اختتام فعاليات "كتارا" بعيد الفطر المبارك

المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" . الصورة من كتارا
المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" . الصورة من كتارا

اختتمت يوم أمس السبت الموافق 13 أبريل فعاليات المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في عيد الفطر المبارك التي نظمت في الفترة من 10 وحتى 13 أبريل الجاري، وتضمنت باقة ثرية ومتنوعة من الفعاليات الثقافية والأنشطة الترفيهية والفنية، وعروض الألعاب النارية.

اليوم الختامي لفعاليات "كتارا"

يذكر أنّ اليوم الختامي اشتمل على العرضة القطرية بلوحاتها الفنية المستوحاة من التراث، ووضع 12 فنانة وفنانًا تشكيليًّا، لمساتهم الأخيرة على لوحاتهم وجدارياتهم الفنية ضمن فعالية "الرسم الحر" التي أقيمت على كورنيش كتارا، وأعربوا عن سعادتهم بالمشاركة في هذه التجربة والتفاعل المباشر مع الجمهور .
من جهة أخرى استمرت الورش الفنية التي أقامتها المؤسسة على كورنيش "كتارا" باستقطاب الأطفال وأولياء أمورهم، كما لاقت العروض الفنية والثقافية والترفيهية التي قدمتها كتارا طيلة ايام العيد استحسان الجماهير الغفيرة على مسارح كتارا وقاعاتها وكورنيشها.
وتضمنت العروض الختامية لفرقة موسيقى الشرطة فقرات موسيقية مميزة مستمدة ألحانها من الفن المعاصر الممزوج بالموروث النغمي العريق.

الحي الثقافي "كتارا"

يعتبر الحي الثقافي مشروع استثنائي يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وقد تحقق هذا المشروع بفضل رؤية الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حينها، وإيمانه القوي وقيادته الحكيمة.
وفي خضمّ قيام ثقافة عالمية جديدة بشكل متسارع، ومبيّنة أهمية التنوّع في التطور الإنساني، يأتي الحي الثقافي كتارا كأحد أكبر المشاريع في قطر ذات الأبعاد الثقافية المتعددة، حيث أنها مكان يزورها الجمهور للتعرّف على ثقافات العالم، عبر مسارحها الرائعة وقاعات الاحتفالات الموسيقية، وقاعات العرض ومرافق اخرى متطوّرة، وبذلك تهدف كتارا إلى الريادة في مجال النشاطات الثقافية المتعددة.
وفي سياق الأهداف التي تمّ التخطيط لها بما يوافق الرؤية الوطنية لقطر 2030، فإنّ كتارا تقوم مقام الوصي على تراث وتقاليد قطر، وتسعى للتوعية عن أهمية كل ثقافة وحضارة، حيث تستضيف كتارا المهرجانات وورش أعمال والمعارض والفعاليات على المستوى العالمي، الإقليمي والمحلي.

فكرة كتارا

نشأت فكرة كتارا من حلم تكون فيه قطر منارة ثقافية عالمية تشع من الشرق الأوسط من خلال المسرح، والآداب، والفنون، والموسيقى، والمؤتمرات، والمعارض.
ويكون الحي الثقافي بمثابة نظرة على مستقبل عالم يتمكّن فيه الناس من كل المرجعيات الثقافية المختلفة من تخطّي حدودهم الوطنية الجغرافية، وتبني قضايا مشتركة في دعم الوحدة الإنسانية.
لتكون كتارا هي ملتقى يمزج بين جمال الماضي بإشراقة المستقبل.
أما رسالة كتارا فتتركز بشكل رئيس على دعم التراث الثقافي ونشر التوعية وإعادة صياغة المشهد الثقافي العربي من خلال إعادة تكوين أفراد عرب وقطريين، ودعم مواهبهم، وإطلاق حوار حقيقي يساهم في تقوية التعايش الثقافي على مستوى العالم.


اطلعي على: "كتارا" تعلن عن برنامج فعالياتها الرمضانية


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر