الممثلة المعتزلة "مي فخري" تروي تجربة الاقتراب من الموت التي غيرت شكل حياتها

يقول الكاتب الراحل "أحمد خالد توفيق" إن الإنسان لا يستطيع أن يحدد الوقت والحدث، الذي بدأ فيه التغيير الكبير في حياته، إلا أن هذه المقولة لا تنطبق على "مي فخري"، الممثلة السعودية المصرية، التي تخلت عن الفن بعد مشوار دام ٢٠ عاماً.
فـ"مي" تعرف تحديداً اليوم والموقف واللحظة التي تغير فيها شكل العالم في عينيها، ومن بعدها انطلقت في سلسلة من القرارات، بدأت من اعتزال الفن وانتهت بها في موسم الرياض، ولكن كمصممة أزياء ومستشارة مظهر.
شاركونا في رحلة خضناها مع "مي فخري" التي مرت بتجربة اقتراب من الموت، وكيف لتجربة كهذه أن تحول شكل الحياة في عين من ينجو منها، وتعيد ترتيب أولويات حياته، بل وقد يخرج منها مختلفاً داخلياً وخارجياً، لدرجة أنه ما كان ليميز صورته في المرآة.
مي فخري - تصوير: يحيى أحمد

في البداية كيف كانت حياتك قبل تعرضك للأزمة؟

كنت في عام ٢٠١٩، خرجت للتو من دور ناجح ومحوري في مسلسل "نصيبي وقسمتك" الشهير، قصة كان اسمها "براد شاي"، من بطولة "هبة مجدي" و"هاني عادل"، واستقبلت أول بطولة مطلقة لي، كان مشروعاً كبيراً واستغرق تحضيره جهداً شاقاً، كنت في انتظار أول أيام التصوير، الذي يبدأ في الرابعة صباحاً، حين بدأت أشعر بالتعب الشديد، وأصبحت في خوف حقيقي على سلامتي.

ماذا قال لك الأطباء؟

لا أريد الخوض في تفاصيل الحالة الصحية التي مررت بها، إلا أنني أتذكر قول الطبيب، إنني لو لم أصل إلى المستشفى في الوقت المناسب، لكنت فارقت الحياة، وقفت كثيراً مع هذه الجملة وعند تلك اللحظة بالتحديد، وكانت فترة استشفائي هي فترة إعادة تقييم هامة بشدة و غيرت مجرى حياتي.

كيف قيّمتِ سنواتك الماضية بعد تلك الوعكة الصحية؟

شعرت أنني قصرت في العديد من النواحي الهامة في حياتي، فعلى سبيل المثال، كنت قد توقفت عن زيارة السعودية لأكثر من ١٠ سنوات، إلى الحد الذي كبر فيه أولاد اخواتي وتزوجوا وصار عندهم أطفال، وأنا لم ألتق بهم منذ كانوا هم أنفسهم أطفالاً، وهي واحدة من العديد من التفاصيل التي لاحظت تقصيري فيها، فبينما أنت تعملين بإيقاع سريع تكونين فيه يومياً مشغولة، تمضي الحياة من حولك بسرعة غير معقولة، دون أن تشعري بالوقت.
المرض والبقاء في المنزل لأوقات طويلة، اعطوني الوقت للتأمل في إيقاع حياتي، في الأشخاص المحيطين بي، وأين كان من مرضي ومحنتي، في العديد من الأشياء التي وضعت مخطئةً في أعلى خانات أولوياتي، بينما لم تكن تستحق هذه المكانة، ومن هنا بدأت أفكر في تغيير مهنتي بالكامل.
مي فخري في جلسة تصوير خاصة لسيدتي

خرجت من تلك الرحلة العلاجية بعدة قرارات، ما هي؟

أول قرار كان الاعتزال، خفت من الشهرة، ومن الإيقاع السريع الذي كنت أترقى به سلالم النجومية، شعرت بقيد هائل حول كل تصرفاتي، إرهاق شديد ريما كان هو السبب الأساسي وراء أزمتي الصحية، شعرت أن ما أحصل عليه من الفن، ليس بالكافي لي، ولا بالمناسب أمام هذه التضحيات، وصلت للشهرة ولم أجد نفسي فيها، فكان الوقت قد حان للبحث عن نفسي في مكان آخر.
من بعدها جاء قرار الاحتشام، فأنا لا أعتبر نفسي وصلت من الحجاب إلى مكانة ترضيني بعد، احتشمت وأخبرت عائلتي وشعرت وأنا أشتري أول حجاب لي، أنني في سعادة غامرة، ولازلت أحب ذكرى هذا اليوم حتى الآن.

كيف وجدت لنفسك مهنة جديدة؟

لا أشعر أنها جديدة، فأنا أحب الخياطة منذ نعومة أظافري، وكانت والدتي المصرية بارعة فيها، فقد مرت والدتي بنفس رحلتي مع الحجاب، ولكن في سن أكبر، وكانت لا تحب ارتداء الملابس المنتشرة في السوق، لذلك كانت تصنع ملابسها بنفسها، وكنت أراقبها طوال الوقت وأجمع القصاقيص التي تخلفها.
ومع الوقت وبداية عملي في عالم الأزياء، تعلمت الكثير عن الموضة والأناقة، وظل عملي وثيق الصلة بالموضة والأزياء، سواء كنت عالم عرض الأزياء أو تصوير الدعايات وحتى دخولي عالم الفن.
فعندما تركت الفن، وارتديت الحجاب، لم أجد شيئاً يعجبني في السوق، وشعرت أن المحجبات يتعرضن لظلم كبير في سوق الأزياء، ومن هنا جاءت الفكرة، وبدأت أستغل حبي للرسم وموهبتي فيه في صنع ماركة خاصة بي.
الممثلة السعودية المصرية مي فخري بعد الاعتزال والحجاب في جلسة تصوير خاصة لسيدتي

ما الذي يميز خط أزيائك؟

أعتبره أول شيء يعبر عني، وعن هويتي التي تمزج بين الحضارة المصرية والسعودية، فطالما كنت أنا حلقة الوصل التي تربط أهل والدتي المصريين بأهل والدي السعوديين، عشت ١١ سنة من عمري في مصر، وهذا هو أكثر ما حاولت عكسه في تصميماتي.
أول عباية صممتها جمعت بين الشكل السعودي التقليدي للعباية وبين الروح المصرية للأزياء، ومن هنا بدأت ملامح خطي الجديد تتشكل، وشعرت أن لدي شيئاً مميزاً يمكنني تقديمه.

ما هي نصيحتك لكل فتاة تريد أن تبدأ مشروعها الخاص؟

أول وأهم نصيحة هي ألا تستمعي لنصائح محبطة وغير مفيدة، من أشخاص غير مفيدين لأنفسهم، لأن هذه النصائح يمكن أن تقتل طاقتك وطموحك، وتشعرك أن خطواتك للنجاح مستحيلة.
الخطوة الأولى هي الدراسة، دراسة المجال، والحرفة وصقل موهبتك بالمعرفة المنهجية، ودراسة جدوى جيدة لما يحتاج إليه المشروع، دراسة السوق وما ينقصه وحجم المنافسين، كل هذه الأنواع المختلفة من الدراسة من شأنها وضعك على الطريق الصحيح.
الخطوة الثانية هي أن تحددي إمكانياتك المادية بدقة، وعليه حجم المساعدة التي يمكنك الحصول عليها.
الخطوة الثالثة هي الاستعانة بأشخاص أصحاب خبرة حقيقية في المجال، وأشخاص لديهم أحلام مشابهة وشغف حقيقي بتحقيق خطوات جيدة لمساعدتك.
وأخيراً لا تنسي الدور الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لفكرتك، ولكن يجب أن تأتي هذه الخطوة بعد أن تصنعي منتجاً جيداً يستحق أن يعرض للناس.