موعد وتفاصيل ظاهرة كسوف الشمس وأماكن رؤيتها وأسبابها

موعد وتفاصيل ظاهرة كسوف الشمس وأماكن رؤيتها وأسبابها
ظاهرة كسوف الشمس - الصورة من شترستوك

يترقب الملايين من عشاق الظواهر الفلكية واحدة من أندر حالات الكسوف الكلي للشمس، حيث تشهد الأرض اليوم الاثنين 8 أبريل 2024 هذه الظاهرة الفلكية الطبيعية.

وستشهد قارة أميركا الشمالية ظاهرة كسوف الشمس، فمن ولاية "مازاتلان" الساحلية للمحيط الهادي في المكسيك، إلى الساحل الشرقي لـ"نيوفاوندلاند" الكندية، سيَحجب القمر الشمس تماماً ويلقي ظله على الأرض ليتحول النهار إلى ليل في غضون دقائق.

تفاصيل ظاهرة كسوف الشمس 2024

وكشف المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تقرير، عن تفاصيل ظاهرة الكسوف وأماكن رؤيته ومدة حدوثه وأسبابها.

وبحسب التقرير، فإن الكسوف الكلي يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية، فيما يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و10 دقائق.

وسوف يغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم، وعند ذروة الكسوف الكلي يُغطي قرص القمر 105.7% من كامل قرص الشمس.

أماكن رؤية كسوف الشمس الكلي

وهناك العديد من الأماكن التي سيتم فيها رؤية ظاهرة كسوف الشمس الكلي وهي: (المكسيك، كندا، الولايات المتحدة).

وأما الأماكن التي لن يتم فيها رؤية الكسوف الكلي للشمس فهي: (مصر، المنطقة العربية).

مناطق رؤية كسوف الشمس الجزئي

  • غرب أوروبا.
  • أمريكا الشمالية.
  • شمال أمريكا الجنوبية.
  • المحيط الباسفيكي.
  • المحيط الأطلنطي.
  • القارة القطبية الشمالية.

أسباب حدوث ظاهرة كسوف الشمس الكلي

ووفقاً لعلماء الفلك، فإن هذه الظاهرة تحدث عادة حينما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق، وحينها تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 آلاف كم و363 ألف كم، ويكون ذلك في نهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة.

وخلال حدوث هذه الظاهرة الطبيعية يتغير حجم القمر ظاهرياً، فحين يكون قريباً يكون حجمه كبيرًا يغطي كامل قرص الشمس ويحدث الكسوف الكلي، ويقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران.

الكسوف المرتقب سيكون من أطول الكسوفات الشمسية

وعلى ما يبدو فإن الكسوف المرتقب سيكون أطول من معظم الكسوفات الشمسية الأخرى، إذ ستكون مسافة الأرض من الشمس أبعد قليلا فقط من المتوسط، ولكن القمر سيكون على بعد يوم واحد فقط من مرحلة الحضيض والتي تمثل أقرب نقطة له إلى الأرض، كما أنّ مسار الكسوف يبدأ من مكان قريب جداً من خط الاستواء رغم انتهائه في أقصى الشمال.

جدير بالذكر أنّ أطول كسوف شمسي كلي مسجل هو 7 دقائق و28 ثانية حدث في 15 يونيو 743 قبل الميلاد، ووقع في المحيط الهندي قبالة ساحل كينيا والصومال في أفريقيا وفقاً لحسابات وكالة "ناسا".

وأما في التاريخ الحديث، فقد شهد غرب الفلبين عام 1955 أطول كسوف امتد لـ7 دقائق و8 ثوان، وذلك على الرغم من أنّ الأجواء كانت غائمة حينها على امتداد معظم مساره.

وفي ذات السياق: موعد كسوف الشمس خلال شهر مضان 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر