بعيداً عن خرافات الشغف: أهم 6 خطوات لتحديد المسار الوظيفي الصحيح

كيفية استكشاف مهاراتك واهتماماتك، وتحديد أهدافك المهنية
كيفية استكشاف مهاراتك واهتماماتك، وتحديد أهدافك المهنية - المصدر: freepik bymaster1305


يعد اختيار المسار الوظيفي أمرًا صعبًا ويتطلب تقييمًا دقيقًا لقدراتك وإمكانياتك وتطلعاتك للمضي قدمًا، إنه تحدٍ يواجه الجميع في عالم الاحتراف التنافسي المتزايد باستمرار، حيث قد تأخذك الخطوة الصحيحة في الوقت المناسب إلى قمة حياتك المهنية، في حين أن الخطوة الخاطئة قد تغرقك في الحفرة، ربما تكون لديك المهارات المناسبة للمضي قدمًا ولكنك تحتاج إلى استخدامها في الاتجاه الصحيحح حتى تتمكن من النجاح في حياتك المهنية.
تقدم الخبيرة في مجال التدريب المهني، المهندسة آراز شلبي، مجموعة من الخطوات الرئيسية والمهمة لتحقيق ذلك بنجاح، وأهمها:

تحديد ما تحب القيام به

يبدأ معظم الأشخاص في استكشاف المسار الوظيفي الذي يحتوي على عروض جيدة ويحاولون متابعة المحترفين في هذا المجال ومع ذلك، يجب عليك دائمًا تحديد إمكاناتك وتحديد اهتماماتك، وتحليل ما تستمتع بفعله أكثر، ونوع الأشخاص الذين تحترمهم، والعثور على ما يفعلونه في العمل ومعرفة من هو قدوتك، على سبيل المثال، أنت ماهر في مجال التكنولوجيا وترغب في تطوير أفكار جديدة للخروج بألعاب جديدة، فلماذا لا تبحث عن مهنة في تطوير برامج الألعاب؟
هل تبحث عن الارتياح والنجاح في حياتك المهنية؟ استكشف كيف تتعامل مع الزميل المتشائم في العمل وتتجنب محاولة إحباطك

مراقبة متطلبات السوق

راقب خارج السوق ولا تظل صارمًا للغاية، بحيث لا تتمكن من متابعة أي أنماط تحول في حياتك المهنية، يميل العديد من الأشخاص إلى النظر إلى الخيارات المتاحة ضمن مجال عملهم الحالي فقط، ويفوتون الفرص المتاحة خارج نطاق عملهم، قم بإجراء تقييم دقيق للسوق ومجالات النمو المحتملة حتى خارج محيط عملك، فكر في مواءمة قدراتك ومهاراتك مع القطاع المتنامي، وابدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة.

اختيار المجالات المفضلة للسوق

هناك مجموعة متنوعة من الوظائف في المجالات المعنية، على سبيل المثال، إذا اخترت تكنولوجيا المعلومات كمهنة لك، فهناك مجموعة متنوعة من الوظائف التي قد تناسب مجال دراستك، هناك مجموعة متنوعة من الأدوار في مجال تكنولوجيا المعلومات مثل هندسة البرمجيات، وتطوير الأعمال، والمبيعات، والإدارة، والموارد البشرية، والجودة، والبحث والتطوير وما إلى ذلك. يمكنك اختيار المسار اعتمادًا على مجال دراستك.

تقديم المهارات على الخبرة.

اكتشف الطريق إلى النجاح المهني والشخصي المثالي - المصدر: freepik


تأكد من أن مهاراتك لن تصبح قديمة وحدد الاتجاه الذي يمكن من خلاله استخدام مهاراتك بشكل مستمر بما يتماشى مع خبرتك، استمر في تطوير مهاراتك من خلال التعلم والقراءة والدورات التدريبية حيث أن السوق تنافسي ويتطلب خبرة في كل مجال، قم بإجراء بحث في السوق للتعرف على المهارات الساخنة الموجودة في السوق والمتوافقة مع مجال عملك.

الاستمرار بالتدريب العملي

قم بالتسجيل للحصول على التدريبات والتعليم المطلوب في المهنة التي اخترتها، عزز مهاراتك من خلال التواصل والتعليم والحصول على التدريبات ومواصلة المساهمة في أي مهام قصيرة المدى تتماشى مع حياتك المهنية، لا تترك أي فجوات في دراستك وتعليمك وخبرتك اللازمة للحصول على مهنة في المجال الوظيفي الذي اخترته.

التفاؤل المستمر

عندما يتم تدريبك أخيرًا وتصبح مستعدًا لتولي وظيفة أحلامك، كن متفائلًا جدًا في أسلوبك وابدأ في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز حياتك المهنية، جهز نفسك للتغيير والتحولات الجذرية التي تعترض طريقك في حياتك المهنية، حافظوا على تركيزكم ونعتز بكل فرصة تأتي في طريقكم، تذكر أن صاحب العمل المحتمل يبحث دائمًا عن الأفضل فيك سعيًا وراء العمال المهرة والمتعلمين للمساهمة في مؤسستهم.
تعرف على الطرف المُثلى لـ كيف تنجو من فخ العلاقات المهيمنة في العمل؟ علامات يجب أن تتعرف إليها
في الختام، من المؤكد أن اختيار المسار الوظيفي الصحيح يمثل تحديًا وتطلبًا، ومع ذلك كل ما يحتاجه هو الثبات المطلق والعقل المنفتح، يساعدك وجود هدف وظيفي محدد جيدًا في الوصول إلى الوظيفة المناسبة، العمل الجاد والتخطيط والتأمل الذاتي هي العوامل الثلاثة الحاسمة التي تساعدك في وضع نفسك على مسار وظيفي ناجح ومرضي.