أفضل التخصصات بالجامعات بالعالم حتى العام 2025

أفضل التخصصات بالجامعات بالعالم حتى العام 2025 - الصورة من Shutterstock
أفضل التخصصات بالجامعات بالعالم حتى العام 2025 - الصورة من Shutterstock
 أفضل التخصصات بالجامعات
أفضل التخصصات بالجامعات الهندسة الميكانيكية (المصدر: pexels by Casablanca Stock)
 أفضل التخصصات بالجامعات
أفضل التخصصات بالجامعات (المصدر: pexels by Christina Morillo)
 أفضل التخصصات بالجامعات
توقعات سوق العمل المستقبلية (المصدر: pexels by Christina Morillo)
 أفضل التخصصات بالجامعات
تتضمن تخصصات هندسة الكمبيوتر علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية (المصدر: pexels by Syed Qaarif Andrabi)
أفضل التخصصات بالجامعات بالعالم حتى العام 2025 - الصورة من Shutterstock
 أفضل التخصصات بالجامعات
 أفضل التخصصات بالجامعات
 أفضل التخصصات بالجامعات
 أفضل التخصصات بالجامعات
5 صور

لمعلومات سوق العمل تأثير كبير على عملية اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعات من الشباب في اختيار التخصص الجامعي، فعادة ما يبحث الطلاب عن معلومات حول التخصصات الأكثر طلبًا خلال السنوات العشر القادمة على الأقل. وهذا لن يساعد الطلاب في اختيار أفضل التخصصات فحسب، بل سيضمن لهم الحصول على فرص عمل مميزة مستقبلية.
سيدتي توفر لك بالسياق التالي قائمة بأفضل الدرجات العلمية التي يمكن الحصول عليها حتى العام 2025 بناءً على توقعات السوق المستقبلية ومتوسط الأجر السنوي لكل درجة جامعية بالترتيب على النحو المنصوص عليه من قبل مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل.

- توقعات سوق العمل المستقبلية

توقعات سوق العمل المستقبلية (المصدر: pexels by Christina Morillo)


يتوقع مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل chmura.com أن ينمو التوظيف بمقدار 11.9 مليونًا في عام 2030، وعلى الرغم من أن هذه الاحصاءات قد لا تكون نهائية إلا أنها تًعد أفضل التخصصات الجامعية لعام 2023 وذلك حسب المنتدي الاقتصادي العالمي .weforum.org.
ووفقًا لموقع المنتدي الاقتصادي العالمي، تهدف هذه القائمة إلى مساعدة الطلاب في تحديد التخصص الذي يريدون متابعة الدراسة فيه بناءً على توقعات سوق العمل المستقبلية. على الرغم من أن اختيار الطلاب للتخصص هو عملية معقدة للغاية تتأثر بالعديد من العوامل، إلا أن هذه المعلومات تضئ حول مستقبل العمل العالمي ومؤشراته واتجاهات تخصصاته.
تابعي القائمة التالية وراحعي كيف تنظرين للتخصصات المطلوبة بسوق العمل العالمي وهل أنت مؤهلة للولوج له، أم ما زلت فى حاجة لاكتساب بعض المهارات والمؤهلات لكي تقتحميه وتجدي مجالك بكل نجاح.

- أفضل التخصصات المطلوبة بالكليات

 

1. هندسة الحاسوب

تتضمن تخصصات هندسة الكمبيوتر علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية (المصدر: pexels by Syed Qaarif Andrabi)


تتضمن تخصصات هندسة الكمبيوتر علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية، التي تتعامل مع كل من جوانب الأجهزة والبرامج لتصميم أنظمة الكمبيوتر وتطويرها. وتحتاج دارسة هندسة الكمبيوتر مجموعة واسعة من المهارات التي تجمع بين الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والدوائر الكهربائية والاقتصاد الهندسي والخوارزميات والبرمجة وتنظيم الكمبيوتر، وقد يتبع التخصصات في هذا المجال مهندسي البيانات، ومهندسي التعلم الآلي، ومطوري blockchain، ومهندسي شبكات الكمبيوتر.

2. العلوم الاكتوارية

تعتبر العلوم الاكتوارية من أفضل التخصصات والدرجات الجامعية في عام 2023، نظرا لتنوع فرص العمل فيها واتساع المهارات التي يجب على الطلاب تطويرها. يتم تدريب متعلمي هذا التخصص على الإحصاء والرياضيات والتقنيات الاقتصادية التي تمكنهم من قياس المخاطر، فيستخدمون المهارات الرياضية لتحديد وتحليل وحل المشكلات المالية والاجتماعية المتعلقة بالضمان الاجتماعي واستحقاقات الموظفين والمجالات الأخرى ذات الصلة. وتتمتع تخصصات العلوم الاكتوارية بخلفية واسعة في الرياضيات وإدارة الأعمال والاقتصاد والمحاسبة المالية وعلوم الكمبيوتر. ويعمل دارسو العلوم الإكتوارية كمحللي الأعمال، أو محللي ميزانية، أومديري صناديق ائتمانية، أو المستشارين الإداريين.

3. علوم الكمبيوتر

لتحديد أفضل درجة للحصول عليها في الكلية، يجب أن يتعلم الطلاب العديد من المهارات القابلة للتحويل إلى مختلف الصناعات، والوصول إلى المهن ذات الأجور المرتفعة، والحصول على العديد من الفرص للنمو الدراسي وفي مجال العمل. درجة علوم الكمبيوتر تناسب جميع النواحي.
تعتبر الوظائف في مجال الحوسبة من بين الأفضل لأنها غالبًا ما تكون في صميم الابتكار التكنولوجي. تتضمن الدورات الدراسية النموذجية لتخصصات علوم الكمبيوتر حل المشكلات باستخدام قواعد البيانات، وأخلاقيات الكمبيوتر، والأسس النظرية للحوسبة، وتخصصات علوم الكمبيوتر التحليلية، ويعمل الدارسون كمسؤولي برمجيات، ومهندسي أجهزة الكمبيوتر، ومديري قواعد البيانات، ومهندسي شبكات، ومحللي الأنظمة، ومحللي الأمن، ومطوري الويب.

4. الإدارة

تركز دراسة تخصصات إدارة الأعمال بشكل أكبر على إدارة الجوانب البشرية والشخصية للفرق التنظيمية. على هذا النحو، فإن التركيز على الإنسان في إدارة الأعمال يجذب انتباه الطلاب الذين يشعرون بالارتياح تجاه التفاعل الإنساني المستمر، كما أن تخصصات إدارة الأعمال مميزة في العلاقات العامة وطرح الحلول الذكية للمشكلات وهو ما تبحث عنه مؤسسات الأعمال غالبًا. من بين الأدوار التي تنتهجها تخصصات إدارة الأعمال مديرو المشاريع، ومديرو الخدمات الشخصية، والترفيه.

5. الهندسة الميكانيكية

أفضل التخصصات بالجامعات الهندسة الميكانيكية (المصدر: pexels by Casablanca Stock)


تنغمس تخصصات الهندسة الميكانيكية في منهج يتضمن فهمًا متقدمًا للمبادئ الكمية. قد تشمل الدورات الدراسية ديناميات الصلبة والسوائل، والمحاكاة الحسابية، والميكاترونكس، والهندسة الميكانيكية الحيوية.
من خلال التصميم القائم على المشاريع والتجارب المعملية، يتم تدريب تخصصات الهندسة الميكانيكية للحصول على الأساس الأساسي والمتنوع نحو مهنة في هندسة الطيران، وهندسة السيارات، والهندسة الطبية الحيوية، والتكنولوجيا الحيوية الطبية.

6. تكنولوجيا المعلومات

الطلاب يدرسون الأنظمة المستخدمة لتخزين المعلومات واسترجاعها وإرسالها، حيث يقوم هذا التخصص بإعداد الطلاب في مجال كتابة وإنتاج البرامج التفاعلية، وتصميم قواعد البيانات المخصصة، واستخدام لغات استرداد المعلومات وتحديثها في البرامج، مثل SQL وQBE. يمكن لتخصصات تكنولوجيا المعلومات أن تأخذ وظائف في إدارة المشاريع، وأنظمة قواعد البيانات، وأمن المعلومات، وتصميم البرامج والأجهزة.

7. هندسة الإلكترونيات

كجزء من التخصص الفرعي للهندسة الكهربائية، تعمل هندسة الإلكترونيات على تطوير متخصصين في مجال تكنولوجيا الهندسة مدربين تدريباً عالياً والذين يمكنهم العمل كأعضاء فريق مع المهندسين والعلماء. تشمل الدورات تصميم الأنظمة الرقمية، والمعادلات التفاضلية، ونظرية الدوائر الكهربائية. تقوم تخصصات هندسة الإلكترونيات بتصميم وتطوير المعدات الإلكترونية، بما في ذلك الأدوات المستخدمة في أنظمة البث والاتصالات، حيث يعمل الدارسون على المنافسة بنجاح في مجالات الأجهزة وأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات وأجهزة التحكم والدوائر الكهربائية والتحكم الصناعي والاتصالات والتصنيع والاختبار.

8. إدارة البناء

وهو منهج تعليمي هندسي معماري متعدد التخصصات يعمد لإدارة الإنشاءات المعمارية والهندسية والتكنولوجية والأعمال والعلوم التطبيقية والرياضيات. يتم تدريب تخصصات إدارة البناء لتلبية متطلبات صناعة البناء والتشييد للمهنيين المتعلمين جيدًا والذين يمكنهم إدارة التكلفة والوقت والعمالة والمواد والموارد الأخرى بنجاح وأمان. وبصرف النظر عن أن يصبحوا مديري البناء، فإن تخصصات إدارة البناء تصبح مستشاري الاستدامة، ومهندسي الموقع، ومديري المشاريع.

9. الهندسة الطبية الحيوية

تعد الهندسة الطبية الحيوية واحدة من أسرع التخصصات الهندسية نموًا. وفيها يتعلم الطلاب أساسيات الهندسة والبيولوجيا والطب. تمكن هذه الدراسة متعددة التخصصات الطالب من تحسين الرعاية الصحية باستخدام التقنيات التحليلية والتجريبية في حل المخاوف الطبية. من خلال دراسة الهياكل البيولوجية، يقوم مهندسو الطب الحيوي بتصميم الأجهزة الطبية وتقييم الأدوات الجديدة لاستخدامها في تشخيص الأمراض وإصلاح أو استبدال الأعضاء المريضة.

10. رسومات الحاسوب – تصميم الألعاب

يتعلم الدارسون علوم الكمبيوتر والفنون في برنامج مدته أربع سنوات يركز على تصميم الألعاب. يستخدم الطلاب الذين يتخصصون في رسومات الكمبيوتر برمجة الكمبيوتر ومجموعة متنوعة من تطبيقات الكمبيوتر في تعلم التصميم المعتمد على الكمبيوتر، وكذلك في برمجة الأنظمة الرسومية. تشمل الدورات الدراسية المشاريع التي تتضمن التصوير القائم على الكمبيوتر، والتصميم ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد، والتصوير الفوتوغرافي، ويعمل الدارسون في تطوير تقنيات الويب أو الهندسة أو الهندسة المعمارية أو التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD). مع نمو سوق ألعاب الفيديو.