أسرار الكاريزما والجاذبية..اكتشفيها لعلاقات اجتماعية رائعة

فتاة تتمتع بكاريزما وجاذبية
أسرار الكاريزما والجاذبية- مصدر الصورة: Adobe Stock by deagreez

الكاريزما والجاذبية صفتان متلازمتان؛ تجعلان الشخص مميزاً، وتشير الكاريزما إلى الجاذبية الكبيرة التي يتمتع بها بعض الأشخاص الذين يمتلكون مقدرة فريدة على التأثير على الآخرين، فهي تشبه السحر من حيث التأثير ويصعب مقاومتها، والكاريزما أحد عوامل نجاح الشخص، وتساعده على التطور بأقل مجهود، فما هو هذا الشيء المشترك بين الأشخاص الذين يجذبون الآخرين؟ بالسياق التالي، تخبرك "سيدتي" بأسرار الكاريزما والجاذبية، من خلال لقاء استشاري العلاقات الأسرية د. وحيد العادلي، خبير التنمية البشرية والعلاقات الإنسانية، والمختص بالدعم الذاتي.

الكاريزما صفة محظوظ من يمتلكها

الكاريزما صفة محظوظ من يمتلكها

يقول د. وحيد العادلي لـ"سيدتي": "الكاريزما صفة مدهشة، محظوظ من يتمتع بها ويمتلكها، فالأشخاص الكاريزميون يمتلكون مقدرة فريدة على جعل مجموعات من الناس تتحرك في نفس اتجاههم، فيحذون حذوهم، ويتخذون مواقفهم ويتبعون عاداتهم، فهم يشبهون المغناطيس في جذب الناس، والكاريزما والجاذبية عامة ليستا صفتين فطريتين يولد بهما الشخص، بل هما صفتان مكتسبتان يمكن تحصليهما ذاتياً عبر أدوات معينة، وبالتالي يمكن للفرد زيادة تأثير حضوره وقبوله عند الآخرين.
يمكنك كذلك من السياق التالي التعرف إلى صفات الكاريزما القيادية

أسرار وصفات جاذبية الكاريزميين

يقول د. وحيد العادلي: "للكاريزما وتأثيراتها الجاذبة أسرار وصفات يشترك فيها الكاريزميون، وتكون أهم عوامل جذبهم للآخرين".

الحياة الاجتماعية النشطة

يمتاز الكاريزميون بالتفاؤل


يتمتع الأفراد الكاريزميون بشعبية كبيرة، فغالباً ما يحيط بهم أشخاص آخرون، يحدث هذا لأنهم يحبون الآخرين ولا يملكون مشاعر سلبية تجاههم، كما أن لديهم سلسلة من المهارات التي تمكنهم من التواصل بسلاسة مع الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، فهم أشخاص استباقيون، ولديهم عادةً العديد من الاهتمامات والهوايات، وهم أيضاً محاورون جيدون.

المقدرة الفريدة على التعاطف

يقول د. وحيد: "لكي تتواصل مع الآخرين، من الضروري أن تكون متعاطفاً، وأن تضع نفسك مكانهم، وهذه الصفة تتواجد في الشخصيات الكاريزمية. هم متواصلون جيدون؛ لأنهم يفهمون احتياجات الآخرين، مما يسمح لهم بالتواصل معهم بسهولة".

الاستماع النشط

غالباً ما يرتبط التعاطف بالاستماع النشط. وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنهم مستمعون جيدون، فإن الحقيقة أنهم يسمعون فقط، بالمعنى الحرفي، ولا يطبقون مهارات الاستماع الفعال، والتي تقوم على الاهتمام؛ ليس فقط باللغة اللفظية، ولكن أيضاً باللغة غير اللفظية؛ كالعواطف، وهو ما يجيده الأشخاص الكاريزميون، فهم يدركون جيداً أن الاستماع الفعال يقرب الناس، ويعزز الاحترام والثقة بين شخصين.

التفاؤل

يمتاز الكاريزميون بالتفاؤل، حيث ينخرطون بسبب عقليتهم المتفائلة مع الآخرين، ويتماهون بسلاسة مع الحياة؛ لأنهم يجدون فرصاً للنمو وسط العقبات. علاوة على ذلك، فإنهم ينشرون هذه الرؤية الإيجابية للحياة، ولهذا السبب يجذبون الآخرين.

مهارة اللغة اللفظية

أحد أهم أسرار الكاريزما والجاذبية هي إجادة فن التواصل، وهذه المهارة تتواجد لدى الكاريزميين، ومن ثمّ تجد لديهم تأثيراً كبيراً على الآخرين. إنهم يفهمون احتياجات الآخرين ويتعاطفون معهم، ولهذا السبب يميلون إلى مشاركة الآخرين مشاعرهم وأفكارهم، ومن ثمّ فهم يرسلون رسائل واضحة؛ تقلل من غموض ما يريدون التعبير عنه.

الثقة بالنفس وبالآخرين

الكاريزميون يتمتعون بثقة عالية بالنفس


الكاريزميون يتمتعون بثقة عالية بالنفس، وهذا أمر ضروري؛ للتغلب على العقبات التي تظهر بشكل يومي في الحياة، وهذه الثقة بالنفس تجعل الآخرين ينظرون للكاريزميين نظرة إعجاب وتقدير، ومن ثم يكونون محور جذب في أي مكان يتواجدون فيه، وهم لا يثقون بأنفسهم فحسب، بل يثق بهم الآخرون أيضاً. إنهم يخلقون الثقة ويلهمونها، وهو أمر نحصل عليه بالخبرة والمصداقية والتواصل الجيد.

أذكياء عاطفياً

يجيد الكاريزميون مهارات التعامل مع الآخرين، حيث يتيح لهم إتقان هذه المهارات التكيف مع المواقف التي قد تنشأ يومياً، كما أنهم يجيدون التعبير عن مشاعرهم بشكل صحيح، ولديهم عقل متفتح لفهم الآخرين.

المرونة العقلية والعقل المنفتح

يتمتع الأشخاص ذوو أسرار الكاريزما والجاذبية بالمرونة العقلية والعقل المنفتح، فهم لا يرفضون أفكار الآخرين، وليس لديهم عقلية جامدة يحكمون بها على الآخرين، هم متسامحون وموضوعيون. وجودهم يبعث على السرور، ولهذا ينجذب الآخرون لهم بسهولة، ويشعرون بالرضا عند التواجد معهم بأي مكان.

الرؤى الصحيحة والبصيرة النافذة

أحد الأسرار المهمة التي تظهر بالكاريزميين؛ أنهم أصحاب رؤى وبصيرة نافذة، فينظرون للأمور بعمق، ويمكنهم نقل رؤيتهم إلى الآخرين بيسر، ومن ثم تكون لديهم قدرة كبيرة على التأثير بالآخرين، حيث تظهر مصداقيتهم في أقوالهم؛ لأنهم متسقون في أفعالهم مع ما يقولون. إنهم أشخاص مقنعون ومخلصون، ويعبرون عن ذلك من خلال اللغة اللفظية وغير اللفظية، ولهذا السبب يثق بهم الآخرون.

المهارات الاجتماعية

لكي تكون شخصية كاريزمية، لا بد أن تمتلك مهارات اجتماعية جاذبة كأن تكون ودوداً، معبراً، صادقاً، ديمقراطياً، متعاوناً، كل هذه الأمور تكرس لجاذبيتك بالنسبة للآخرين، وتساعد على إقامة علاقات جيدة معهم، فالأشخاص ذوو الكاريزما لا يغضبون بسهولة، ومتسامحون، كل هذه الأمور تجذب الآخرين وتشعرهم بالرضا؛ عندما يقتربون من الأشخاص الكاريزميين.

القدرة على الإقناع

يتمتع الأشخاص ذوو الكاريزما بالقدرة على الإقناع، لذا فهم يعرفون كيفية استخدام اللغة بشكل جيد للغاية، ويستخدمون مهارات الإقناع الجيد للتأثير على سلوك الآخرين وجذبهم لدائرتهم الخاصة، فالقدرة على الإقناع هي صفة إيجابية؛ تجعل الآخرين ينقادون لرأيك وينفذون رغباتك.
بالنهاية، يقول العادلي: "أن تكون صاحب شخصية جذابة وكاريزمية؛ هو أمر يصعب على بعض الناس تعلمه، سواء كنت كذلك أو لم تكن، فالدراسات تخبرنا بأنك يمكنك تطوير المهارات اللازمة لتكون شخصية جذابة صاحبة كاريزما، والأمر لا يحتاج إلا لبعض الاجتهاد وبعض من تنمية المهارات وتطوير القدرات.
ويمكنك التعرف إلى المزيد عن الكاريزما؛ من خلال الرابط: ما هي الكاريزما وما الصفات الشخصية لديك لامتلاكها!