7 أنواع من الأهداف يجب معرفة كيفية تحديدها

تحقيق الأهداف
تحقيق الاهداف يحتاج العمل الدؤوب
يتم الزج بكلمة "الأهداف" كثيرًا هذه الأيام في أي موضوع مطروح، لدرجة أنه قد يكون من المربك تحديد الهدف الحقيقي من كل ما نفعله أو يحدث بحياتنا، وبحسب أحداث الدراسات، يُظهر البحث الذي أجراه د. رونالد ألفيرا عالم نفس ومدرب مهني في جامعة الدومينيكان في كاليفورنيا (dominican.edu)، وجود علاقة مباشرة بين تحديد الأهداف وتحقيق النجاح، حيث تساعد الأهداف المحددة بشكل صحيح على تحفيز سلوكيات جديدة تساعدك على التركيز على ما هو مهم بالنسبة لك، وبطبيعة الحال، لا يتعلق الأمر فقط بتحديد الأهداف، يتعلق الأمر أيضًا بتحقيقها.. بالسياق التالي سيدتي تعرفك على 7 أنواع من الأهداف المختلفة من موقع indeed.com. وبعد أن تتعرفي على نوع هدفك قد يمكنك هذا من الوصول للنجاح بالحياة..

تعريف الهدف

الأهداف لا بد أن تكون نتيجة دراسة متأنية

يعرف خبير التنمية البشرية واستشاري الدعم الذاتي نبيل الفونس الهدف لسيدتي بأنه حلم له موعد نهائي حيث الهدف يمثل النتيجة المرجوة التي تخططين أنت أو مجموعة من الأشخاص لتحقيقها ويتم الالتزام بها، والهدف هو الذي يحدد رؤيتك للمستقبل، على أن الأهداف لا بد أن تكون نتيجة دراسة متأنية فالأهداف الأكثر فعالية هي المحددة زمنيا، تلك التي يمكن تقسيمها إلى أهداف أصغر وأخرى قصيرة المدى.
يقول الفونس، يمكن أن يكون الهدف كبير الشأن بعيد المنال، وعلى الرغم من ذلك لا تقلق أبدًا من بعده أو ما يُهيأ لك من صعوبته، كذلك لا تترددي في التفكير خارج الصندوق والخروج من صياغات المعقول للوصول إليه.
بعد أن تعرفت على معنى الهدف وماهيته إليك نصائح في فنّ التخطيط الصحيح للعمل

تحديد الأهداف

يقول ألفونس، إن تحديد الأهداف هو عملية تحديد شيء تريدبن تحقيقه ووضع أُطر محددة قابلة للقياس لتحقيقه، فالأهداف هي النتائج المرجوة التي تلتزمين أنت أو فريقك بتحقيقها خلال إطار زمني محدد. يتضمن ذلك تحديد أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى تساعدك على الاستمرار في التركيز على أهدافك وتتبع تقدمك وتحقيق النتيجة المرجوة.

أهمية تحديد الأهداف

تحديد الأهداف يمنحك سيطرة أكبر على مستقبلك

يقول الفونس: تحديد الأهداف مهم لأنه يوفر الاتجاه والغرض في الحياة. فعندما تحددين أهدافك، فإنك تحددين ما تريدين تحقيقه وما عليك القيام به لتحقيقه، وهذا الأمر يحفزك على اتخاذ الإجراءات اللازمة، سواء كان ذلك في حياتك الشخصية أو المهنية، مما يمنحك إحساسًا بالسيطرة على مستقبلك، وفي ما يلي بعض الأسباب التي تجعل عملية تحديد الأهداف أمرًا مهمًا
  • تحديد الأهداف الواضحة الواقعية يساعدك على رؤية الصورة الأكبر ويمنحك شعورًا بالإنجاز بمجرد تحقيقها.
  • تحديد الأهداف يوضح لك الاتجاه الصحيح الذي يجب أن تسير فيه اختصارًا لكثير من الخطوات التي تضيع الوقت وتباعد بينك وبين تحقيق ما تتطلع إليه من غايات.
  • تحديد الأهداف يساعدك على الرجوع خطوة إلى الوراء والحصول على منظور ما حول ما هو مهم حقًا.
  • تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى نحو خلق حياة مليئة بالمعانى الحقيقية.
  • تحديد الأهداف يوفر الدافع الذي يمنحك الحافز، و يوفر لك الإلهام والطاقة لمواصلة العمل للوصول لما تطمح إليه.
  • تحديد الأهداف يمنحك سيطرة أكبر على مستقبلك ونظرة واضحة لما تريد أن تحققه بشكل بعيد المدى.
إذا كنت تريدين الإرشاد هذه نصائح لترتيب مهامك حسب الاولوية

7 أنواع شائعة من الأهداف

الهدف يمثل النتيجة المرجوة التي تخطط أنت أو مجموعة من الأشخاص لتحقيقها وصولًا للنجاح

بحسب موقع indeed.com ، من المهم تحديد أنواع الأهداف التي تتوافق مع قيم كل شخص وأولوياته، فتحديد الأهداف يجعل كل هدف أكثر فعالية وذو مغزى، على أنه هناك أنواع مختلفة من الأهداف التي يمكن للناس أن يضعوها لأنفسهم، وهذه 7 أنواع منها:

الأهداف قصيرة المدى

هي الأهداف التي يمكن تحقيقها بسرعة نسبية، عادةً في غضون بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر. لذلك يمكن تقسيمها إلى أهداف سنوية، وأهداف شهرية، وأهداف أسبوعية، وأهداف يومية.

الأهداف طويلة المدى

هي الأهداف التي تتطلب فترة أطول لإنجازها، وعادةً ما تمتد لعدة أشهر أو سنوات.

الأهداف الشخصية

هي الأهداف التي تتعلق بالحياة الشخصية للفرد، مثل الصحة والعلاقات والهوايات.

الأهداف المهنية

هي الأهداف التي تتعلق بمهنة الفرد، مثل الأداء الوظيفي والترقيات وتنمية المهارات.

الأهداف المالية

هي الأهداف المتعلقة بالموارد المالية للفرد، مثل الادخار من أجل دفعة أولى لشراء منزل، أو سداد الديون، أو الاستثمار للتقاعد.

الأهداف الأكاديمية

هي الأهداف المتعلقة بتعليم الفرد، مثل الحصول على درجة علمية، أو تحسين الدرجات، أو تعلم مهارة جديدة.

الأهداف الاجتماعية

هي الأهداف التي تتعلق بالحياة الاجتماعية للفرد، مثل تكوين صداقات جديدة، أو تحسين مهارات التواصل، أو حضور المناسبات الاجتماعية.
ونحو المزيد يمكنك التعرف على كيف تخطط لأهدافك في الحياة وتمضي قدماً