سلطنة عُمان تكشف تفاصيل "مهرجان الدن الدولي"

المؤتمر الصحفي لـ"مهرجان الدن الدولي". الصورة من وكالة الأنباء العمانية
المؤتمر الصحفي لـ"مهرجان الدن الدولي". الصورة من وكالة الأنباء العمانية

كشفت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن في مؤتمرها الصحفي عن تفاصيل مهرجان الدن بنسخته الرابعة محليًّا والأولى دوليًّا، والذي سيقام في الفترة (22 - 31) من أكتوبر الجاري، حاملًا شعار "أهلًا بالعالم في سلطنة عمان"، وذلك في الجمعية العُمانية للسيارات بمحافظة مسقط.
وبحسب وكالة الأنباء العمانية يعد هذا المهرجان حدثاً ثقافيًّا فريداً، حيث يجمع ثلاثة مسارح في آن واحد، متضمناً عروض مسرح الكبار ومسرح الأطفال ومسرح الشارع، بالإضافة إلى مسابقات أخرى مثل: مسابقة أفضل صورة مسرحية ومسابقة أفضل فريق إعلامي لإبراز التنوع والإبداع المحيط بالمهرجان.

مهرجان الدن الدولي

من جهته قال "محمد بن سالم النبهاني" رئيس مهرجان الدن الدولي:" بلغ عدد العروض التي قُدِّمت للمهرجان الدولي 288 عرضًا، بينما بلغ عدد عروض مسرح الطفل 47 عرضًا، و136 عرضاً لمسرح الكبار، بالإضافة إلى 117 عرضاً لمسرح الشارع من 31 دولة عربية وأجنبية.
وبين "النبهاني" أنه تم اختيار 24 عرضًا مسرحيًّا لفرق مشاركة من سلطنة عُمان، والكويت والأردن والعراق وتونس ومصر وسوريا، إلى جانب فرق من إيران وإسبانيا وكازاخستان والمغرب والهند وألمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.
وأشار إلى أنه ستُشكَّل لجان تحكيم من 15 عضوًا، منهم 6 من سلطنة عُمان، و9 من خارجها، ممثلين عن المغرب وقطر والبحرين والسعودية وألمانيا وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة.
وأوضّح النبهاني أنه يشارك في المهرجان 260 ضيفًا، وسيقام خلال المهرجان 5 ورش مسرحية، تهدف إلى اكتشاف المواهب وتنميتها، وهي فرصة للمشاركين للتعبير عن أنفسهم واكتشاف مهاراتهم الفنية، إلى جانب 8 جلسات حوارية للتفاعل وتبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين، مضيفاً أنه هناك أكثر من 250 شابًّا وشابة من طلبة الكليات والجامعات والمهتمين يعملون منظِّمين بجدٍّ لضمان نجاح هذا الحدث الثقافي الكبير.

اتفاقيات تعاون

يذكر أنه تم خلال المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين فرقة مهرجان الدن الدولي، ومؤسسات أخرى منها الجمعية العمانية للسيارات (الشريك اللوجستي) فقد أسهمت الجمعية العمانية للسيارات في توفير الموقع وتجهيز المسارح وكافة التجهيزات والمعدات الفنية الخاصة بالمهرجان.
كما وُقِّعت اتفاقيات أخرى مع مختبرات المستقبل للتكنولوجيا لإطلاق نسخ رقمية باستخدام تقنية "الرموز غير القابلة للاستبدال" المعروفة عالميًّا باختصار "NFT"، لتقديمها كهدية تذكارية قيمة للحضور وهي مستوحاة من الهوية العُمانية لإبراز جمال التراث العُماني وتنوعه؛ حيث إنها تعكس العناصر التاريخية التي تتضمنها عراقة الحضارة العُمانية وتاريخها، كما أنها ترمز إلى التزام مهرجان الدن الدولي بتعزيز الثقافة العُمانية، وتعريف العالم بها.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر