إطلاق برنامج "مزارع دبي" لدعم المزارعين المواطنين ضمن أجندة دبي الاجتماعية 33

برنامج "مزارع دبي" لدعم المزارعين المواطنين  في دبي – pexels by Gonzalo Acuña
برنامج "مزارع دبي" لدعم المزارعين المواطنين في دبي – pexels by Gonzalo Acuña

أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين، برنامج "مزارع دبي" معلنا عن تلك الخطوة خلال حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، ويأتي برنامج "مزارع دبي" ضمن أجندة دبي الاجتماعية 33 لدعم المزارعين المواطنين في إمارة دبي.

وغرد ولي عهد دبي قائلا "أطلقنا اليوم برنامج "مزارع دبي" لدعم المزارعين المواطنين في الإمارة، يهدف البرنامج إلى تطوير الزراعة المحلية والارتقاء بها، عبر مشروع متكامل تشرف عليه بلدية دبي".

وتابع "الزراعة هي مستقبل الاستدامة لدبي ومسؤوليتنا أن نضمن أفضل مقومات الحياة الكريمة لأهالي دبي والأجيال القادمة وفق أجندة دبي الاجتماعية 33، وبرؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ستصبح دبي من أكثر مدن العالم استدامة، وأفضلها للعيش والحياة".

برنامج مزارع دبي

يأتي برنامج مزارع دبي من أجل تلبية بعض الأهداف التي نصت عليها أجندة دبي الاجتماعية 33، والتي تستهدف تحقيق الآتي:

  • تحقيق المدينة الأمثل بتجربتها المعيشية وخدماتها.
  • تمكين مواطني دبي ورفع إنتاجيتهم ومساهمتهم الاقتصادية بما يدعم تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلال المادي.
  • ضمان الاستقرار الأسري والاجتماعي لمواطني دبي.

وتمثل الزراعة المحلية في دبي جزء حيوي وهام تسعى رؤى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى الارتقاء به وتطويره وتسليط الضوء على أهمية استدامته، بحيث تخدم هذه الأهداف في النهاية جعل دبي المدينة الأفضل للعيش في العالم.

وحسبما ذكر في وام صرح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم "أطلقنا اليوم، برنامج (مزارع دبي) لدعم المزارعين المواطنين المُنتجين، عبر توفير تسهيلات ومحفزات تجارية واقتصادية وتنافسية كاملة لهم، هدفها تطوير القطاع الزراعي في دبي، وتعزيز استدامة المنتجات والمحاصيل النباتية، بما يرفع من مساهمة هذا القطاع الحيوي في الناتج المحلي للإمارة.. مستمرون في العمل على تطوير قطاع الزراعة في دبي وجعله الأكثر إنتاجيةً واستدامةً".


وخلال تصريحاته سلط الضوء على الإنسان باعتباره محور رؤية دبي للمستقبل، والاستدامة والريادة ركائز تلك الرؤية، وتأتي مرحلة عم المزارعين المواطنين وأصحاب المزارع المُنتجة، وترسيخ ثقافة الإنتاج الزراعي المحلي ضمن الأولويات الاستراتيجية التي تعزز منظومة الأمن الغذائي في دبي.

وتابع قائلا "وجهنا بتأسيس جمعية المزارعين التي ستضم الهواة والمحترفين للتشجيع على ضمان استدامة المهن الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.. الزراعة هي مستقبل الاستدامة في دبي، ومسؤوليتنا أن نضمن أفضل مقومات الحياة الكريمة لأهالي دبي والأجيال القادمة".

أهداف برنامج مزارع دبي

شملت الأهداف من إطلاق برنامج مزارع دبي والذي ينطلق بإشراف من بلدية دبي، وفقا لما أشار إليها داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، الآتي:

  • توفير كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين.
  • إتاحة الورش التدريبية والفحوصات الزراعية المخبرية الدورية وعقد الشراكات وتقديم الدعم لهم.
  • الإسهام في الارتقاء بمزارعهم والحفاظ على استمراريتها من أجل الوصول لإنتاج مميز تحت مظلة استراتيجية "إمارة دبي للأمن الغذائي".
  • التشجيع على الزراعة المحلية لزيادة الإنتاج المحلي.
  • إعداد استراتيجية الزراعة الإنتاجية لإمارة دبي.
  • تعزيز الأمن الغذائي ورفع عائدات المزارعين، إضافة لتوفير أسعار تنافسية للمستلزمات الزراعية والآلات وأنظمة الري.
  • تنظيم مسابقات ومعارض ومبادرات مثل مسابقة أفضل حديقة منزلية، معرض الزراعة، ومبادرة "ازرع غذاءك"، إضافة لتنظيم الأسواق الزراعية في الإمارة.

بدورها ستكثف بلدية دبي جهودها لتتوافق مع أهداف برنامج "مزارع دبي"، عبر إطلاق "المنصة الزراعية الذكية" لدعم توجه البلدية في التحول الرقمي ضمن أعمالها وخدماتها، وتوفير الوقت والجهد ورفع كفاءة العمل، وضمان تسهيل التواصل والتفاعل، وتقديم الإرشاد، وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي.

كما ستتولى البلدية تنظيم أسواق موسمية للمزارعين في الحدائق العامة، وتقديم الخدمات الإرشادية للمزارعين و إجراء الفحوصات المخبرية الضرورية، وتوفير خدمة مكافحة الآفات الزراعي.

اقرأ المزيد عن الشيخ محمد بن راشد يطلق حملة رمضانية إنسانية بعنوان "وقف الأم"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر