تخططين لتأسيس مشروع منزلي ناجح: إليك أبرز النصائح والخيارات

المشاريع المنزلية للنساء - مصدر الصورة: pexels تصوير artem-podrez
المشاريع المنزلية للنساء - مصدر الصورة: pexels تصوير artem-podrez


سواء كنت تخططين لترك الوظيفة والتوجه للمشاريع المنزلية الخاصة، أو تأسيس مشروع خاص كعمل جانبي يحقق لك دخلاً إضافياً إلى جانب الوظيفة، فأنت بحاجة لتقومي بدراسة كاملة للظروف والبيئة المناسبة والتحديات والفرص ومدى فاعلية هذا المشروع، وإذا ما كان سيحقق لك الطموحات التي رسمتها.

لكن مما لا شك فيه أن كل خطوة جديدة لا بد وأن ترافقها بعض الصعوبات في بدايتها ومن المحتمل أن تكون هناك أخطاء كبيرة في البداية إلا أن هذا لا يعني أنها تتجه للفشل، فهناك قواعد وأساسيات لا بد من توفرها لاستمرارية ونجاح المشروع، خصوصاً اليوم مع الدور الذي تلعبه التكنولوجيا، والذي جعل إطلاق وانتشار المشاريع المنزلية الصغيرة أكثر سهولة، ومن المهم أن تكوني مستعدة للتعلم من اخطائك وتعديل استراتيجياتك للمضي قدماً، ومن الجيد أن تقومي باستشارة مختصين في القطاع الذين تخططين للعمل فيه للاستفادة من تجاربهم ونصائحهم.


أولاً: ما الهدف من التوجه للمشاريع المنزلية؟

المشاريع المنزلية مناسبة للأمهات - مصدر الصورة: pexels تصوير yan-krukau


الهدف الأول للتوجه لـ المشاريع المنزلية هو التحرر من قوانين الشركات والمؤسسات وقيود الوظيفة والمحدودية المالية، وعدم الحاجة لاستئجار مكاتب أو صالات عرض ومواقع للعمل والتخزين، وهناك الآلاف من الأفكار التي تصلح لتكون مشاريع منزلية ناجحة، والعديد منها لا يحتاج لرأسمال كبير، بل يحتاج فقط إلى فكرة جديدة غير متكررة بشكل كبير ومدروسة بشكل متقن، لا سيما اليوم مع تزايد وتيرة البيع والشراء عبر الانترنت. ويضاف إلى هذه الأسباب بالنسبة للنساء، عدم رغبة المرأة بترك منزلها لأوقات دوام طويلة وتمكنها من الاهتمام بأطفالها والاستمتاع بدورها كأم.


ثانياً: كيف تخططين لمشروع منزلي جديد؟

التخطيط للمشروع - مصدر الصورة pexels تصوير rdne-stock-project

في مقال نشر على موقع غرفة التجارة الأمريكية، ذكرت بعض الخطوات التي يجب القيام بها لتأسيس مشروع منزلي ناجح، وحدد المقال هذه الخطوات بخمس وهي:

  • وضع خطة عمل
  • تحديد هيكل العمل
  • فتح حساب مصرفي تجاري
  • تعيين محاسب
  • البدء ببيع المنتجات أو الخدمات


وضع خطة عمل


الخطوة الأولى لبدء مشروع تجاري صغير هي التوصل إلى فكرة عمل تهمك. بمجرد الانتهاء من ذلك، تحتاجين إلى وضع خطة عمل، فخطة العمل هي خارطة الطريق لعملك، وهي مهمة إذا كنت تخططين لجذب المستثمرين أو التقدم بطلب للحصول على تمويل للأعمال التجارية الصغيرة.

تحديد هيكل الأعمال

يؤثر هيكل العمل الذي تختارينه على العديد من الجوانب المختلفة لعملك، وهناك أربعة أنواع رئيسية من هياكل الأعمال التي يمكنك الاختيار من بينها:
الملكية الفردية: وهي أسهل طريقة للبدء، ولكن لا يوجد فصل قانوني بينك وبين الشركة.
شركة ذات مسؤولية محدودة: من السهل إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، وتخلق فصلاً قانونياً بينك وبين الشركة، لذلك ستتم حماية أصولك الشخصية في معظم الحالات.
الشراكة: الشراكة تتكون من شخصين أو أكثر، ويمكن أن تكون خياراً جيداً لشركة ذات مالكين متعددين.
الشركة: الشركة هي كيان قانوني منفصل مملوك لمساهميها، ومن المهم تكليف أو استشارة محامي أعمال إذا كنت تعتقدين أنك تريدين إنشاء شركة.

فتح حساب مصرفي تجاري

بعد وضع خطة العمل وتحديد هيكل العمل، يأتي الحساب البنكي التجاري ليفصل بين أموالك الشخصية والمالية التجارية (تختلف شروط هذا الحساب من بلد إلى آخر).

تعيين محاسب

الحسابات تكون مربكة للعديد من أصحاب الأعمال الصغيرة، ولهذا السبب فإن تعيين محاسب أمر مهم جداً، يمكن للمحاسب أن يخبرك بما تدينين به في نهاية العام من ضرائب، كما يقوم بالتأكد من تتبع نفقاتك بشكل صحيح، وإخبارك بالنفقات التي يمكنك إلغاؤها، واحتساب الأرباح للتأكد إذا ما كان العمل الذي تقومين به يحقق لك الربح الذي تتوقعينه.

البدء ببيع المنتجات أو الخدمات

بمجرد التوصل إلى خطة ولديك هيكل قانوني، فقد حان الوقت لاختبار فكرة عملك والبدء في بيع منتجاتك أو خدماتك. يتم قياس الأعمال الناجحة على أساس الربحية، ومن المهم التأكد من وجود طلب على ما تقدمينه.

ثالثاً: ما هي أفضل المشاريع المنزلية للنساء؟

مشروع منزلي لصناعة الحلويات والمخبوزات - مصدر الصور: pexels تصوير tim-douglas


في مقال نشر عبر موقع فوربس، كتبته كيمبرلي ليونارد، تم ذكر العديد من الأفكار التي يمكن ان تكون ملائمة للمشاريع المنزلية، ومن هذه الأفكار:

تأسيس منصة او وكالة للتوظيف:

يكمن دورك هنا في العثور على مرشحين مناسبين لشغل وظائف متاحة في شركات أخرى، مقابل الحصول على عمولة متفق عليها مع صاحب العمل أو الباحث عن وظيفة، وللبدء، ستحتاج إلى معرفة قوانين وشروط التوظيف والاستعداد لقضاء الكثير من الوقت في إجراء الاتصالات وربط الشركات بالأشخاص المتقدمين للوظيفة.

أعمال الطباعة حسب الطلب:

عادةً ما تتضمن أعمال الطباعة حسب الطلب القمصان والقبعات والملابس والقطع المنزلية، وكون هذه القطع مصنوعة حسب الطلب، فهذا يوفر عليك متاعب وتكلفة شراء وتخزين العناصر، ونظرًا لعدم وجود مخزون، فإن تكاليفك الأولية تتمثل في الحصول على التصميمات إذا لم تتمكني من القيام بها بنفسك وإنشاء موقع الكتروني حيث يمكن للأشخاص شراء منتجاتك.

بيع المنتجات المنزلية الصنع:

ربما تحبين صنع صابون فريد أو لديك وصفة رائعة لصلصة الشواء، اجعلي هذه فكرة عملك المنزلي، حيث ينجح العديد من أصحاب الأعمال في تحويل هوايتهم أو اهتماماتهم إلى عمل تجاري. لكن ضعي في اعتبارك أنه ستكون هناك تكاليف مرتبطة بعملك حيث أن ستحتاجين إلى مواد لصنع المنتجات والحصول على مخزون لبيعه للمستهلكين، وقد تحتاجين أيضًا إلى إنشاء موقع الكتروني لتسويق منتجاتك وبيعها.
(بعض المنتجات المناسبة للمشاريع المنزلية: المأكولات التي تحفظ في الثلاجة، الحلويات وقوالب الحلوى للمناسبات، الشمع بأشمال مختلفة، التوزيعات للمناسبات، اللوحات الفنية المرسومة يدوياً، اللوحات المصممة رقمياً، الملابس المشغولة يدوياً وبالأخص التي تحتوي تطريزات وتصميمات خاصة، والكثير غيرها).

الشراء والبيع بالمفرد والجملة للمنتجات:

مشروع منزلي في مجال بيع الملابس - مصدر الصورة: pexels تصوير liza-summer


إحدى طرق بيع المُنتجات عبر الإنترنت هي شراء المنتجات بكميات كبيرة بسعر أقل والمعروف أيضًا باسم "سعر الجملة"، ومن ثمَّ بيعها بشكلٍ فردي، للحصول على هامش ربح جيِد، ويمكن البحث عن المُنتجات في أسواق التجارة الإلكترونيَة، ويمكنك بعد ذلك إنشاء متجر عبر الإنترنت لبَيع مُنتجاتك للمُستهلكين، بالإضافة إلى ذلك، بدلاً من بيع المنتجات بشكلٍ فردي للمُستهلكين، يُمكنك أيضًا شراء المُنتجات بكمياتٍ كبيرة وبيعها لتُجَّار التجزئة بكمياتٍ أقلّ، وهذا ما يُسمّى البيع بالجملة.
ضعي في اعتبارك أنه عند الشراء بالجملة، يجب أن يكون لديك مساحة لتخزين المخزون، بالإضافة إلى أنك تخصصين مبلغًا كبيرًا من المال لشراء المنتجات، لذا تأكدي من إجراء تحليل للسوق للتأكد من أن المستهلكين يريدون ما تبيعه.
(من المنتجات التي يمكن اختيارها لهذا المشروع: الملابس، الأحذية، الإكسسوارات، الأدوات المنزليَّة، الإلكترونيّات، وغير ذلك).

تقديم الدروس والدورات عبر الانترنت وفق المجالات المتخصصة بها:

إذا كنت خبيرة في مجال ما، فقد تتمكنين من تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت، ومجالات هذه الدورات لا حصر لها. المهم أن يكون لديك سنوات من الخبرة في هذا المجال تخولك تدريه عبر الإنترنت، وهناك طرق مختلفة لتسويق الدورة، كالانضمام إلى مجتمعات الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو إنشاء موقع الكتروني خاص بالدورات التدريبية الخاصة بك، وهذا مكلف بالطبع لكنك ستحصلين بعد ذلك على الإيرادات المتحققة كاملة.

التصوير الفوتوغرافي الاحترافي:

مصورة فوتوغرافية - مصدر الصورة: pexels تصوير andre-furtado


إذا كانت لديك نظرة جيدة للأشياء والحصول على أفضل الصور للأشخاص، فقد تفكرين في مجال التصوير الفوتوغرافي، يمكنك أن تكوني مصورة متخصصة، مع التركيز على حفلات الزفاف أو المناسبات الخاصة، أو صور الشركات، أو العقارات، أو الصور العائلية، وهذا يعتمد على مهاراتك فيما يتعلق بأنواع الصور التي تلتقطينها.
ولكي تصبحي مصورة فوتوغرافية ستحتاجين إلى استثمار الوقت في تعلم التصوير الفوتوغرافي الاحترافي وصقل مهاراتك وإنشاء محفظة لعرض أعمالك. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاجين إلى كاميرا عالية الجودة مع ملحقات العدسات والإضاءة وغيرها، ستحتاجين أيضًا إلى الحصول على برنامج تحرير رقمي جيد لمساعدتك على ضبط الصور بمجرد التقاطها. قد ترغبين أيضاً في أن يكون لديك موقع ويب يعرض الصور التي التقطتها ويساعدك في الحصول على عملاء جدد.

الخدمات الرقمية (تصميم المواقع والصفحات الالكترونية):

إذا كنت مبدعة وماهرة في إنشاء مواقع الويب والتصميم الرقمي الجرافيكي، فقد ترغبين في التفكير في إنشاء مشروع تصميم رقمي، وهذه الخدمات مطلوبة جداً من قبل الشركات لمساعدتهم في إنشاء مواد تسويقية وضمان حضور احترافي عبر الإنترنت. لذلك فهذه فكرة عمل من المنزل يمكن البدء بها بتكلفة قليلة، كل ما تحتاجينه هو موقع ويب محسّن وعرض عبر الإنترنت.

خدمات الترجمة:

العديد من الشركات تحتاج إلى ترجمة المحتوى الذي يقدمه أو تستخدمه إلى لغات أخرى للوصول إلى مجموعات معينة من العملاء. فإذا كنت تعرفين عدة لغات وتجيدين المحادثات واللغة المهنية، فيمكنك بدء عمل تجاري كمترجمة. وعلى الرغم من وجود شركات ووكالات معتمدة للترجمة، لكن بعض الشركات لا تطلب أي شهادات أو خبرة تعليمية لتكليفك بالترجمة. بدلاً من ذلك، يجب أن تكوني على دراية جيدة حتى تتمكني من ترجمة المحتوى.

البيع عبر سلسلة التَّجزئة أو الـ "Dropshipping" :

هو نوع من التِّجارة الإلكترونيَّة حيث لا يحتاج البائعون إلى شراء أو تخزين المُنتجات التي يبيعونها، بدلاً من ذلك، يتعاون البائعون مع المُورِّدين الذين يُديرون المُنتج ويشحنون المُنتجات مباشرةً إلى العملاء نيابةً عنهم.

استضافة ورعاية الحيوانات الأليفة:

رعاية الحيوانات الأليفة - مصدر الصورة: pexels تصوير gustavo-fring

إذا كنت تحبين الحيوانات الأليفة وتمتلكين منزلًا به مساحة واسعة، فقد تكون فكرة الرعاية النهارية للحيوانات خيار جيد للمشروع المنزلي، ويمكن التوسع بالمشروع وتحقيق المزيد من الأرباح من خلال تقديم خدمات إضافية، مثل التدريب أو العناية الشخصية. لكن عليك أولاً استكشاف الشهادات والدورات التدريبية ذات الصلة لمساعدتك كما قد ترغبين أيضاً في التفكير في التكاليف المحتملة مثل السياج وصيانة المنزل. وكما هو الحال مع أي عمل تجاري من المنزل، ستحتاجين أيضاً إلى موقع ويب حتى يتمكن العملاء المحتملون من العثور على عملك عبر الإنترنت.

مساعدة افتراضية لأصحاب الأعمال:

يساعد المساعد الافتراضي (VA) أصحاب الأعمال والمديرين التنفيذيين الآخرين على التعامل مع بعض المهام المطلوبة في العمليات اليومية ككتابة المدونات وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وترتيبات السفر وتحديد المواعيد، وكل ما تحتاجه لهذا العمل هو جهاز الحاسوب الخاص بك والاتصال بالإنترنت، ومهارات التواصل وتنظيم الوقت.
أخيراً، هذا كان جزءاً من الأفكار التي يمكنك الاستفادة منها لتأسيس مشروعك المنزلي وهناك الآلاف من الأفكار الأخرى، عليك فقط تحديد مجال اهتمامك وخبرتك وتمكنك من تشكيل إضافة من خلال هذا المشروع، وقبل بدء أي مشروع ننصحك بقراءة كيف تقومين بدراسة جدوى للمشروع: تساؤلات وأبعاد ومفاتيح النجاح