فوائد البرايمر الشفاف.. مكياج مضيء وثابت لوقت طويل

مكياج مضيء وثابت لوقت طويل
مكياج مضيء وثابت لوقت طويل

إذا أردتِ الحصول على مكياج لافت وجذاب، لا تشوبه شائبة ويدوم لفترات طويلة؟ ما عليك سوى استخدام البرايمر الشفاف. هذا المستحضر التجميلي، الذي يعدّ خطوة مهمة عند تطبيق المكياج؛ إذ يساعد على تنعيم البشرة، وملء الخطوط الدقيقة والمسام، وتحضير البشرة لامتصاص المستحضرات الأخرى بشكل فعال وسلس، مما يخلق لمسة نهائية ناعمة ومنعشة لمكياج يدوم طويلاً. للمزيد عن فوائد البرايمر الشفاف والطرق الصحيحة لاستخدامه في روتين مكياجك، تابعي مع "سيدتي" السطور الآتية:

لماذا البرايمر الشفاف؟

يعدّ البرايمر الشفاف من مستحضرات المكياج المهمة لتوحيد وتصحيح لون البشرة - الصورة من Freepik by jcomp

في كثير من الأحيان، خاصة بعد وضع المكياج الكامل، قد نجد أن هناك كتلاً من المكياج على الوجه تبدو سيئة. نلاحظ ذلك كثيراً في المناطق المحيطة بالفم والجبهة، حيث تظهر على شكل خطوط رفيعة، وهذا نتيجة تكتل كريم الأساس في هذه المناطق. نظراً لأن المكياج لا يخفي جميع عيوب البشرة مثل التجاعيد والمسام الواسعة وما إلى ذلك، فقد تمكنت شركات مستحضرات المكياج العالمية من ابتكار منتج يعالج هذه المشكلة، وهو البرايمر الشفاف، وهو منتج شفاف، غالباً ما يُستخدم لتحضير البشرة للمكياج، وتحديداً قبل وضع كريم الأساس.
يتوفر على شكل سائل أو كريم سائل أو جِل، يوضع على كامل الوجه بعد وضع الكريم المرطب وقبل كريم الأساس والمكياج بشكل عام. يعمل البرايمر الشفاف كقاعدة أساسية على الوجه؛ لتسهيل عملية توزيع كريم الأساس ومستحضرات المكياج الأخرى. ولا تقتصر فوائد البرايمر الشفاف على تنعيم البشرة وتهيئتها قبل تطبيق المكياج، بل يعمل على استهداف مخاوف بشرتك مع تمهيد الطريق للحصول على كريم أساس لا تشوبه شائبة على الإطلاق، وبالتالي الحصول على مكياج سلس ولافت. وغيرها من الفوائد التي تتمثّل في الآتي:

تنظيم إفراط الزيوت

يساعد البرايمر الشفاف على التقليل من حجم المسامات وتصغير حجمها، من خلال تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة، مما يساعد على ثبات المكياج لفترة أطول دون السيلان أو التأثر بعوامل الرطوبة أو الحرارة.

تصحيح لون البشرة

يتميز البرايمر الشفاف بملمسه الناعم، وعند تطبيقه على البشرة ستشعرين بملمس ناعم، الأمر الذي يسهل عليك توزيع المكياج بسلاسة؛ لتبدو موحدة وناعمة.

إخفاء التجاعيد

يعمل البرايمر على تنعيم البشرة وإخفاء آثار الخطوط الدقيقة، والاحمرار الناتج عن الالتهابات المختلفة، مما يمنحك بشرة ناعمة وسلسة وأصغر سناً.

تثبيت المكياج

يخلق البرايمر الشفاف طبقة رقيقة تمنع امتصاص المكياج داخل المسامات، مما يحافظ على ثبات المكياج لفترات تدوم طويلاً.

حماية البشرة وترطيبها

بالإضافة إلى كونه مصححاً للون البشرة وخافياً لعيوبها، يوفر البرايمر الشفاف حماية من الشمس وترطيباً يدوم لعدة ساعات إلى جانب إصلاح التلف في البشرة وحمايتها من تأثير المكونات الضارة الموجودة في أدوات المكياج المختلفة، نظراً لاحتواء معظم أنواع البرايمر الشفاف على السليكون، مما يساعد على ترطيب البشرة داخلياً من خلال تضييق المسام.

عازل بين البشرة والمكياج

ومن أهم الأغراض الأساسية لاستخدام البرايمر أنه يعمل كحاجز أو طبقة بين البشرة والمكياج، تحمي من العوامل الخارجية، وهذا ما يساعد على علاج حب الشباب والحماية من التهابات البشرة في حال كانت بشرتك حساسة.
في هذا السياق، قد يهمك التعرف إلى كيفية اختيار وتطبيق البرايمر حسب نوع بشرتك للمسة نهائية كالمحترفين

تطبيق البرايمر الشفاف خطوة بخطوة

يطبق البرايمر بعد تنظيف البشرة وترطيبها

إن معرفة كيفية استخدام البرايمر الشفاف بالطريقة الصحيحة، يساعدك في الحصول على مكياج ناجح لا تشوبه شائبة؛ حيث البرايمر يخلق طبقة خفيفة أو حاجزاً رقيقاً يمنع المكياج من التلاشي، مما يحافظ على مكياجك مستقراً ومميزاً لأطول فترة ممكنة. إليك كيفية تطبيق البرايمر الشفاف خطوة بخطوة:

ابدئي ببشرة نظيفة

تأكدي من أن وجهك نظيف ومرطب قبل وضع البرايمر. استخدمي منظفاً لطيفاً؛ لإزالة أي شوائب، ومتابعة مع مرطب لترطيب بشرتك. احرصي على اختيار منظف الوجه والمرطب بما يتناسب مع نوع بشرك.

اختاري البرايمر المناسب

اختاري البرايمر المناسب لنوع بشرتك ومخاوفك المحددة. يأتي البرايمر في تركيبات مختلفة، مثل الترطيب أو إزالة اللمعان أو ملء المسام أو تصحيح الألوان. اختاري البرايمر الشفاف الذي يتماشى مع احتياجاتك.

ضعي كمية صغيرة

القليل منه يقطع شوطاً طويلاً مع البرايمر الشفاف. ضعي كمية صغيرة على ظهر يدك أو أطراف أصابعك. يمكنك دائماً إضافة المزيد إذا لزم الأمر. عادةً، ما تكون قطرة بحجم حبة البازلاء، وأضيفي المزيد تدريجياً إذا لزم الأمر. يمكن أن يؤدي وضع الكثير من المكياج إلى جعل مكياجك ثقيلاً أو متكتلاً.

امزجي البرايمر

باستخدام أطراف أصابعك أو إسفنجة مكياج أو فرشاة مكياج، امزجي البرايمر برفق في بشرتك. تأكدي من نشره بالتساوي على بشرتك، مع تغطية الوجه بالكامل. وركزّي جيداً على المناطق المراد تغطيتها، ذات المسام المتضخمة أو الخطوط الدقيقة والتجاعيد أو الملمس غير المتكافئ. دلكي البرايمر برفق على بشرتك باستخدام حركات تصاعدية وخارجية.

انتظري بضع دقائق

اتركي البرايمر على بشرتك لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. هذا يسمح للمنتج تعيين وإنشاء قاعدة ناعمة للمكياج الخاص بك.

الاستمرار في روتين مكياجك

استمري في روتين المكياج المعتاد. ضعي كريم الأساس والكونسيلر ومنتجات أخرى كالمعتاد. سيساعد البرايمر هذه المنتجات على الالتصاق بشكل أفضل ببشرتك.

نصائح قد تهمك

  • استخدمي برايمر متخصصاً للعين: إذا كنت تضعين ظلال العيون، فكري في استخدام برايمر للعين؛ لتعزيز اللون ومنع التجعيد.
  • انتظري حتى يجف البرايمر: إن ترك البرايمر يجف قبل وضع كريم الأساس يضمن تطبيق مكياج أفضل.
  • الضبط بناء على احتياجاتك: يمكنك تخصيص التطبيق التمهيدي الخاص بك بناء على مخاوفك المحددة. على سبيل المثال، استخدمي برايمر مطفأ اللمعان في منطقة "تي زون" للتحكم في اللمعان أو برايمر مرطب في المناطق المعرضة للجفاف.
  • تذكري أن مفتاح المكياج الناجح، هو تكييف اختيارك البرايمر وتقنية التطبيق لنوع بشرتك الفردية وأهداف المكياج.