انطلاق معرض جلفود في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة 190 دولة

انطلاق معرض جلفود. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
انطلاق معرض جلفود. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

انطلقت اليوم الاثنين الموافق 19 فبراير في مركز دبي التجاري العالمي الدورة الأكبر على الإطلاق من معرض جلفود، والتي يشارك فيها أكثر من 150 ألف مشارك من 190 دولة. مع ما يقدر بحجم صفقات تجارية تتجاوز قيمتها 12 مليار دولار أمريكي، وأجنحة تمتد على 24 قاعة تضم منتجات متطورة وحلولاً من أكثر من 5500 عارض، وفعاليات تفاعلية من بينها توب تيبل ودبي للمأكولات العالمية، والتي ستجمع أكثر من 100 طاهٍ عالمي مشهور، من بينهم 25 من الحاصلين على نجمة ميشلان، مع سقف توقعات مرتفع لنسخة هذا العام من أكبر حدث سنوي لقطاع الأغذية والمشروبات في العالم.

الذكرى السنوية الثلاثين لانطلاق معرض جلفود

يذكر أنّ قطاع الأغذية والمشروبات، ومع اقتراب الذكرى السنوية الثلاثين لانطلاق معرض جلفود في عام 2025، يتطلع أكثر من أي وقتٍ مضى إلى مستقبل متعدد الجوانب يتميز بمزيد من الرقمنة والابتكار التكنولوجي لتعزيز الكفاءة وخفض التكاليف، ومزيد من الأنظمة الغذائية الدائرية للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، والتركيز المتزايد على السلامة والأمن والشفافية في سلسلة التوريد.

200 شخصية بارزة تشارك في جلفود

ويشارك في مؤتمر جلفود إنسباير لهذا العام أكثر من 200 شخصية بارزة من قادة قطاع الأغذية والمشروبات العالمي ورواد الأعمال وصنّاع السياسات وخبراء استشراف المستقبل والطهاة، حيث يلقون سلسلة من الكلمات الرئيسية إلى جانب الجلسات الحوارية والمحادثات الجانبية والعروض وورش العمل الديناميكية.
وتتميز دورة هذا العام من المؤتمر الرائد بمشاركة أكثر من 60 من خبراء استشراف مستقبل قطاع الأغذية العالميين لتقديم مجموعة غنية من الرؤى القيّمة حول التوجهات التكنولوجية (مثل الذكاء الاصطناعي الشخصي) والثقافية والديمغرافية، فضلاً عن التوجهات المتعلقة بنمط الحياة والنكهات التي ترسم ملامح مستقبل عالم الأغذية.

مؤتمر جلفود إنسباير

يشار إلى أنّ مؤتمر جلفود إنسباير يسلط الضوء على مستقبل أنظمة الغذاء، بما في ذلك سبل تكيف القطاع مع التوجهات الاستهلاكية وأنماط الحياة الناشئة، والعلوم المتطورة بما فيها دور الذكاء الاصطناعي التوليدي وتكنولوجيا البلوك تشاين في تحسين الأمن الغذائي وتطوير الأغذية الجديدة، ومزايا الرقمنة في مجال البحث والتطوير واختبار الأغذية وتركيبها، وتقنيات الجينوم الجديدة والحلول الحيوية، واعتماد أفضل الممارسات في الزراعة؛ وبناء أنظمة الغذاء المتجددة/الدائرية؛ ونماذج العمل الجديدة وفرص التعاون، بما فيها الشراكات بين القطاعين العام والخاص وحركة من المزرعة إلى المائدة؛ وسبل الاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة، مثل البيانات الضخمة، من قبل قطاع الأغذية والجهات التنظيمية بما يسمح بالرقابة الفورية وتعزيز إمكانية التتبع؛ وتعزيز المرونة والاستدامة في سلسلة التوريد للحد من أثر التغير المناخي وعدم التكافؤ الاقتصادي والنزاعات؛ وتجنب هدر الغذاء وزيادة مستويات إعادة التدوير في مجال تغليف الأغذية؛ وأحدث المنتجات والمكونات؛ وغيرها الكثير.

عودة الفعاليتين "توب تيبل" و"دبي للمأكولات العالمية"

تعود فعالية دبي للمأكولات العالمية من جديد بعد النجاح الباهر الذي حققته دورتها الأولى العام الماضي، لتقدم سلسلة من تجارب تناول الطعام في مختلف أنحاء دبي. وتوفر منصة للطهاة في دبي للتعاون بسلاسة مع أشهر الطهاة من أوروبا، والمساهمة في رسم ملامح الهوية الثقافية لدبي وتعزيز مكانتها العالمية في قطاع الطهي.
وتشهد المبادرة تنظيم عدد من مأدبات العشاء التي يشرف على تحضيرها فرق مكونة من أربعة إلى ستة من أبرز الطهاة الحاصلين على نجوم ميشلان، والتي يشرف عليها واحد من أبرز الطهاة في فعالية دبي للمأكولات العالمية وطاهٍ مرموق من الحاصلين على نجمة ميشلان.
كما يشهد معرض جلفود أيضاً انطلاق فعالية توب تيبل في مركز دبي التجاري العالمي بين 19 و23 فبراير، حيث يمكن للضيوف لقاء أشهر الطهاة على مستوى العالم وحضور دروس تعليمية منهم مباشرة. وسيكون الضيوف على موعد لمشاهدة أكثر من 100 من أبرز الطهاة الحاصلين منهم 25 من الحاصلين على نجمة ميشلان أثناء تقديمهم لما يزيد عن 90 درس تعليمي يحضرون فيها باقة من الأطباق الاستثنائية من مختلف المطابخ العالمية. كما تحتضن فعالية توب تيبل سلسلة من العروض الحية وجلسات التذوق وورش العمل والتبادل المعرفي، كما تمنح الزوار فرصة استكشاف أحدث وأفضل النكهات والتوجهات والأعمال المتميزة التي أعادة رسم ملامح مشهد الطهو العالمي. وتُقدم الدورة 29 من معرض جلفود أيضًا فعالية شيف توكس، والتي تطرح العديد من الأفكار والآراء الملهمة من خلال استضافة طهاة عالميين وصحفيين مختصين بشؤون الطعام ومشاهير التواصل الاجتماعي في عالم الطهي.

 

للمزيد حول المعرض اقرئي: انطلاق الدورة الـ29 من معرض جلفود 2024

الاحتفاء بالابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات

تجدر الإشارة إلى أنّ جوائز جلفود للابتكار تحتفي بالتميز في تطوير المنتجات الجديدة وتسلط الضوء على أحدث المنتجات الرائدة التي تم إطلاقها خلال العام الماضي.
وتستقبل الفعالية هذا العام ما يزيد عن 800 مشاركة ضمن 10 فئات، مع إضافة فئتين جديدتين عن أفضل منتج جاهز للأكل وأفضل المأكولات التراثية. ويُمكن الاطلاع على القائمة النهائية للمنتجات المرشحة عبر الرابط الإلكتروني.
على أن يتم الإعلان عن الفائزين في اليوم الأول من معرض جلفود.
ولمزيد من المعلومات حول معرض جلفود ولشراء التذاكر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.gulfood.com

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر