بما يدعم بناء مجتمعات مستدامة.


وتعكس الجائزة أهداف القمة العالمية للحكومات، المتمثلة في تسليط الضوء على النماذج الحكومية المتميزة، بهدف تعزيز فرص تبادل الخبرات وإلهام المسؤولين الحكوميين حول العالم؛ حيث تقدم كل عام نماذج حكومية قادت مشروعات ناجحة، وقدمت مبادرات حكومية مبتكرة، وتمكنت من تحقيق النتائج المرجوة منها بأعلى درجات الكفاءة والفاعلية، ونقلت العمل الحكومي في دولها إلى آفاق رحبة من التميز.


وتحتفي الجائزة بنسختها السابعة بالإنجازات الملهمة التي حققها الوزراء في مواجهة التحديات، من خلال تبني الحلول الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة، لتطوير خدمات حكومية متميزة، واستراتيجيات وطنية تستبق تحديات المستقبل، وتعرِّف من خلال منصة القمة العالمية للحكومات بالجهود الاستثنائية للوزراء في الحكومات حول العالم لتعزيز التميز في القطاع الحكومي، وتطبيق مبادرات ناجحة وقابلة للتطوير تسهم في النهوض الاجتماعي والاقتصادي، كما تحتفي بالنماذج التي يمثلونها لإلهام المسؤولين الحكوميين من أجل تعزيز الابتكار.

معايير جائزة أفضل وزير في العالم

الجدير بالذكر فقد تبنّت جائزة أفضل وزير في العالم في دورتها السابعة معايير عدة، ركزت على المشروعات والمبادرات الناجحة القابلة للتطوير، التي تؤثر بشكل إيجابي في المجتمعات، وتُظهر التميز في المرونة الحكومية، والجاهزية، والابتكار، وقدرات الاستشراف المستقبلي، إلى جانب الالتزام بتعزيز الحوكمة والشفافية لتحسين جودة حياة الأفراد والمجتمعات.
وخضعت عملية تقييم واختيار الفائز بجائزة أفضل وزير في العالم لآلية ترشيح متعددة الأبعاد، تتضمن تحليلاً على المستويين الكلّي والجزئي، لتحديد الوزراء الذين قدموا إسهامات قيّمة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، وقد اختيرت الدول المرشحة للجائزة من قائمة الدول التي تحتل المراتب الأولى في أربعة مؤشرات عالمية اجتماعية واقتصادية، هي: مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، ومؤشرات الحوكمة العالمية، ومؤشر التنمية البشرية، ومؤشر السعادة.


بينما خضع الوزراء المرشحون لعملية تقييم شفافة ودقيقة، حيث تم التحقق من مسيرة جميع الوزراء، ثم تقييم مبادرات كل وزير وإسهاماته. وضمت لجنة التحكيم مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى إضافة إلى قادة أهم الشركات العالمية. وتبنّت اللجنة معايير تحكيم أساسية توزعت على: 40% للتجديد والابتكار، و25% للتأثير والشمولية، و20% للاستمرارية والجدوى، و15% للعرض التقديمي.

يمكنك أيضًا قراءة: الشيخ محمد بن راشد يشهد تخريج منتسبي برنامجي المدراء الحكوميين وقيادات حكومات المستقبل في العالم العربي


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر