في اليوم العالمي للمسرح.. تعرفوا إلى المسرحيات الأكثر مشاهدة في التاريخ

رجل وسيدة يمثلون عرضًا على خشبة المسرح
اليوم العالمي للمسرح
في ظل ما يمثله المسرح كأحد أهم الفنون الأدائية المدهشة، وما يميزه كقيمة فنية إبداعية ملهمة، يحتفل العالم اليوم 27 مارس باليوم العالمي للمسرح. فلطالما كان المسرح أداة ثقافية كاشفة للكثير من خفايا الشخصية الإنسانية، ووسيلة تنويرية هادفة تضيء حول الكثير من القضايا والمشاكل التي ترزح تحت وطأتها المجتمعات والشعوب، وهي منصة إبداعية ملهمة لطرح أفكار وإبداعات ومناقشة أيدلوجيات فنانين ومبدعين ومؤدين من مختلف الأهواء والأجواء، فالمسرح فعل إنساني قائم على جوهر الإنسانية الحقيقي وهو الحياة بمختلف صورها وألوانها.

احتفال بقيمة وأهمية المسرح

احتفال بقيمة وأهمية المسرح

منذ عام 1962، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح من قبل مراكز المعهد الدولي للمسرح ITI والأعضاء المتعاونين ومحترفي المسرح والمنظمات المسرحية والجامعات ومحبي المسرح حول العالم، في 27 مارس من كل عام.
يُعد اليوم بمثابة احتفال لأولئك الذين يستطيعون رؤية قيمة وأهمية الشكل الفني "المسرح"، فاليوم هو الحدث الرئيسي الأهم للهيئة الدولية للمسرح، الذي يعمد إلى جمع عشاق المسرح في جميع أنحاء العالم احتفالًا بالقيمة الجوهرية لفن المسرح وليكون بمثابة دعوة لاستيقاظ الحكومات والسياسيين والمؤسسات التي لم تدرك بعد قيمتها للناس والعالم.
قد ترغبين في التعرف إلى الفنون الأدائية

رسالة عالمية بمناسبة يوم المسرح العالمي

وفقًا للموقع الرسمي للاحتفال باليوم العالمي للمسرح World Theatre Day، تُقام احتفالية العام 2024، في لانغفانغ، الصين، خلال الفترة من 27 إلى 29 مارس، حيث يشارك في تنظيم هذا الحدث المعهد الدولي للمسرح (ITI)، المسرح الصيني، جمعية (CTA)، مركز لانغفانغ لطريق الحرير الدولي للفنون بدعم من بلدية لانغفانغ. وسيتضمن الاحتفال مؤتمراً وأمسية احتفالية وورش عمل وغيرها، مما سيجذب مشاركة محترفي المسرح والجماهير المحلية والدولية.
أحد أهم فعاليات الاحتفال هي الرسالة الدولية السنوية للمسرح والتي يقوم بصياغتها شخصية عالمية بدعوة من ITI. في هذه الرسالة، يشارك أحد الأشخاص المعنيين أفكاره حول الثقافة والمسرح.
في المرة الأولى التي تم فيها الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، بالعام 1962، ألقى الشاعر والكاتب المسرحي والمخرج السينمائي الفرنسي جان كوكتو الرسالة العالمية الشهيرة ليوم المسرح العالمي .
وفي وقت لاحق، تبعته أسماء بارزة أخرى مثل آرثر ميلر، لورنس أوليفييه، بابلو نيرودا، ريتشارد بيرتون، أنطونيو غالا، همبرتو أورسيني، جون مالكوفيتش وداريو فو، وبالعام الماضي وقع الاختيار على سيدة المسرح العربي (الفنانة المصرية) سميحة أيوب لإلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح.
هذا العام 2024، المسؤول عن رسالة يوم المسرح العالمي هو جون فوس، الكاتب المسرحي والروائي النرويجي والحائز على جائزة نوبل في الأدب لعام 2023.
جون فوس:
( كاتب نرويجي مشهور ولد في عام 1959. وهو معروف بمجموعة أعماله الواسعة التي تشمل المسرحيات والروايات والمجموعات الشعرية والمقالات وكتب الأطفال والترجمات. يتميز أسلوب فوس في الكتابة بالبساطة والعمق العاطفي، مما يجعله أحد الكتاب المسرحيين الأكثر أداءً في العالم. وفي عام 2023، حصل على جائزة نوبل في الأدب لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يمنح صوتًا لمن لا صوت له.
تُرجمت أعمال فوس إلى أكثر من خمسين لغة، وتم تقديم أعماله على أكثر من ألف مسرح في جميع أنحاء العالم. تستمر مسرحياته البسيطة والاستبطانية، حيث تتعمق أعماله في جوهر الحالة الإنسانية، وتتناول موضوعات عدم اليقين والقلق والحب والخسارة. بفضل أسلوبه الفريد في الكتابة واستكشافه العميق لمواقف الحياة اليومية، أثبت نفسه كشخصية رئيسية في الأدب والمسرح المعاصرين.
قد ترغبين في التعرف كذلك إلى ما قالته سميحة أيوب في رسالتها باليوم العالمي للمسرح..

المسرحيات الأكثر مشاهدة في التاريخ

المسرحيات الأكثر مشاهدة في التاريخ - مسرحية تعبيرية

وفقًا للموقع الرسمي للمعهد الدولي للمسرح ITI، هناك العديد من الأعمال المسرحية الرائعة والتي قُدمت على خشبة المسرح مئات المرات وما زالت تلقى رواجًا، وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للمسرح سيدتي تعرفك إلى المسرحيات الأكثر مشاهدة بالتاريخ، وكانت هذه الأعمال من أكثر الأعمال رمزية للمسرح واجتذبت أكبر عدد من المشاهدين في جميع أنحاء العالم.
  • روميو وجولييت للكاتب وليامز شكسبير
  • لا سيليستينا للكاتب فرناندو دي روخاس
  • دون خوان تينوريو للكاتب خوسيه زوريلا
  • هاملت للكاتب وليامز شكسبير
  • نافورة أوفيجونا للكاتب لوبي دي فيجا
  • حلم ليلة في منتصف الصيف للكاتب وليامز شكسبير
  • الحياة حلم للكاتب بيدرو كالديرون دي لا باركا
  • بيت برناردا ألبا للكاتب فيديريكو غارسيا لوركا

كيف تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمسرح؟

لكل عشاق ومحبي فن المسرح يمكنهم الحضور والاستمتاع بالعروض الرائعة المسجلة وعلى الهواء مباشرة من خلال متابعة ما يتم تنظيمه من فعاليات وعروض في أهم المسارح والقاعات المرموقة عالمياً، وذلك عبر التواصل مع ITI ومراكزها بالعالم أو الأعضاء المتعاونين في مختلف بلاد العالم.
وبالمثل، ندعوك لمعرفة المزيد عن هذا العالم الرائع، ومشاركة مقطع فيديو أو صورة على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة أو ببساطة إبداء رأيك حول هذا الموضوع المثير للاهتمام من خلال:
#WorldTheaterDay
#TheaterDay
كذلك يمكنكم عبر سيدتي أن تشاركونا اسم أكثر مسرحية شاهدتموها العديد من المرات ومازلتم تستمتعون بمشاهدتها كلما عرضت سواء أكانت من المسرح العالمي أو من مسرحنا العربي.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف على المزيد من احتفالات اليوم العالمي للمسرح