جمال الهنديات.. مكونات وخلطات طبيعية مذهلة للعناية بالبشرة والشعر

مكونات وخلطات طبيعية مذهلة للعناية بالبشرة والشعر
مكونات وخلطات طبيعية مذهلة للعناية بالبشرة والشعر

ما رأيك في أن تعتني ببشرتك وشعرك وشفتيك على طريقة النساء الهنديات؟ فلطالما عُرفت المرأة الهندية بجمال شعرها وبشرتها، واستخدامها المكونات والخلطات التي ورثتها عن الجدات، والتي أثبتت قدرتها على توفير العناية اللازمة بالبشرة والشعر.

فوراء جمال الهنديات أسرار وخلطات من المهم أن تتعرفي عليها وعلى فوائدها الجمالية لتستفيدي من خصائصها في مد بشرتك وشعرك بكل متطلباتهما.

فما هي هذه الأسرار والخلطات؟ الإجابة تجدينها فيما يلي.


الكركم لترطيب وتنعيم البشرة

الكركم أحد أسرار جمال الهنديات- مصدر الصورة jigsawstocker by Freepik


من المعروف أن الكركم أثبت قدرة كبيرة على ترطيب وتنعيم البشرة، ويعد استخدامه شائعاً جداً بين النساء الهنديات، لذلك استخدميه بانتظام، فهو سيمنحك بشرة مثالية.

  • اخلطي القليل من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من كل من اللبن والعسل.
  • حركي المزيج وطبقيه على وجهك بحركات دائرية هادئة، واتركيه لمدة عشر دقائق.
  • بعدها، اغسلي وجهك بالغسول الملائم وشطفيه بالماء الدافئ.

ماء الأرز لتنظيف البشرة وتكثيف الشعر

تنظيف بشرة الوجه بماء الأرز، عادة شائعة وقديمة تناقلتها النساء الهنديات على مدى سنوات طويلة، كونه مضاداً للالتهابات ويوازن نسيج البشرة ويعزز من تماسكها وشبابها؛ لذلك اغلي كمية كافية من الأرز واحتفظي بعدها بماء الأرز، وقومي بغسل وجهك به كل صباح.

كذلك، ماء الأرز مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر، مثل الأحماض الأمينية، الإينوزيتول الذي يساعد على تقوية الشعر، الفيتامينات B و E، المعادن، ومضادات الأكسدة؛ وهي مكونات تُسهم في تكثيف الشعر وتطويله.

طبقي ماء الأرز على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة. بعدها، اغسلي شعرك جيداً واشطفيه بالماء الدافئ.

وفي هذا السياق، تعرفي إلى فوائد ماء الأرز للبشرة الدهنية

الألوفيرا لبشرة مشرقة وشعر ناعم كالحرير

الألوفيرا يدخل في الروتين الجمالي للنساء الهنديات- الصورة من Wirestock by Freepik

يستخدم كثير من النساء الهنديات جل الألوفيرا الطبيعي على بشرة وجههن، نظراً إلى فوائده الكثيرة في مجال العناية بالبشرة، فهو لا ينظف البشرة في الأعماق فحسب، وإنما يرطب البشرة ويعيد توازن درجة الحموضة الطبيعي، ما يجعل بشرتك مشرقة كالشمس وندية وخالية من الشوائب والعيوب.

لذلك، واظبي على استخدام جل الألوفيرا الطبيعي على بشرتك قبل الخلود إلى النوم وتركه حتى صباح اليوم التالي.

كذلك، تواظب كثيرات من النساء الهنديات على تدليك الشعر وفروة الرأس بجل الألوفيرا الطازج، إذ إن هذه الخطوة تساهم في تطهير وتنظيف فروة الرأس من الزيوت، وتساعد في جعل الشعر لامعاً وناعماً كالحرير.

زيت الفلفل الأسود لبشرة متوهجة خالية من العيوب

إذا كنت تتطلعين إلى الحصول على بشرة متوهجة لا تشوبها شائبة، فليس عليك سوى استخدام زيت الفلفل الأسود، فهذا المكون الذي تستخدمه المرأة الهندية على وجهها، يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والميكروبات، تعمل على تنظيف البشرة والتخلص من جميع الأوساخ والبكتيريا الموجودة على سطح البشرة، كما يعالج التهابات الجلد الخفيفة.

  • قومي بتسخين ملعقة كبيرة من زيت الفلفل
  • امزجيها مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  • دلكي وجهك بالمزيج بحركات دائرية هادئة لبضع دقائق.
  • بعدها، نظفي وجهك بغسول لطيف واشطفيه بالماء البارد.
  • واحرصي بعدها على ترطيب بشرة وجهك بكريم الترطيب المناسب.

كذلك، بإمكانك الاستفادة من خصائص الأوكالبتوس وهو زيت ضروري جداً للبشرة والشعر والمزيد عن فوائده الصحية المهمة لهذا الموسم

الشاي الأبيض للتخلص من حب الشباب وقشرة الرأس

يعد الشاي الأبيض المكون المثالي لتعزيز الجمال الطبيعي للنساء الهنديات من مختلف الأعمار، نظراً إلى ما يحتوي عليه من فيتامينات ومضادات أكسدة مفيدة للبشرة، تمدها بالكثير من احتياجاتها، وتعالج العديد من المشاكل التي تصاب بها، في مقدمتها إزالة حب الشباب، والتخفيف من دهون الوجه وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

ليس هذا فقط، إذ إن الشاي الأبيض يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادات أكسدة تقوي الأنسجة الضامة وتمنع ظهور القشرة والتهابات الشعر الأخرى وتساعد في الحصول على شعر صحي وكثيف ولامع.

خلطة هندية لتبييض البشرة وتعزيز صحتها

تحتوي هذه الخلطة على ثلاثة مكونات ذات خصائص مذهلة لصحة البشرة وتوحيد لونها وتبييضها، وهي كالتالي: ملعقة كبيرة من الكركم؛ وملعقة صغيرة من كل من العسل الطبيعي والليمون الحامض الطازج.

 فالكركم يعمل على تنظيم إفرازات البشرة، فيمنع بالتالي ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، إضافة إلى أنه يقشر البشرة ويخلصها من الجلد الميت، ما يؤدي إلى تبييضها وتعزيز إنتاج الكولاجين فيها بشكل طبيعي.

أما العسل، فيتغلغل في أعماق البشرة ليطهرها وينظفها من البثور والشوائب، ناهيك عن أنه يشد البشرة ويحد من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة فيها.

وبالنسبة إلى الليمون، فهو يقضي على بقع البشرة الداكنة ويعيد إليها الحيوية والنضارة.

  • اخلطي كلاً من الكركم والعسل وعصير الليمون جيداً.
  • حين تحصلين على مزيج متماسك، طبقيه على بشرة وجهك من الأسفل إلى الأعلى، بحركات دائرية هادئة.
  • حين يجف المزيج على بشرتك، قشّريه بهدوء ثم اشطفي وجهك بالمياه الفاترة.

خلطة هندية لنضارة البشرة وتوهجها

تشتمل هذه الخلطة التي ورثتها النساء الهنديات من الجدات على مواد طبيعية تمد البشرة بكافة المغذيات اللازمة للحفاظ على بشرة مشرقة ومتوهجة.

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من الزبادي والقليل من الكركم وماء الورد والعسل وخشب الصندل البودرة.
  • امزجي المكونات جيداً وطبقيها على الوجه والعنق واتركيها إلى أن تجف.
  • بعدها اشطفي وجهك بالماء البارد.
  • واظبي على استخدامها مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة هندية للعناية بالشعر

تتمتع غالبية النساء الهنديات بشعر صحي طويل وكثيف يُحسدن عليه؛ والسر وراء ذلك هو الاستخدام المنتظم لمكونات طبيعية ذات خصائص مفيدة جداً للشعر، وتمتلك القدرة على تعزيز نمو الشعر وتنعيمه ومنحه الحيوية واللمعان.

ومن أبرز تلك المكونات الزيوت الطبيعية، وخصوصاً زيت جوز الهند؛ فكل أسبوع يقمن بتسخين كمية كافية من زيت جوز الهند، وتطبيقه على الشعر وتركه لمدة ساعتين من الوقت.

العناية بالشفاه على خطى الهنديات

الشفاه جزء أساسي من جمال وجه المرأة، لذلك توليها النساء الهنديات العناية اللازمة، وذلك من خلال استخدام مكونات طبيعية تعمل على تقشير الشفاه للتخلص من الجفاف والتقشرات.

اخلطي القليل من كل زيت جوز الهند والسكر البني والعسل، وحين تحصلين على خليط متجانس، دلكي به شفتيك لمدة دقيقتين، بعدها اشطفي شفتيك بالماء الفاتر.

*ملاحظة من "سيدتي. نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.