سعودي يحارب "سرطان الثدي" عبر عدسته

10 صور
أكتوبر هو الشهر العالميّ للتوعية حول سرطان الثدي. وفيه تشن حملات خيريّة لتوفير المعلومات الصحيّة ودعم مرضى سرطان الثدي، وتنظيم نشاطات لجمع التبرّعات وزيادة الوعي حول هذا المرض. ولكل أسلوبه في هذه الحملات. فكيف شارك المصوّر السعودي مختار حسن شاهين في هذه المناسبة؟
يبدأ شاهين كلامه "لسيدتي نت" بعبارة حفرت الكثير من الألم في قلبه؛ إذ قال: «هذه مسألة خطيرة، وعلى الجميع أن يعي مخاطرها». ثم عاد بنا إلى حملته المحليّة لنشر الأمل والإيمان والوعي بين مرضى سرطان الثدي وعائلاتهم.
بدأ حسن حملته بفكرةٍ شاركته فيها زميلته هلا دخيل للمساهمة في هذه القضيّة.
وتابع قائلاً: «بدأنا نتبادل الآراء، ووصلنا إلى فكرة التقاط صور للأصدقاء وأفراد عائلاتنا والشخصيّات المعروفة؛ لكي يتمكن الجميع من الشعور بأنّهم معنيّون بهذه القضيّة؛ عوضاً عن التقاط صور للعارضات».
 
كل يوم
استطاع حسن جمع 30 صورة على أساس أن تنشر واحدة منها كلّ يومٍ من شهر أكتوبر على موقعه الإلكتروني، وعلى موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
أراد بصوره أن يخدم قضيّة مهمّة، خصوصاً بعد أن علم، خلال الفترة التي كان يعيش فيها في بريطانيا، أنّ الشعب هناك يتمتّع بالوعي الكافي حول هذه المرض، ويدرك كيفيّة تفاديه وفحصه. ولكن لدى عودته إلى السعوديّة فوجئ بأنّ العديد من الأشخاص كانوا يرفضون لفظ كلمة سرطان. يستدرك قائلاً: «شعرت أنّ العمل على مشروع لا يبغي الربح أفضل بكثير من مزاولة مهنتي كمصوّر. والسبب خلف ذلك هو أنّني أعمل بشغفٍ أكبر؛ لتحقيق الهدف الصحيح».
 
إيجابية
يهدف شاهين أن يتواصل مع الجمهور، وأن يلمس حياة الأفراد عبر صورٍ تبعث برسالة إيجابيّة. يقول المصوّر الشاب: «يشعر العديد من الأشخاص بالحزن والكآبة لدى التطرّق إلى موضوع سرطان الثدي، ولذلك أردت أنّ أعيد توجيه هذه المشاعر عبر تناول الموضوع بطريقةٍ إيجابيّة تبعث بالأمل، وهكذا لن يخشى أحد التكلّم عن هذه المسألة. إنّ الإيمان سلاحٌ فعّالٌ في محاربة سرطان الثدي، وهذا بالضبط ما نحاول الترويج له».
 
بداية الحملة
بدأت حملته الأولى قبل خمسة أيّام من بداية شهر أكتوبر، نشر فيها صورة واحدة قبل بداية الحملة؛ لإثارة فضول الجماهير ولتلمّس ردّة فعل الناس، فشعر بتفاؤل الجميع. وتلقّى مكالمات هاتفيّة من أشخاص بعضهم يتطوّعون؛ لكي يلتقط صوراً لهم، والبعض الآخر يتصّل؛ لكي يقدّم له أطروحاته وأفكاره.
ومع اعتماد معايير مشتركة لاختيار وجوه الحملة من الرجال والنساء على حدٍّ سواء يصرّح شاهين: «يفتقر الرجال السعوديّون إلى وعي حول سرطان الثدي، ولا يدركون أنّه من الممكن أن يصابوا هم أيضاً بهذا المرض؛ لذلك قررنا إشراك الرجال أيضاً في هذه الحملة عبر التقاط بعض الصور لهم، وأرفقناها بشعارات لتشجيع الرجال على الخضوع إلى الفحص أيضاً».
 
الرجال وسرطان الثدي
• إنّ نسبة إصابات الرجال بمرض سرطان الثدي ومعدّل الوفيّات منه متدنيّة مقارنةً بتلك الخاصّة بالنساء.
• إنّ معدّل البقاء على قيد الحياة للرجال شأنه شأن النساء، مقارنةً بالمرحلة نفسها التي يتمّ تشخيص المرض خلالها.
• يشبه العلاج الخاصّ بالنساء علاج الرجال، وغالباً ما ينطوي على مزيج من الجراحة والإشعاعات والعلاج الكيميائي.
 
بطاقة             
- مختار شاهين، مصور سعودي محترف، درس الهندسة الصناعية، واختار في مشاريعه التركيز على التقنية الرقمية المتطورة، وعلى الإضاءة المميزة في التصوير.
- اكتشف شغفه بالتصوير منذ 7 سنوات تقريباً، وعمل مع أشهر المصممين و المصممات، لتصوير قطعهم الفنية وأزيائهم، وعمل على تنفيذ مشاريع اجتماعية توعوية، كان أبرزها "حملة الزهري لسرطان الثدي"