3 متخصصين يتحدثون لـ"سيدتي. نت" عن مهارات التفكير الناقد

التفكير الناقد
ماهي مهارات التفكير الناقد؟

سواءً كنت تهدفين إلى تحسين أدائك في العمل أو تحاولين الترقي أو حتى ببساطة إعلاء القدرة على تحليل أمور الحياة بشكل صائب، سوف تحتاجين بلا شك إلى مجموعة منوعة من المهارات الناعمة، أبرزها اكتساب مهارات التفكير الناقد.

تعريف موجز بالتفكير الناقد

ما هو التفكير الناقد؟ (الصورة من Freepik)

من جانب الدكتور د. محمد آل قمبر، الباحث التربوي والاستشاري، التفكير الناقد يتمثل في فحص المعلومة الواردة إليك، وتجنب القول إنها صحيحة بل البحث عن أمور تثبت عكس ذلك وقراءة مراجع كثيرة والاطلاع على تجارب متعددة، في محاولة للطعن في هذه المعلومة حتى تعجزين عن ذلك فتضطرين لتقبلها.

مهارات متعلقة بالتفكير الناقد

تقويم الحجج من مهارات التفكير الناقد (الصورة من Freepik)


تذكر د. أميرة سعد الزهراني، المدربة والأستاذة المساعدة في المناهج وطرق تدريس العلوم، أربع أنواع من مهارات التفكير الناقد وتعريفاتها:

  • الاستنباط: هو قدرة الفرد على معرفة العلاقات بين وقائع ومعطيات معينة، بصورة يشتق النتيجة منها، بغض النظر عن الموقف الفردي.
  • التفسير: هو قدرة الفرد على استخلاص النتيجة، انطلاقًا من حقائق معينة.
  • تقويم الحجج: هو القدرة على التمييز بين الحجج، القوية منها والضعيفة، من خلال التمحيص في جوانب مهمة متصلة مباشرة بموضوع معين وتمييز نواحي القوة والضعف فيها.
  • معرفة المُسلّمات والافتراضات: تعني فحص الوقائع التي يتضمنها موضوع معين تبعًا لصحة البيانات المعطاة.

قد يهمك أيضًا التعرف إلى بعض الأفكار لتطوير مهارتي الابداع والتفكير

البحث والفضول (الصورة من Freepik)


بحسب منال القحطاني، المتخصصة في آليات التفكير والمدربة المعتمدة، هناك مهارات أخرى للتفكير الناقد، هي:

  • تحديد التحيز: يقضي التفكير الناقد بالكشف عمّ إذا كان لدى الآخرين تحيز معرفي، كما بتجاوز التحيز على الصعيد الشخصي حتى لا يؤثر سلبًا في كيفية فهم الحقائق المقدمة، علمًا أن الدراية بتحيز الآخر يقود إلى الأخذ في الاعتبار وجهات النظر الأخرى.

فد يهمك أيضًا، الاطلاع على أفكار عملية عن كيفية اكتساب مهارتي الإبداع والتفكير؟

  • تحديد المشكلة: من مهارات المعرفة الدقيقة، تحديد المشكلة، إذ بخلاف ذلك سيصعب تحليلها والتوصل إلى نتائج.
  • الاستنتاج: هو القدرة على استخلاص النتائج بناء على المعلومات المتوافرة، علمًا أنه في غياب الاستنتاج، قد يكون من الصعب اتخاذ إجراء بعد تحليل الحقائق المقدمة، وتبعًا لذلك تعد معالجة المعلومات أمرًا أساسيًا للتوصل إلى حكم منطقي.
  • البحث: قبل أن تحلل الحقائق والوصول إلى استنتجات، يجدر التعمق في الحقائق، هنا يأتي دور مهارات البحث في اكتشاف الحقائق والأرقام لتقديم الحجة المقنعة، وبالتالي نقد الأمر المطروح.
  • الفضول: الفضول الفكري مهارة قيّمة تندرج تحت مهارات التفكير الناقد وتساعدك على التشكيك في المعلومات المطروحة. تتمثل إحدى طرق ممارسة الفضول في تبني عقلية المبتدئين، فمن خلال تبني هذه العقلية ستكونين منفتحة على الأفكار وقادرة على ملاحظة الأمور التي قد لا يلاحظها الآخرون.

قد يهمك أيضًا التعرف على بعض المهارات المطلوبة في سوق العمل