انطلاق بطولة الألعاب الشعبية الأولى للفتيات في البحرين

3 صور

نظمت المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة بطولة الألعاب الشعبية الأولى للفتيات، تحت شعار «ألعابنا بين الماضي والحاضر» بقاعة مركز سلمان الثقافي بمحافظة العاصمة الدوحة.

وتأتي هذه البطولة كأحد الفعاليات المصاحبة للاحتفال بيوم المرأة البحرينية، الذي يعقد تحت رعاية الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، ويحمل شعار «المرأة والرياضة: إرادة.. إنجاز.. تطلعات» والمعروف أن اختيار موضوع المرأة والمجال الرياضي جاء بمبادرة منها حين أعلنت العام الماضي عن تخصيص شعار يوم المرأة البحرينية في العام 2012 للاحتفال بإنجازات المرأة في المجال الرياضي.

الأنصاري... من التراث
هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس أكدت لـ«سيدتي نت» أن الألعاب الشعبية هي جزء من تراث البحرين الأصيل، وتعتبر امتداداً واعداً وتطوراً لافتاً لما تقوم به المرأة البحرينية اليوم من هوايات وممارسات رياضية استطاعت من خلالها أن تحقق الكثير من الإنجازات، والمكاسب في مختلف المحافل الرياضية.

ونوهت الأنصاري إلى جهود المؤسسة العامة للشباب والرياضة، وما يقوم به مركز سلمان الثقافي من دور رائد في سبيل تذكير الشباب بهذه الألعاب الشعبية، والحث على ممارستها؛ كونها ساهمت في تلك الفترة من الزمن على توحيد الصفوف، وتحقيق التمازج الاجتماعي المطلوب بين مكونات المجتمع البحريني، الذي عرف بأصالته وعاداته وتقاليده العريقة.

واعتبرت الأنصاري أن الاحتفال بمثل هذه الألعاب يخلق جسوراً من التواصل الفكري والثقافي بين ماضي البحرين وحاضرها، مشددة على ضرورة أن تساهم كافة الجهات ذات العلاقة في عملية التوعية والتعريف بما تركه التراث البحريني الأصيل من إرث.

الجودر: المجلس حريص على التعريف بتراث الأجداد
وأشار هشام محمد الجودر رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة لـ«سيدتي نت» إلى أن المؤسسة تعنى بالتنظيم والتعاون مع باقي الجهات في الفعاليات والمسابقات، التي تجتذب الشباب والناشئة إلى كل ما من شأنه إحياء تاريخ الآباء والأجداد العريق، وإبراز حجم هذا التراث وما يحويه من جمال وأصالة، ومن ضمن تلك الموروثات الألعاب الشعبية التي كانت ومازالت وسيلة من وسائل التسلية والتواصل بين أبناء الوطن الواحد.

وأضاف أنه ومن خلال تنظيم المسابقات والمنافسات بين الفئات العمرية المختلفة في مجال الألعاب الشعبية والفنون المختلفة نهدف إلى تقريب الشباب والناشئة من تراث أجدادهم، وتعريفهم بما كان يمارس في السابق من موروثات، بقيت عبر مر السنين تتداول بين أبناء المملكة.

سلامة عتيق: البطولة تعكس الصورة الحقيقية لألعابنا الماضية، ومدى علاقتها بألعابنا في الحاضر
من جانبها أشارت سلامة عتيق مديرة مركز سلمان الثقافي، والمشرفة على تنظيم هذه البطولة بأنه تم طرح فكرة تنظيم البطولة الأولى للألعاب الشعبية من قبل المؤسسة العامة للشباب والرياضة، تحت عنوان ألعابنا بين الماضي والحاضر، حيث تتزامن مسابقة الألعاب الشعبية مع دورة الألعاب الرياضية للفتيات.

ويأتي هذا التنظيم من قبل المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع المؤسسة العامة للشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية البحرينية، وبناءً على ذلك تم وضع آليات العمل لهذه البطولة منذ أكثر من 3 أشهر من حيث جهات وعدد المشاركين وإخراج العمل والإعلان عنه، وإعداد التجهيزات والإمكانات من أجل نجاح هذه البطولة، حيث تقدم للمشاركة 12 فريقاً.