طرق التعامل مع الأصدقاء الحساسين

صديقتان حساستان في نزهة
يحتاج الأصدقاء الحساسون للتعامل بأسلوب خاص ومختلف

الشخص الحساس من أكثر الشخصيات التي تحتاج للتعامل بأسلوب خاص ومختلف، نظراً لأنه شخص يتأثر بتصرفات وكلام الآخرين أكثر من الوضع الطبيعي، ويمتلك الكثير من الأحاسيس المرهفة الجيّاشة، ويميل للعاطفة بشكلٍ كبير ولافت، ما يجعله شخصية محببة لدى الآخرين، لذلك نجده دائماً شخصية عاطفية ويسعى دائماً إلى احتواء منْ حوله، ونظراً لأن الشخصية الحساسّة من أكثر الشخصيات التي تحتاج للتعامل بطريقة خاصة ومختلفة، "سيدتي" التقت استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية أحمد عبد الخالق ليحدثك عن طرق التعامل مع الأصدقاء الحساسين.

يمكن اعتباره أكثر الشخصيات عمقاً في مشاعره


يقول استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية أحمد عبد الخالق لـ"سيدتي": إن الحساسية أو رهافة الحس تجعل صاحبها يشعر في قلبه وعقله بأشياء لا يراها غيره من الناس، ولديه القدرة على الإحساس بمشاعر الآخَرِين ومعاناتهم أكثر من غيره، وبالتالي يمكن اعتباره أكثر الشخصيَّات عُمْقاً في عواطفه ومشاعره، وأصحاب هذه الشخصية يملكون قلوباً نقية، وأرواحاً شفافة، ومشاعر صادقة، لكنهم لا يستطيعون السيطرة على عواطفهم، لذلك هم بحاجة إلى منْ يستطيع فهمهم وتقبل حساسيتهم ويمنحهم الكثير من الحب والإهتمام، لذلك عند وجود الأصدقاء الحساسين بحياتك، لابد من مراعاة طرق التعامل معهم وأن يكون هذا التعامل بحرص شديد حتى لا تؤذي مشاعرهم، أو تجرح أحاسيسهم.
ويمكنك من السياق التالي التعرف على: صفات الشخصية الحساسة

طرق لابد من مراعاتها مع الأصدقاء الحساسين

التعامل بلطف

الأصدقاء الحساسون يحتاجون معاملة خاصة


تستجيب مشاعر الأصدقاء الحساسين لأولئك الذين يتعاملون معهم بلطف وبرفق وهدوء، وبنبرة صوت هادئة طيبة وغير مزعجة، لذا يتوجب عليك الصبر واللطف معهم، ومخاطبة عواطفهم وليس عقولهم، من خلال البحث عن لغة ولهجة مشجعة وداعمة، تساعد في تحفيزهم وانفتاحهم أكثر على المجتمع، ويجب الاستماع إليهم عند حاجتهم للكلام، والتعامل مع تقلباتهم المزاجية بأسلوب لطيف، لأن العكس قد يؤدي إلى الانطواء والانزواء بعيداً عن الآخرين.

الاهتمام الشديد

يحتاج الأصدقاء الحساسون للتعامل بأسلوب خاص ومختلف، فهم يحبون الشعور بأنهم أشخاص مفضلون وأنهم مهمون بحياة الآخرين، فيجب الاهتمام بهم وتقديرهم والسعي لتقوية الروابط بهم، وتبادل الكلمات الطيبة والمجاملات الخفيفة، وسؤالهم عن أفكارهم وآرائهم، بل ومساعدتهم على الشعور بالأمان.

احترام المشاعر

يحتاج التعامل مع الأصدقاء الحساسين لحرص شديد وطرق مختلفة، نظراً لكونها شخصية مرهفة الحس وترى كل الأشياء بمشاعرها فقط، لذا يجب احترام وتقدير هذه المشاعر وعدم الاستخفاف بها مهما كانت المواقف بسيطة، فلديهم السرعة في التأثر في كثير من المواقف، كالبكاء سريعاً ويشعرون بالأسى بصورة مبالغ فيها عن الطبيعي، بل واحتواء طريقتهم في التعبير عن الفرح أو الحزن أو الغضب أو الاستياء.

تجنب النقد الجارح

يتأثر الأشخاص الحساسون بالنقد بصورة كبيرة، سواء كان إيجابياً أو سلبياً، حتى لو قيلت بشكل معقول، ويشغل بالهم ما يفكر به الآخرون، فحاول تجنب توجيه النقد اللاذع والجارح لهم بشكل مباشر أو غير مباشر، وكون حريصاً جداً في انتقاء كلماتك، وطريقة انتقادك، فإن الكلمات لدى الشخصيات الحساسة لها أهمية كبيرة في أنفسهم، لذلك يعتبر الانتقاد والعبارات القاسية بمثابة تحطيم لنفسيتهم.

الحرص في اختيار الكلمات والعبارات

يتأثر الأشخاص الحساسون وينفعلون ويميلون للمبالغة بالمشاعر بصورة كبيرة

من أهم خصائص الشخصيات الحساسة أنها تهتم بالمصطلحات وطريقة التحدث أكثر من غيرهم، ويؤثر عليهم بشكل كبير. لذلك، عند التعامل معهم يجب الحرص والحذر في اختيار الكلمات وتجنب التعابير والجمل التي قد يكون لها أكثر من معنى؛ لأن الكلمة الجارحة جدّاً تؤثر فيهم كثيراً، فالأصدقاء الحساسون يحتاجون إلى الشعور بالسلام والهدوء والجمال، لذلك لابد من التحدث بصدق ووضوح، فهذا سيقلل من مخاوفهم وقلقهم.

احترم المساحة الخاصة

لا يجب اختراق خصوصية الأصدقاء الحساسين، بل يجب احترام المساحة الخاصة بهم، والحفاظ على قدر من الخصوصية في العلاقات معهم مهم جداً، كعدم مشاركة كل تفاصيل حياتهم الشخصية، لأنها شيء هام بالنسبة لهم، فالشخص الحساس يشعر بالأمان والراحة في بيته أكثر من أي مكان آخر، لذا ابتعد عن التدخّل في مساحته الشخصية وأموره الخاصة؛ لأنك بذلك تدخل الرهبة والارتباك والتوتر أكثر من مساعدته.

تجنّب الصراعات

الأصدقاء الحساسون يميلون دائماً إلى الشعور بالسلام والابتعاد قدر الإمكان عن الخلافات والمشاكل مع الأصدقاء والأقارب، لذلك لابد من تجنب الاصطدام بالخلافات والمشاكل معهم؛ لأن المشاكل تجعلهم أكثر قلقاً وتوتراً وتفكيراً من الأشخاص الآخرين.

عدم الإساءه لفهمهم

عادة ما يُساء فهم أصحاب الشخصية الحساسة، بسبب الخجل والقلق الذي ينتابهم، وردود أفعالهم المبالغ فيها تجاه الكثير من المواقف، وحاجتهم الدائمة إلى الانطواء وقضاء بعض الوقت بمفردهم، لذا قد يطلق عليهم أصدقاؤهم بأنهم مرضى ومضطربون نفسياً، بل قم بدعمهم قدر الإمكان لتشعرهم بتفهمك التام لأحاسيسهم.

ونحو المزيد من ذات السياق هذه استراتيجيات ناجحة في التعامل مع الشخصية الحساسة