مركز أبوظبي للغة العربية يعلن أسماء الفائزين بجائزة "كنز الجيل 2023"

مركز أبوظبي للغة العربية يعلن أسماء الفائزين بجائزة "كنز الجيل 2023"
مركز أبوظبي للغة العربية يعلن أسماء الفائزين بجائزة "كنز الجيل 2023"

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية أسماء الفائزين بالدورة الثانية من جائزة "كنز الجيل" التي تهدف إلى تكريم المبدعين والأعمال الفنية المتميِّزة التي تُعنى بالشعر النبطي وتُسهم في إثراء هذا الموروث العربي الأصيل.
وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي شهدت دورة عام 2023 من الجائزة تنوُّعًا كبيرًا وثراءً في المشاركات، حيث تلقّت 264 ترشيحًا في فروعها الستة من 27 دولة، منها 17 دولة عربية.

الفائزون بـ"كنز الجيل 2023"

يذكر أنّ الجائزة في فرع "الفنون" كانت من نصيب الفنان منتصر فتحي من الأردن عن لوحته الفنية "فيها زهت الأنوار" التي جمع فيها بين الخط والتصميم بالحروف والتجريد في مسلك إبداعي، وحملت اللوحة رؤية جمالية أكدت هدف الجائزة وحملت معنى عنوان الجائزة.
وفاز في فرع "الدراسات والبحوث" الدكتور عبد الله مانع غليس من الكويت، عن كتابه "المرجع الوافي في الأوزان والقوافي للشعر الفصيح والنبطي" الصادر عن دار العصماء عام 2023. تميَّزت هذه الدراسة بالجدة والرصانة، وقدمت إضافة للمكتبة العربية من خلال كتاب يتسم بالمنهجية العلمية الواضحة والدقيقة، وبمقاربة منهجية بين أوزان الشعر الفصيح والشعر النبطي، لتشكِّل مرجعًا مهمًا للدراسين والباحثين في أوزان الشعر النبطي والفصيح.
وحصد جائزة فرع "الإصدارات الشعرية" الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي من دولة الإمارات عن ديوانه "عشق يتجدَّد" الصادر عن دار ملهمون عام 2022. تميَّز الإصدار الشعري بلغته الأصيلة والمعبرة وتنوع محتواه وأغراضه، حيث قدم رؤية جديدة ومميزة للقصيدة النبطية. كما حافظ على أصالة القصيدة النبطية بكل مميزاتها وتفردها، وبدا واضحًا فيها كثافة الصور الشعرية وغنى المعجم اللغوي الأصيل. ويشكل الديوان تجربة مهمة من حيث الموضوعات التي تطرق لها وفرادة اللغة الشعرية.
وفي فرع "المجاراة الشعرية" فاز الشاعر والإعلامي علي عسيري المشهور بـ"علي السبعان" من المملكة العربية السعودية، عن قصيدته "قدوة الشعار". تميز النص بالتماسك والأسلوب المحكم في الصياغة وجزالة المفردات. وأثرى الشاعر نصه بالشاعرية الكبيرة والمعاني المكثفة، مع الحفاظ على تسلسل الأفكار وعمق المعاني وجوهر الفكرة الأصيلة، ومسافة متوازية بين الأصالة والمعاصرة، وعمق الفكرة وسهولة المفردات.
وحصد الشاعر سيف السعدي من دولة الإمارات لقب "الشخصية الإبداعية"، حيث يُعدُّ من أبرز الشعراء على الساحة الخليجية، وتمتاز قصائده بعمق المعنى وتركيزه على المفردة المحلية وصوره الشعرية المتفرِّدة.

حفل تكريم الفائزين

يشار إلى أنّ حفل تكريم الفائزين سيقام بتاريخ 22 نوفمبر في مكتبة زايد المركزية في مدينة العين، ضمن فعاليات مهرجان العين للكتاب 2023 الذي يُنظِّمه مركز أبوظبي للغة العربية خلال الفترة من19 إلى 25 نوفمبر.
ويُكرَّم الفائز بلقب الشخصية الإبداعية ويُمنَح رصيعةً ذهبيةً تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، إضافةً إلى جائزة مالية تبلغ 500,000 درهم، ويحصل الفائزون في الفروع الأخرى على رصيعة ذهبية وشهادة تقدير، وجائزة مالية قيمتها 200,000 درهم.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر