ما هي مجموعة هيروشيما للذكاء الاصطناعي وإلى ماذا تهدف؟

ما هي مجموعة هيروشيما للذكاء الاصطناعي؟
الذكاء الاصطناعي (AI) - الصورة من unsplash

بعدما اختارت دول مجموعة عملية هيروشيما للذكاء الاصطناعي، الإمارات عضواً فيها، لتكون الدولة الوحيدة عربياً وإقليمياً فيها، يتسائل الكثيرون عن ماهية هذه المجموعة؟.

وكانت دولة اليابان إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ودولة اليابان ودولة كندا وجمهورية كوريا وغيرها، قد أعلنت خلال العام الماضي، عن إطلاق عملية هيروشيما للذكاء الاصطناعي لوضع مبادئ توجيهية دولية ومدونة سلوك لمطوري الذكاء الاصطناعي.

معايير للذكاء الاصطناعي

وقالت مجموعة السبع، نحن ملتزمون تطوير المناهج متعددة الأطراف لوضع معايير للذكاء الاصطناعي بما يضمن احترام أطر ملزمة قانونياً، مؤكدين في الوقت ذاته، أهمية الإجراءات التي تعزز الشفافية والانفتاح والعمليات العادلة والحياد واحترام الخصوصية والإدماج من أجل تعزيز الذكاء الاصطناعي المسؤول.

وتضم مجموعة الديمقراطيات الصناعية السبع الكبرى الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا.

ما هي مجموعة هيروشيما للذكاء الاصطناعي؟

مجموعة هيروشيما للذكاء الاصطناعي، هي مجموعة تُشكّل بالتعاون مع منظمات دولية لإجراء مناقشات حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، وعلى غرار "تشات جي بي تي"، تشهد برامج الذكاء الاصطناعي التوليدية (القادرة على إنتاج كود الكمبيوتر والنصوص والصور والصوت والفيديو وغيرها) ازدهارا في جميع أنحاء العالم، وتسبب في الوقت نفسه قلقًا عميقًا في العديد من القطاعات.

وتهدف مجموعة هيروشيما للذكاء الاصطناعي إلى العمل على وضع قواعد عالمية للذكاء الاصطناعي، لتعزيز استخدامه الأمثل، وذلك بعد تأسيسها بدعوة من اليابان لبحث قضايا هذا المجال الجديد، على المستوى الوزاري في العديد من الدول المتطورة اقتصادياً.

تسخير أدوات الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية

وتسعى المجموعة إلى تسخير أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي سريعة التطور لصالح البشرية في ظل تزايد المخاوف من انتشار المعلومات المضللة التي تؤثر على الدول والمجتمعات، هذا بالإضافة إلى وضع قواعد دولية، لتنظيمها وتأطيرها.

جدير بالذكر أن 49 دولة عاملة في الذكاء الاصطناعي وقعت الإطار الطوعي للعمل على تنظيم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بينها دول في الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والصين، وغيرها.

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي (AI)؟

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال علوم الكمبيوتر المخصص لحل المشكلات المعرفية المرتبطة عادةً بالذكاء البشري، مثل التعلم والإبداع والتعرف على الصور.

ويهدف الذكاء الاصطناعي إلى إنشاء أنظمة ذاتية التعلم تستخلص المعاني من البيانات، وبعد ذلك، يُمكن للذكاء الاصطناعي تطبيق تلك المعرفة لحل المشكلات الجديدة بطرق تشبه الإنسان، فعلى سبيل المثال، يُمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الاستجابة بشكل هادف للمحادثات البشرية، وإنشاء صور ونصوص أصلية، واتخاذ القرارات بناءً على مُدخلات البيانات في الوقت الفعلي.

وفي ذات السياق: اليابان تحيي الذكرى الـ 73 للهجوم النووي على مدينة "هيروشيما"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر