أنواع الذكاء التواصلي بين الأفراد.. فأيها تمتلك؟

يمثل الذكاء التواصلي القدرة على فهم الآخرين والتفاعل معهم بشكل فعَّال
يمثل الذكاء التواصلي القدرة على فهم الآخرين والتفاعل معهم بشكل فعَّال -المصدر: freepik by wayhomestudio

يتيح لنا الذكاء التواصلي التعبير عن أفكارنا ومشاركة المعلومات والتواصل مع الآخرين، بدءاً من إرسال رسالة نصية سريعة وحتى الدردشة مع صديق في أثناء احتساء القهوة، إنك تتفاعل مع الأشخاص من حولك طوال الوقت، سواء كان لفظياً أو غير لفظي؛ فالتواصل يشكل جزءاً كبيراً من حياتك، حيث تنص نظرية الذكاء المتعدد على أن الأفراد لديهم عدة أنماط من الذكاء يمكنهم الاستفادة منها للمساعدة في التعلم وحل المشكلات والتواصل.
فالذكاءات الأساسية التي يستخدمها المتصلون الفعَّالون هي الذكاء اللغوي اللفظي، الذكاء المنطقي، التعامل مع الآخرين. وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص، فالتواصل هو تمرين سهل، ولكن ليس الجميع أقوياء في هذه الذكاءات. والخبر السار هو أنه يمكن تطوير هذه الصفات من خلال التمرين والتعرض والممارسة.
يشكل كيفية تواصلك وأسلوبك حالة فريدة وخاصة بكل شخص، ويشير موقع "engeareducation.com" إلى أشكال وأنماط الذكاء التواصلي وكيفية التعرف إلى الشكل المناسب للتواصل والعمل بشكل أفضل مع الآخرين.

 

"إذا كنت ترغب في التأثير؛ فكن قوي البنية، ولكن كن قوياً في التواصل أيضاً" - جيم رون.

 

ما المقصود بـ"الذكاء"؟

تطوير الذكاء التواصلي يسهم في تعزيز العلاقات الشخصية والمهنية -المصدر: freepik by pch.vector


يُعد الذكاء إحدى الكلمات التي كثيراً ما يتم استخدامها وإساءة استخدامها في الوقت ذاته؛ فالذكاء مصطلح متعدد المعاني، ومن أبرزها:

  1. القدرة على التعلم أو الفهم أو التعامل مع المواقف الجديدة أو الصعبة.
  2. القدرة على تطبيق المعرفة للتلاعب ببيئة الفرد، أو للتفكير بشكل تجريدي وفقاً لمعايير موضوعية.
  3. القدرة على جمع المعلومات حول العديد من المواضيع المحتملة أو الفعلية، وفق ما تشيرإليه بعض الدراسات.  

وبشكل عام، ربما باستثناء المعنى الأخير للذكاء، فإن كونك ذكياً يعني أن تكون لديك القدرة الفكرية على اكتساب المعرفة وفهمها وتطبيقها في مجموعة متنوعة من المواقف والسياقات؛ لأنك قد تكون أذكى مما تتوقع.. مهارات إذا امتلكتها فأنت شخص عبقري

ما أنماط الذكاء التواصلي؟

عندما تسمع كلمة الذكاء المتعدد؛ فقد يتبادر إلى ذهنك من الفور مفهوم اختبار الذكاء. غالباً ما يتم تعريف الذكاء على أنه إمكاناتنا الفكرية؛ شيء وُلدنا به، شيء يمكن قياسه، وقدرة يصعب تغييرها. ولكن في السنوات الأخيرة، ظهرت وجهات نظر أخرى حول أنماط الذكاء؛ فهناك طرق عديدة لوصف كيفية تواصل الشخص مع الآخرين بذكاء، وتشمل الآتي:

القدرة على الاستماع

تشكل مهارة الاستماع نمطاً من أنماط الذكاء التواصلي؛ فالقدرة على الإنصات واستخدام اللغة والتعابير المناسبة وإنتاجها تُعد - بالنسبة إلى أولئك الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء- قدرة ومهارة عالية في التعامل مع الآخرين، فالقدرة على استخدام اللغة للتعبيرعن أنفسهم وتحديد المعنى عن طريق الشعر والفكاهة والقصص والاستعارات مع الأفراد والزملاء في العمل وتحديد ما هو مناسب لهم يشكل نوعاً فريداً من الذكاء التواصلي. ومن الشائع أن يتمتع الكوميديون والمتحدثون العامِّيون والكتاب بذكاء لغوي مرتفع لقدرتهم على الإنصات للآخرين.

الذكاء المنطقي للمشاعر

ويُشار إلى أنه التفكير العلمي أو القدرة على التفكير بمنطقية اتجاه العواطف؛ فالعمل مع الرموز المجردة، والتعرف إلى الأنماط، ورؤية الروابط بين أجزاء منفصلة من المعلومات؛ يولِّد لدى الأفراد القدرة على التحكم والتعامل مع عواطفهم بشكل منطقي، فالذكاء المنطقي للمشاعر يشمل استخدام العلاقات المجردة من حيث الأرقام أو الرموز.
كما يتضمن أيضاً استخدام المنطق والتحليل في العلاقات مع الآخرين في العمل؛ فتنظيم المقال منطقياً أو تحليل الشعر أو تكوين الروابط مع الزملاء والعملاء. إن أولئك الذين يمتلكون الذكاء المنطقي يستمتعون بألعاب الأرقام، وحل المشكلات، وألعاب الأنماط، والتجربة. كما أنهم يقومون بعمل جيد في الكتابة التي تتضمن العرض والحجج والتعريف والتصنيف والتحليل.

الذكاء الشخصي

ويتمحور هذا النوع من الذكاء حول العمل مع الآخرين والتواصل بفاعلية مع الآخرين لفظياً وغير لفظي، وهو ينطوي على القدرة على ملاحظة الاختلافات في مزاج الآخرين، وأمزجتهم، ونواياهم، ودوافعهم؛ فمهارات التعامل مع الآخرين هي القدرة على فهم أفكار ومعتقدات ونوايا الآخرين والقدرة على الاستجابة بشكل مناسب. أولئك الذين يمتلكون الذكاء الشخصي هم اجتماعيون ويتناغمون مع مشاعر الآخرين. إنهم يصنعون قادة ممتازين، ويمكنهم مساعدة أقرانهم، والعمل بشكل تعاوني مع الآخرين.
وغالباً ما يوجد لديهم ذكاء مرتفع في التعامل مع الآخرين، وخاصة لدى المعلمين والمستشارين والسياسيين.

 

"للتواصل الجيد قوة خارقة؛ فهو يجعل من السهل أن تفهم الآخرين، ويجعل من السهل أن يفهموك" - جون سي. ماكسويل


وفي الختام، تُوصف التركيبة الدقيقة للذكاء بالاختلاف من شخص لآخر؛ فقد يكون شخص واحد قوياً في الذكاء اللفظي واللغوي والذكاء الشخصي مع نقاط قوة ثانوية في الذكاء الشخصي والمكاني والموسيقي ونقاط ضعف في الذكاء المنطقي الرياضي والجسدي والحركي والطبيعي؛ حيث يمكن لشخص آخر أن يمتلك مجموعة مختلفة تماماً من الذكاءات. وكن على يقين بأنه مهما كانت غايتك.. لهذه الأسباب يجب أن تتعلم مهارات التسوق.