بدء المرحلة الثانية من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء

عضو طاقم المحاكاة شريف الرميثي. الصورة من الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد على منصة x
عضو طاقم المحاكاة شريف الرميثي. الصورة من الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد على منصة x

ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء يوم أمس السبت الموافق 11 مايو 2024 عن بدء المرحلة الثانية من الدراسة الثانية من برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، والتي سيشارك فيها الإماراتي شريف الرميثي، الذي دخل إلى مجمع أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية "هيرا"، يوم أمس في تمام الساعة 2 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.


يذكر أنّ طاقم المرحلة الثانية يضم كلًّا من: جيسون لي، وستيفاني نافارو، وبايومي ويجيسيكارا، إلى جانب الرميثي، حيث سيعمل ويعيش الطاقم داخل مجمع "هيرا" لمدة 45 يومًا، أي حتى 24 يونيو المقبل.

مجمع "هيرا"

الجدير بالذكر فإنّ مجمع "هيرا" يعد موطنًا فريدًا من 3 طوابق مُصمم لتمكين العلماء خلال هذه المهمة التناظرية، من دراسة كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والحبس والظروف البعيدة عن الأرض، من خلال تكرار الظروف الشبيهة بالفضاء على الأرض.

المرحلة الثانية تشهد أبحاثًا علمية ومهامًا تشغيلية

سيقوم أفراد الطاقم بإجراء أبحاث علمية ومهام تشغيلية طوال محاكاة مهمتهم إلى المريخ، بما في ذلك "المشي" على سطح الكوكب الأحمر باستخدام الواقع الافتراضي. كما سيواجهون تأخيرات متزايدة في الاتصالات تصل إلى 5 دقائق مع مركز التحكم في المهمة أثناء اقترابهم من المريخ.

ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء

يشار إلى أنّ ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، تضم 4 مراحل مختلفة، وتشمل إجراء 18 دراسة حول صحة الإنسان، حيث ستقوم التجارب، التي ستجرى على الأرض، بتقييم الاستجابات الفسيولوجية والسلوكية والنفسية لأفراد الطاقم في بيئة مشابهة لما سيواجهه رواد الفضاء في رحلة إلى المريخ. وإلى جانب الجهود الدولية، تُسهم كل من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والجامعة الأمريكية في الشارقة بـ 6 دراسات في مجالات متنوعة.
وقد تم إنجاز أول دراسة إماراتية لمحاكاة الفضاء بنجاح في عام 2022، كجزء من برنامج سيريوس -21، الذي يهدف إلى اختبار تأثيرات العزلة على النفسية والفسيولوجيا البشرية.

برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء

يعد برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء هو أحد المشاريع التابعة لمركز محمد بن راشد للفضاء، ضمن برنامج الإمارات الوطني للفضاء، والذي يموله صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، الذي يهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر