صفات الخيول العربية وأهم مميزاتها

فرس عربي جميل أبيض اللون يلعب في البرية
الفرس العربي يمتلك جسماً رشيقاً وقواماً جميلاً - مصدر الصورة: ( helena-lopes -unsplash )

يعد الجواد العربي الأصيل جزءاً أساسياً من تراثنا العربي الغني، فهو من أعرق وأهم وأشهر سلالات الخيول في العالم وأغلاها ثمناً، لما يمتاز به من سمات وصفات ينفرد بها عن غيره من السلالات الأخرى، ويعود منشأ الخيل العربي الأصيل إلى منطقة الجزيرة العربية، وبالتالي فقد تم نسبة سلالة الخيل هذه وتسميتها بهذا الاسم لمنشئها بأرض العرب، ولاهتمام العرب بها، واعتزازهم بها، فقد كانت ومازالت عشقاً أثيرياً، تحظى بمكانة بليغة ومنزلة فريدة لا يدانيها أحد، فلطالما كانت موضع حلهم ورفق ترحالهم وأيقونة أدبياتهم، ودليل ترفهم وثرائهم، لها تقام المهرجانات والاحتفالات، وتعقد المسابقات فتتزين المدن والساحات.
وانطلاقاً من هذا السياق تستضيف المملكة السعودية هذه الأيام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبمشاركة 244 جواداً من 13 دولة، فعاليات كأس السعودية للفروسية 2024، وفي ظل هذه الفعالية الهامة "سيدتي" التقت الدكتور أحمد عطيان أستاذ زائر بأحد معاهد البحوث الحيوانية بمصر وأحد مربي الخيول العربية وعضو بنادي أصحاب الجياد بالأسكندرية في حديث يعرفك على صفات الخيول العربية وأهم مميزاتها.

الخيول العربية رمز للثروة والهيبة ومصدر فخر لأصحابها

الخيول العربية رمز للثروة والهيبة ومصدر فخر لأصحابها - المصدر: ( selcuk-ulutas -unsplash )


يقول الدكتور أحمد عطيان لـ"سيدتي": "الخيول العربية تتميز بالقوة والصمود، فالحصان العربي يمتلك جسماً رشيقاً وقواماً جميلاً، كما يتميز بسرعته وليونته، مما يجعله مناسباً لرياضة الفروسية وسباقات الخيل، وهو يمتاز بالذكاء والفطنة وحب التعلم والولاء لصاحبه والتضحية من أجله، والحصان العربي الأصيل يجمع بين جمال الهيئة، وتناسق الأعضاء ورشاقة الحركة، وسرعة العدو، والمقدرة العالية على التكيف. يؤكد عطيان أن الحصان العربي الأصيل، يعتبر من أقدم الجياد على الإطلاق، ولقد استحوذ الخيل العربي على قلوب محبي الفروسية وعشاق الخيول لعدة قرون، وكانت الخيول العربية ولازالت تعتبر رمزاً للثروة والهيبة ومصدر فخر لأصحابها حيث يتم الاعتزاز بها كرفاق وأصدقاء".

للخيول العربية صفات ومميزات فريدة تميزها عن غيرها

يقول الدكتور أحمد عطيان: "إن الخيول العربية لازالت تمتلك القيمة التاريخية التي عُرفت بها، ولم تهتز تلك القيمة مع التطور الحضاري، بل زاد الاهتمام به بسبب الخصائص الفريدة الجسمانية والسلوكية التي تميزها عن غيرها من السلالات الأخرى".

الصفات الجسمانية في الخيول العربية الأصيلة:

يمتاز الحصان العربي بأصالته ودمائه الحارة النقية
  • تتميز سلالة الخيول العربية الأصيلة بصحة جيدة وقوة استرداد سريعة من الأمراض المختلفة.
  • يمتاز بأصالته ودمائه الحارة النقية وقوته وسرعته وقدرته على تحمل المسافات الطويلة.
  • يمتاز الحصان العربي بوجه صغير وأذنين صغيرتين وبتناسق قوامه وعيونه الجميلة المستديرة الواسعة واللامعة، وهو يمتلك جبهة عريضة ومخطم صغير كما يمتاز بفتحات أنفه الواسعة ورسمتها المقعرة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل، وصفاء لون جلده وامتلاكه لشعر براق وأملس.
  • يتميز الحصان العربي كذلك بكبر حجم الصدر ولديه جهاز تنفسى عالى الكفاءة، ونسبة الهيموجلوبين فى كرات الدم الحمراء أعلى فيه عن أى أجناس أخرى، ولذلك فإن معدل التنفس لديه عالٍ، وهذا يدل على كبر حجم رئة الحصان العربي، مما يساعده على إدخال كميات كبيرة من الأكسجين إلى الرئتين دفعة واحدة. والتي تؤهله للقيام بالأعمال الشاقة، وهذا سبب تفرده في سباقات الخيل للمسافات الطويلة.
  • الحصان العربي الأصيل يتميز بوجود تقعر خفيف في منطقة الظهر، والتي تعتبر من محاسن الحصان العربي، وتتميز أرجل الحصان العربي بالقوة والمتانة، وهي التي تؤهله للقيام بأعمال شاقة ومتعددة.
  • تتميز أطراف الحصان العربي بأوتار واضحة، وتنتهي بحوافر صغيرة وصلبة جداً.
  • يمكن تمييز الحصان العربي الأصيل بوضوح من خلال ذيله المرتفع أثناء مشيته المليئة بالفخر والكبرياء والشموخ.
  • يتميز بارتفاع منطقة ركوب الفارس عن الأرض والتي تبلغ حوالي 150 سم، وتكون هذه المنطقة أقرب إلى أن تكون مستوية، مما يجعل سلالة الخيول العربية الأصيلة مناسبة للامتطاء كما أن ذلك يوفر الراحة والأمان للفارس.

ويمكنك بالسياق التالي متابعة الرابط للتعرف على: انطلاق سباق السرعة للخيل العربية الأصيلة بمحافظة العقيق

أهم الصفات السلوكية للحصان العربي الأصيل

الفرس العربي ذو شخصية فريدة، ويتمتع بروح حماسية وشجاعة - المصدر: ( Oleg Didenko -unsplash )
  • يتميز بشخصية فريدة، فهو ذكي ومؤنس، ويتمتع بروح حماسية وشجاعة، مما يجعله متعاوناً ومتواصلاً مع الإنسان، ويصبح شريكاً مثالياً في الفروسية والتربية.
  • لديه صفة الشجاعة بحيث يدخل في المعارك المختلفة ومواجهة الأعداء دون الخوف من الهزيمة. بالإضافة إلى أنه لا يخشى أحد وسريع الاستجابة.
  • لديه صبر كافٍ لتحمل العطش والجوع وحرارة الشمس وخاصة خلال السفر.
  • يعد من الحيوانات الأصيلة التي لها وفاء لأصحابها، بحيث إنه لا يعرف الغدر بأصحابه ويُكّن له كل الحب والإخلاص.
  • يمتاز بحبه للاستماع إلى الموسيقى والطرب الأصيل فيتمايل بجسمه ويصدر منه حركات تتماشى مع الإيقاع الموسيقي.
  • يتكيف مع ظروف المناخ القاسية والطقس المتغير، فيمكنه تحمل الحرارة العالية والبرودة القارسة.
  • يمتاز بالفطنة والذكاء حيث يتعرف الحصان العربي على صاحبه من خلال صوت وقع أقدامه على الأرض ويستجيب لأوامره بدقة.
  • يمتاز بالشجاعة، حيث لا يخاف الحصان العربي حتى من الحيوانات البرية الشرسة مثل النمور والفهود..

ويمكنك التعرف على إحدى حكايات وفاء الخيل فهذه: أسترالية تنجو من الموت بمساعدة فرسها الوفي