فلكية جدة: هلال رمضان يقترن بكوكب المشتري العملاق اليوم

هلال رمضان
هلال رمضان يقترن بكوكب المشتري العملاق اليوم - من حساب فلكية جدة على فيسبوك

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه يُرصد بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء الموافق 13 مارس 2024 (نحو بداية الليل) انتقالُ هلال القمر المتزايد بالقرب من كوكب المشتري (عملاق نظامنا الشمسي) بالأفق الغربي، في منظر جميل مشاهَد بسهولة بالعين المجردة.

اقتران مشاهد في سماء الوطن العربي

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر والمشتري سيصلان لحظة الاقتران عند الساعة 9:12 مساءً بتوقيت مكة المكرمة وسيفصل بينهما 4.71 درجات فقط؛ لافتاً، إلى أن وجود القمر قرب المشتري يُقصد به ما يظهر على قبة السماء فقط؛ فهما ليسا قريبين من بعضهما في الفضاء؛ فالقمر يبعد عنا حوالى 367.667 كيلومترًا فقط؛ في حين أن المشتري يبعد أكثر من 883 مليون كيلومتر.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير؛ سيشاهَد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تُعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: (غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا) حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت اليوم التالي؛ سيلاحَظ أنه قد ابتعد عن كوكب المشتري وهبط نحو الأفق الشرقي، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

عملاق الكواكب المشتري

كوكب المشتري العملاق هو خامس الكواكب بعدًا عن الشمس، واكبر كواكب المجموعة الشمسية بل إن كتلته أكبر من جميع الكواكب والاقمار في المجموعة، والمشتري لم يتغير كثيرًا منذ تطوره المبكر خارج السديم الشمسي، وفي الحقيقة قد يكون مازال في طور التشكيل.

كما أن للمشتري حلقات مثل كوكب زحل ولكنها حلقات خفيفة جدًا تبلغ سماكتها حوالي 30 كيلومتر تتكون من الغبار والاحجار الصغيرة.

هلال رمضان

وكانت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، أعلنت الأحد الماضي، أن الإثنين الموافق 11 مارس 2024 هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال رمضان في مرصد سدير.

كما أعلنت الإمارات وقطر وسوريا وفلسطين ومصر الإثنين أيضًا أول أيم الشهر الفضيل.

فيما أعلنت كل من الأردن، وأستراليا، وماليزيا، وسلطنة بروناي، أن يوم الثلاثاء المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك، ويوم غد الاثنين هو المتمم لشهر شعبان.

يمكنك أيضًا قراءة: بالصور هلال رمضان يزين سماء السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر