أخيراً اكتشاف سر بريق الطحالب البنية

الطحالب
يأتي هذا القزح اللوني من كريات مجهرية صغيرة متسقة الحجم داخل الأجزاء الخلوية للطحالب - الصورة من unsplash

توصل الباحثون أخيراً إلى سبب تلألؤ الطحالب البنية، حيث تم العثور على هذا الوميض، أو التقزح اللوني، في نوع من الطحالب البنية تسمى Sporochnus، وهو أمر غير معتاد.

وتوجد الطحالب البنية بكثرة في البيئة المائية مثل البحيرات والمحيطات والينابيع التي توجد بجانب البراكين، كما توجد أيضا في الفوهات برمائية، وتعد من أكثر أنواع الطحالب انتشاراً.

سر تلألؤ الطحالب البنية

وفي التفاصيل، فقد أفاد باحثون في جامعة كوبي، أنَّ هذا التقزح اللوني في تلك الطحالب يأتي من كريات مجهرية صغيرة متسقة الحجم داخل الأجزاء الخلوية للطحالب.

الطحالب البنية

الطحالب البنية (Phaeophyceae) هي مجموعة كبيرة من الطحالب متعددة الخلايا والتي غالباً ما تسكن المحيط، وهي تتضمن العديد من الطحالب البحرية التي تعيش في مياه نصف الأرض الشمالي الأكثر برودة، وتلعب هذه الطحالب دوراً مهماً في البيئات المائية، لكونها تصلح كطعام وأيضا للمواطن التي تشكلها.

وعلى الصعيد العالمي، فهناك ما بين 1500 إلى 2000 نوع من الطحالب البنية، وبعض الأنواع منها لها أهمية تجارية كبيرة، مثل الفوقس العقدي (Ascophyllum nodosum)، لدرجة أنها أصبحت موضوعات للأبحاث المكثفة بحقها.

وتنتمي الطحالب البنية إلى مجموعة كبيرة للغاية، (Heterokontophyta)، وهي مجموعة كائنات حقيقيات النواة المميزة بشكل بارز من خلال البلاستيدات الخضراء المحاطة بأربعة أغشية، مما يفترض أن أصلها ناجم من علاقة تكافلية بين كائن حقيقي النواة وغيره من الكائنات حقيقية النواة الأخرى.

وتحتوي هذه الأنواع من الطحالب على الصبغة فوكوزانثين (fucoxanthin)، وهي المسئولة عن اللون البني الأخضر المميز الذي تم اشتقاق اسم هذه الطحالب منه.

وبشكل عام، تعيش كل أنواع الطحالب في الماء المالح وتمتاز بوجود صبغ زانثوفيل بالإضافة إلى كلوروفيل (أ) في خلاياها ويختلف لونها من اللون البني الفاتح إلى اللون الداكن حسب نوع الأصباغ الملونة بها.

وتختلف الطحالب من بهضها البعض سنتيمترات إلى أخرى كبيرة جداً قد يصل طولها في بعض الأحيان إلى بضع مئات من الإقدام وخلاياه ثنائية المجموعة الصبغية ومن أمثلة الطحالب البنية طحلب الفيوكس (fucus).

يمكنك أيضًا قراءة: في تشيلي.. وقود حيوي من الطحالب!!

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس