ما سبب حالات التسمم الغذائي في الرياض

وجبة برجر- صورة تعبيرية
وجبة برجر- صورة تعبيرية
أمانة منطقة الرياض تباشر حالات التسمم
أمانة منطقة الرياض تباشر حالات التسمم
وجبة برجر- صورة تعبيرية
أمانة منطقة الرياض تباشر حالات التسمم
2 صور

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بخبر إصابة العشرات بحالات تسمم مصدرها أحد المطاعم وهو مطعم هامبرغيني في العاصمة السعودية الرياض. ويمتلك هذا المطعم عددًا من الفروع الأمر الذي أثار تفاعلًا كبيرًا.
وكانت أمانة منطقة الرياض قد أصدرت بيانًا أكدت فيه على أنها قامت بإغلاق فروع المطعم ومعمله الرئيسي المسؤول عن تموين سلسلة فروعه في الرياض بعد تلقيها لهذا البلاغ.

وزارة الصحة تباشر حالات التسمم

يذكر أنّ المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبدالعالي قال في تدوينة له على منصة x مساء يوم الجمعة:" نود أن نبين بأنه قد تم رصد عدد محدود من حالات تسمم غذائي بمدينة الرياض وبلغ عدد المؤكدة منها حتى الآن 15 حالة تعود بالتقصي الوبائي لمحل واحد وقد تم إغلاقه، والحالات تتلقى الرعاية الطبية اللازمة، ويتخذ حيال ذلك الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة".


ثم عاد فطمأن الجميع يوم السبت عن الحالات المصابة قائلًا:" نطمئنكم بتماثل 6 حالات للتعافي بعد تلقي الرعاية الصحية اللازمة وخروج حالتين بالسلامة بحمد الله.. التقصي الوبائي والتكامل مع الجهات المعنية أثمر عن تقليل مخاطر الإصابة والوصول لمعظم الحالات بحمد الله، ويتم طبيًّا متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة، راجين للجميع الصحة والعافية.. كما نؤكد دائمًا على أخذ المعلومات والنصائح والإرشادات من مصادرها الرسمية".

 

أمير منطقة الرياض يتابع نتائج إجراءات حالات التسمم

من جهته وجّه أمير منطقة الرياض، فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بضرورة سرعة رفع الجهات المعنية لنتائج الإجراءات التي اتُخذت حيال حالات التسمم الغذائي التي رُصدت في إحدى المنشآت التجارية في مدينة الرياض.


وكان أمير منطقة الرياض قد وجه فور رصد حالات التسمم بضرورة اتخاذ جميع التدابير والإجراءات حيال ما تم رصده، وتوفير أوجه الرعاية اللازمة للمصابين، كما شدد على ضرورة الحفاظ على جميع إجراءات السلامة.

التسمم الوشيقي

يشار إلى أنه وبعد إعلان وزارة الصحة السعودية إصابة 15 شخصًا في الرياض بأعراض تسمم، حذر بعض المختصين من التسمم الوشيقي التي توصف أعراضه بالمميتة.
وكان الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي قد ذكر في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على منصة x حقائق عن التسمم الوشيقي botulism حيث قال:
* إذا كان المرض خفيفاً mild فإن الغالب هو التحسن خلال 3 أشهر... أما إن كان شديداً فقد يستمر على التنفس الصناعي لسنوات مع شلل أعصاب الدماغ.
* حتى بعد 4 سنوات من علاج ذلك التسمم مازال 68% من المرضى يشتكون تدهور صحتهم الجسدية والنفسية.
* احتمالية الوفاة مع العلاجات 5%.
ووجه النمر بعض النصائح للمطاعم لتقليل احتمالية حدوث التسمم، تلخصت بالأمور التالية:
* اتباع التعليمات الرسمية الخاصة بتحضير الطعام.
* نظافة العمال مع استخدام القفازات وتغييرها بشكل دوري.
* كفاءة التخزين ونظافته.
* درجة حرارة الطبخ ومُدّته والضغط اللازم أثناء التحضير.
* نظافة وتعقيم أدوات تقديم الطعام.

بيان إدارة المطعم حول حالات التسمم

الجدير بالذكر فإنّ المطعم المسؤول عن حالات التسمم كان قد أصدر بيانًا بخصوص حالات التسمم الغذائي، وتم نشر هذا البيان عبر الحساب الرسمي للمطعم على موقع التواصل الاجتماعي الانستغرام.
والذي أكد تعاونه مع الجهات الرسمية، وإغلاق جميع فروع المطعم، وإيقاف خدمات التوصيل.


تعرفي إلى: التسمم الوشيقي: كل ما تجب معرفته من الأعراض والمضاعفات إلى العلاج


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر