في اليوم العالمي للمرأة.. الأمم المتحدة تدعو للاستثمار في المرأة من أجل تسريع التقدم

في اليوم العالمي للمرأة.. الأمم المتحدة تدعو للاستثمار في المرأة من أجل تسريع التقدم
في اليوم العالمي للمرأة.. الأمم المتحدة تدعو للاستثمار في المرأة من أجل تسريع التقدم

اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) هو يوم عالمي يحتفل بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة، ويمثل هذا اليوم أيضاً دعوة للعمل من أجل تسريع وتيرة مساواة المرأة.
وهذا اليوم يتم الاحتفال به في العديد من دول العالم؛ حيث تجتمع النساء من جميع القارات، تفصلهن الحدود الوطنية والاختلافات العرقية واللغوية والثقافية والاقتصادية والسياسية، معاً في هذا اليوم، ويجمعهن تسعون عاماً من النضال الجماعي من أجل تحقيق المساواة والعدالة والسلام والتطور.

اليوم العالمي للمرأة.. النساء العاديات صانعات للتاريخ

في اليوم العالمي للمرأة.. النساء العاديات صانعات للتاريخ


بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org، يشير اليوم العالمي للمرأة إلى النساء العاديات باعتبارهن صانعات للتاريخ، وله جذوره في نضال المرأة المستمر منذ قرون للمشاركة في المجتمع على قدم المساواة مع الرجل. وقد بدأت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم بالعام 1975 لتعلنه جمعيتها العامة بعد ذلك بعامين، تعود أصول الاحتفالية إلى مظاهرات النساء، خاصة في أوروبا، اللواتي طالبن في بداية القرن العشرين بحق التصويت، وتحسين ظروف العمل، والمساواة بين الجنسين. فمنذ ما يزيد على قرن من الزمان، اجتمع أكثر من مليون شخص، وكان ذلك بالعام 1911 لتحقيق هذه المطالب الثلاثة.
وبحسب الأمم المتحدة، سوف يستغرق الأمر 131 عاماً أخرى للوصول إلى التكافؤ بين الجنسين، وفقاً لتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، (تحتل المساواة بين الجنسين مكانة مركزية في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) وهي بند دائم في قائمة الأولويات السنوية للأمين العام، كما يدعو الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة العالم إلى "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات" بحلول عام 2030).
ويرى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أن تمكين المرأة يمكن أن يعزز الاقتصاد ويساهم في عملية السلام، ولكن يجب أن يكون أسرع؛ حيث أعلن (في 7 فبراير 2024) أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، "إننا نعمل على تعزيز المشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية للمرأة في جميع قطاعات المجتمع"، لافتاً أنه "لكي يتحقق الهدف المنشود فلا بد من تسريع وتيرة العمل".
وفي اليوم العالمي للمرأة يمكنك التعرف على إحدى النساء الملهمات من خلال الرابط: ساروجيني نايدو التي كافحت للتخلص من الاستعمار؟

الاستثمار في المرأة.. تسريع التقدم

النساء يمكنهن تحقيق المستحيل إذا أتيحت لهن الفرصة


بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية (إقليم شرق المتوسط) emro.who.int، فقد أقر الموضوع الرسمي لاحتفال الأمم المتحدة بهذا اليوم؛ ليكون تحت عنوان "الاستثمار في المرأة: تسريع التقدم". حيث أُطلِقت دعوةٌ خلال العام 2024 إلى الاستثمار في صحة النساء والفتيات وعافيتهن وتمكينهن في جميع مناحي الحياة، ولهذه الدعوة أهميةٌ بالغة في إقليم المنظمة لشرق المتوسط، حيث تتأثر نساء الإقليم بالآثار الناجمة عن العديد من حالات الطوارئ والأزمات، سواء أكانت طوارئ وأزمات طبيعية أم مِن صُنع الإنسان. وذلك إلى جانب مختلف التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية والمُحدِّدات البيئية والصحية والاجتماعية والسلوكية التي تؤثر عادة في صحة المرأة.

إضاءة حول اليوم العالمي للمرأة والنضال الأنثوي

  • في اليونان القديمة، بدأت ليسستراتا إضراباً ضد الرجال لإنهاء الحرب.
  • في الثورة الفرنسية، سار الباريسيون المطالبون بـ"الحرية والمساواة والأخوة" نحو فرساي للمطالبة بحق المرأة في التصويت.
  • ترتبط حقيقة إحياء ذكرى هذا اليوم في 8 مارس ارتباطاً وثيقاً بالحركات النسوية خلال الثورة الروسية عام 1917.
  • كانت نيوزيلندا أول دولة تسمح للنساء بالتصويت في عام 1893.
  • خلال عشرينيات القرن الماضي، وفي أول حملة معروفة من نوعها، واجهت جمعية الأطباء المصريين التقاليد من خلال شرح الآثار الصحية الضارة لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث فيما يعرف بالختان وتم تجريمه فيما بعد.
  • بدأ الاحتفال باليوم الوطني للمرأة في الولايات المتحدة في فبراير 1909. وفي العام التالي، في المؤتمر الدولي الثاني للمرأة العاملة، الذي عقد في كوبنهاغن، الدنمارك، دعت الناشطة في مجال حقوق المرأة كلارا زيتكين إلى الاحتفال بيوم المرأة العالمي لمنحها المزيد من التعبير عن مطالبهن بالمساواة في الحقوق.
  • تمت الموافقة على الاقتراح بالإجماع من قبل الحاضرين من 17 دولة، بما في ذلك النائبات الثلاث الأوائل من فنلندا.
  • تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في مارس 1911، وتم تحديد التاريخ ليكون 8 مارس 1913.
  • احتفلت الأمم المتحدة لأول مرة باليوم العالمي للمرأة في عام 1975.
  • في عام 1996 أعلنت الأمم المتحدة أن احتفالية اليوم العالمي للمرأة ستتخذ كل عام عنواناً جديداً يعكس مضامين وأهدافاً جديدة، وقد كان موضوع الاحتفالية السنوي الأول: "احتفل بالماضي، خطط للمستقبل".

ويمكنكِ المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي بالمرأة من خلال: أجمل اقتباسات في يوم المرأة العالمي