هيئة فنون الطهي تستهدف توثيق الأطباق البحرية والنباتية في الدورة الثانية من مبادرة "إرث مطبخنا"

هيئة فنون الطهي
هيئة فنون الطهي
مبادرة إرث مطبخنا
مبادرة إرث مطبخنا
هيئة فنون الطهي
مبادرة إرث مطبخنا
2 صور

تُعلن هيئة فنون الطهي عن إطلاق الدورة الثانية من مبادرة "إرث مطبخنا"، التي تهدف إلى توثيق وصفات الطهي السعودي، وتحويلها إلى منتجات رقمية أو مطبوعة.

الهدف من المبادرة

تهدف المبادرة إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على وصفات طهي سعودية وتثري المحتوى الثقافي للمطبخ المحلي. نجحت الدورة الأولى من المبادرة في إصدار كتاب بعنوان "سفرة المائدة السعودية"، الذي فاز بجائزة "جورماند" العالمية في فئتي أفضل كتاب ضيافة وأفضل كتاب طبخ عربي.

وتسعى الهيئة في الدورة الثانية من المبادرة إلى توثيق المزيد من وصفات أطباق المطبخ السعودي التراثية، وذلك بالتركيز على وصفات المأكولات البحرية والمائدة النباتية ونشرِها في كتابين جديدين؛ أولهما كتاب "سفرة المأكولات البحرية"، والثاني كتاب "سفرة المائدة النباتية".

وعن اختيارُ المأكولات البحرية، أوضحت الهيئة أن ذلك جاء بسبب امتياز موقع المملكة بين البحر الأحمر والخليج العربي، واللذَين يتمتّعان بثروةٍ سمكية متعددة ومميزة، انعكست بدورها على عاداتِ أهل السواحل، وانتقل أثرُها عن طريق التجفيف والتبريد والحفظ لمختلف مناطق المملكة، لتمنح المطبخ السعودي مزيجاً متميزاً ورائعاً من الأطباق البحرية، فيما جاء اختيار المائدة النباتية نظراً لما تتميز به المملكة من تنوعٍ في المنتجات النباتية التي تنمو في مناطقها؛ مما أمَدَّ المطبخ السعودي بالعديد من الأطباق المعتمدة في الأساس على خيراتِ أرضها.

وذكرت الهيئة أنه سيتم استقبال المشاركات عن طريق المنصة الإلكترونية المخصصة للمبادرة https://engage.moc.gov.sa/culinary، والتي تستمر حتى 30 يونيو 2024م، على أن تعلن النتائج وأسماء الفائزين يوم 25 يوليو.

الهدف من المبادرة

وتهدف هيئة فنون الطهي من مبادرة "إرث مطبخنا" إلى توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة السعودية، وتوثيقها في كُتب ومنتجات اتصالية، وعبر محتوى معرفي راسخ ومُحكّم، ينتقل للأجيال القادمة، ويحفظ الوصفات والعادات والموروث المرتبط بها.

للمزيد الاطلاع على: هيئة فنون الطهي تعلن عن تسمية الطبق المناطقي لكل مناطقِ السعودية.

عن هيئة فنون الطهي

تأسست هيئة فنون الطهي في فبراير 2020؛ لتشرف على تنمية هذا القطاع والنهوض بمقوماته ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة به، وتكون الهيئة فيه جهةً مرجعيةً وفعّالة، كما تسعى الهيئة للتعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً والفخر بتراث فنون الطهي والمواهب في هذا القطاع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.