الثقافة السعودية تنشر الأبحاث العلمية الفائزة بمنحة (1139) ليوم التأسيس في كتاب علمي

يوم التأسيس
نشر الأبحاث العلمية الفائزة بمنحة (1139) ليوم التأسيس في كتاب علمي - من واس

تزامناً مع الاحتفاء بيوم التأسيس الذي يوافق 22 من شهر فبراير في كل عام، نشرت وزارة الثقافة الأبحاث العلمية الفائزة بمنحة (1139) ليوم التأسيس في كتاب علمي، وذلك بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز.

ويأتي ذلك في إطار تعزيز القيمة العلمية والثقافية المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية المهمة والمميزة.

1139 منحة خاصة بيوم التأسيس

وفي العام الماضي، كانت وزارة الثقافة قد أطلقت بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز 2023 منحة (1139) ليوم التأسيس؛ لدعم الأبحاث والدراسات الخاصة بتاريخ تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله عام 1139 هـ/ 1727م.

وتقدّم إلى المنحة في حينها 94 باحثًا وباحثةً؛ اجتاز الفرز الأوّلي 15 ملخَّصًا بحثيًا، ونال المنحةَ 8 باحثين في موضوعات مرتبطة بيوم التأسيس، الذين عملوا بدورهم على هذه الأبحاث العلمية وإنجازها، لتأتي مرحلة نشرها في كتاب دراسات في التاريخ والثقافة تتويجاً لهذه الجهود، ودعماً للباحثين.

وترسيخاً لأهمية البحث العلمي يمكن تصفحه على الرابط.

الاحتفاء بيوم التأسيس

وأعلنت الوزارة في وقت سابق، عن احتفاءها بيوم التأسيس السعودي عبر أوجه متعددة، منها، المجال البحثي الذي تعمل الوزارة على دعم تكثيف الإنتاج المعرفي المرتبط بهذه المرحلة التاريخية المهمة من عمر الدولة السعودية، إيماناً منها بأهمية تشجيع البحث العلمي، ورعاية الإنتاج الثقافي، وانطلاقاً من دورها في حفظ وصوْن الذاكرة الثقافية السعودية بكل ما تحتويه من تاريخ وتراث وطني ثقافي.

للمزيد: في يوم التأسيس السعودي.. الفن في عصر الدولة السعودية الأولى

فعاليات ثقافية وتاريخية مميزة

كما أعدت وزارة الثقافة خلال الفترة من 21 إلى 26 فبراير الجاري مجموعةً من الفعاليات الثريّة في مختلف المجالات في عدد من مدن المملكة، ومن أبرزها:

  • فعالية "ليالي التأسيس".
  • فعالية "سيمفونية البداية".
  • فعالية "مسار التاريخ".
  • فعالية "قرية التأسيس".

هذا بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية في مختلف المجالات التراثية، والموروث اللفظي، والطهي، والفعاليات الرقمية لتمزج من خلال ذلك عراقة الماضي بالحياة المعاصرة.

وتأتي هذه الفعاليات احتفاءً بيوم التأسيس الذي تحتفل فيه المملكة بذكرى يوم فريد في تاريخ السعوديين، والذي يُمثّل تأسيسَ الدولة السعودية، وما يعبر عنه من دلالات الاعتزاز بالجذور الراسخة للوطن، وبالارتباط الوثيق بين المواطنين والقيادة، وبما أثمرت عنه رحلة التأسيس من نمو وازدهار على مدى ثلاثة قرون.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر