السعودية تحتفي بيوم العلم

قصة العلم السعودي في يوم العلم
العلم السعودي

يحتفل السعوديون اليوم الإثنين بيوم العلم السعودي، وذلك بعد صدور الأمر الملكي الكريم بتحديد 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، حيث يعد العلم رمزاً لسيادة الوطن وعزته وكرامته وشموخه، ورمزاً لولاء الشعب لقيادته ووطنه.

يوم العلم السعودي

ويعتز السعوديون في وجدانهم بالعلم الوطني المسطَّر بشهادة التوحيد، افتخاراً بالهوية، وتعبيراً عن مشاعر التلاحم والحب والوفاء النابعة من روح الانتماء والولاء للقيادة والوطن، كما يحظى باحترام العالم الإسلامي لما يحمله من دلالات دينية، وما يرمز إليه من دولة كريمة مهتمة بشؤون العالم الإسلامي.

وإيماناً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده بأهمية العلم بوصفه مظهراً من مظاهر الدولة السعودية وقوتها وسيادتها، فقد صدر في 9 شعبان 1444هـ، الموافق 1 مارس 2023م، أمر ملكي يقضي بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم "يوم العلم".

ويوافق اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز العلم بدلالاته العظيمة التي تشير إلى القوة والتوحيد والعدل والنماء، بتاريخ 27 ذي الحجة 1335هـ الموافق 11 مارس 1937م.

تاريخ العلم السعودي

ويعود تاريخ العلم الوطني السعودي إلى الراية التي كان يحملها أئمة الدولة السعودية الأولى الذين أسسوا الدولة ووحدوا أراضيها؛ حيث كانت الراية حينها خضراء مشغولة من الخز والإبريسم، مكتوب عليها: "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وكانت تعقد على سارية أو عمود من الخشب.

واستمر العلم بهذه المواصفات في عهد الدولة السعودية الأولى، وصولاً إلى عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، إذ أضيف إلى العلم سيفان متقاطعان، في مرحلة مفصلية كانت فيها صهوات الجياد تعانق عزاوي الأبطال حتى توحد الوطن، واستقر الأمن وعم الرخاء أرجاء البلاد.

واستبدل السيفان في مرحلة لاحقة بسيف مسلول في الأعلى، حتى رفع مقترح مجلس الشورى للملك عبدالعزيز الذي أقره في 11 مارس 1937م، ليوضع السيف تحت عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، واستقر شكل العلم إلى ما هو عليه الآن.

وصف العلم السعودي

ويوصف العلم السعودي بأنه مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، ولونه أخضر، يمتد من السارية إلى نهاية العلم، وتتوسطه كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله وتحتها سيف مسلول مواز لها، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم.

وترسم الشهادتان والسيف باللون الأبيض، وبصورة واضحة من الجانبين، وتكتب الشهادتان بخط الثلث، وتكون قاعدته في منتصف مسافة عرض الشهادتين والسيف بطول يساوي ثلاثة أرباع رسم الشهادتين وعلى مسافة متساوية من الجانبين.

دلالات ألوان وشعارات العلم السعودي

ولكل من هذه الألوان والشعارات مدلولات عميقة؛ وهي كالتالي:

  • اللون الأخضر يرمز إلى النماء والخصب.
  • اللون الأبيض يرمز إلى السلام والنقاء.
  • يرمز السيف إلى العدل والأمن، وهذه الرمزية للسيف لها جذور عربية؛ حيث يعد السيف صنواناً للنبل والمروءة عند العرب.
  • أما كلمة التوحيد ففيها إثبات الوحدانية لله وتطبيق شرعه الحكيم، وعلى المنهج السليم الذي تأسست وسارت عليه بلادنا في أطوارها الثلاثة.

للمزيد: دارة الملك عبدالعزيز تطلق صفحة خاصة بـ "يوم العلم" السعودي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر