كيفية تعطيل وظائف مشاركة الملفات في الهواتف الذكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

يمكن مشاركة الملفات لاسلكياً مع الأشخاص في النطاق المحيط من خلال عدد من الوظائف من مثل وظيفة "Air" بهواتف أبل أو وظيفة "Quick Share" بهواتف أندرويد، رغم أفضلية تحديد إعدادات مقيدة لهذه الوظائف اللاسلكية حتى لا تكون ظاهرة لجميع الأشخاص.
ومن خلال هذه الوظائف اللاسلكية قد يتلقى المستخدم دون إذن أو رغبة منه بعض الصور أو مقاطع الفيديو على هاتفه الذكي، وقد تكون هذه الملفات في أسوأ الأحيان عبارة عن محتويات إباحية أو مشكوك في طبيعتها، وإذا لم تكن هناك رغبة لدى المستخدم في إرسال أو استقبال ملفات مع الآخرين، فمن الأفضل تعطيل هذه الوظائف.

وظيفة Airdrop

ويتم تعطيل وظيفة Air بهواتف أبل من خلال ما يعرف باسم "مركز التحكم"، ويمكن الوصول له من خلال القيام بحركة مسح من الزاوية العلوية جهة اليمين إلى أسفل، وعندما يظهر "مركز التحكم" يتم الضغط على "بطاقة إعدادات الشبكة" أعلى الجانب الأيسر، وبعد ذلك يتم النقر على زر "Airdrop"، وتفعيل بند "إيقاف الاستقبال".
وينصح الخبراء عند استعمال وظيفة Air بتحديد الخيارات "لجهات الاتصال فقط" أو "لكل عشرة دقائق"، عندما يرغب المستخدم في مشاركة البيانات مع أشخاص ليسوا مسجلين في جهات الاتصال، وبعد مرور 10 دقائق من ظهور وظيفة "Air" لجميع الأشخاص فإنها تعود للضبط على الخيار "لجهات الاتصال فقط".

وظيفة Quick Share

يتم إيقاف وظيفة مشاركة الملفات بطريقة مشابهة، بالنسبة لهواتف أندوريد، حيث يتعين على المستخدم إجراء حركة مسح من الحافة العلوية للشاشة إلى أسفل، لكي يتم فتح ما يعرف باسم "شريط الحالة" وبه "الإعدادات السريعة"، وهنا يجد المستخدم زر "Quick Share" لتشغيل أو إيقاف وظيفة مشاركة الملفات.
وإذا لم يظهر هذا الزر، فيمكن إضافته عن طريق أيقونة "القلم".
ويتيح زر "Quick Share" للمستخدم الوصول إلى إعدادات وظيفة المشاركة السريعة، ولكن من الأفضل أن يتم ضبط الوظيفة على خيار "جهات الاتصال" بحيث يكون الهاتف الذكي ظاهراً فقط لجهات الاتصال القريبة عندما يكون الهاتف الذكي مشغلاً والشاشة مفتوحة.
ولكي يتم مشاركة البيانات مع الأشخاص غير المسجلين في جهات الاتصال فإنه يتوافر بند "لمدة 10 دقائق فقط"، وبعد ذلك يتم التحويل تلقائياً إلى وضع "جهات الاتصال".
تابعوا المزيد: هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟

إعادة التسمية

كانت شركة جوجل أعادت تسمية هذه الوظيفة أخيراً، بحيث قد تظهر باسم وظيفة "Nearby Share" أو "Quick Share".

عدم توافق

ولا تتوافق وظيفة "أبل Air "مع وظيفة جوجل "Quick Share" أو "Nearby Share"، وبالتالي فإن وظيفة مشاركة الملفات تقتصر على الهواتف الذكية، التي تعمل بنفس نظام التشغيل.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر