الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب
جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

يستعد مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم للإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دورتها العاشرة، وذلك من خلال مؤتمر صحفي سيعقد يوم الأربعاء الموافق 8 نوفمبر، وسيترأسه حبيب بن محمد الريامي رئيس المركز.
وقد خُصصت الدورة الحالية للتنافس بين العرب عمومًا في مجالات: دراسات الإعلام والاتصال عن فرع "الثقافة" والإخراج السينمائي عن فرع "الفنون" والرواية عن فرع "الآداب".

جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

تجدر الإشارة إلى أنّ جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب أنشئت في عام 2011م؛ تقديرًا من "السُّلطان قابوس بن سعيد" _رحمه الله_ للمثقفين والفنانين والأدباء العُمانيين والعرب، على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني، ودعمًا لمجالات الثقافة والفن والأدب لكونها سبيلا لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني، والجائزة دورية؛ تكون في عام مخصّصة للتنافس بين العُمانيين فقط، وفي العام الذي يليه للعرب عمومًا.


تعرفي أيضًا على: أسماء الفائزين بجائزة "كنز الجيل 2023"

أهداف الجائزة

تهدف الجائزة إلى تحقيق ما يلي:
• دعم المجالات الثقافية والفنية والأدبية باعتبارها سبيلاً لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني. والإسهام في حركة التطور العلمي والإثراء الفكري، وترسيخ عملية التراكم المعرفي.
• غرس قيم الأصالة والتجديد لدى الأجيال الصاعدة؛ من خلال توفير بيئة خصبة قائمة على التنافس المعرفي والفكري. فتح أبواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة القائم على البحث والتجديد..
• تكريم المثقفين والفنانين والأدباء على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني.
• تأكيد المساهمة العُمانية ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا في رفد الحضارة الإنسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية.

مجالات الجائزة وفروعها

تضم جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب المجالات التالية:
• الثقافة: تُعنى بالأعمال والكتابات الثقافية المختلفة في مجالات المعارف الإنسانية والاجتماعية عموماً، كـــ: (اللغة، والتاريخ، والتراث، والفلسفة، والترجمة، ودراسات الفكر .. إلخ).
• الفنون: تُعنى بالنتاج الفني بشتى صوره المعروفة عالميًّا، كـــ: (الموسيقى، والفن التشكيلي، والنحت، والتصوير الضوئي .. إلخ).
• الآداب: تُعنى بالأنماط الأدبية المختلفة، كـــ: (الشعر، والرواية، والقصة القصيرة، والنقد الأدبي، والتأليف المسرحي .. إلخ).

الجوائز الممنوحة للفائزين

جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب (النسخة التقديرية):
وسام السُّلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب.
مبلغ مالي وقدره مائة ألف ريال عماني.
جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب (النسخة المحلية):
وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب.
مبلغ مالي وقدره خمسون ألف ريال عماني.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر