مستشارك القانوني في "السعودية"

المحامي والمستشار القانوني خالد ســامي أبو راشــد من الرياض، يجيب عن استفساراتكن حول أهم القضايا القانونية، في زاوية خاصة على موقع «سيدتي نت».

نستقبل استفساراتكن من مختلف البلدان العربية على الإيميل
[email protected]
ونتمنى منكن كتابة اسم البلد
 

نفقــة
س1: أنا مطلقة لي سنة تقريباً، ولديّ طفلان: بنت عمرها 6 سنوات ونصف، وولد عمره خمس سنوات ونصف، حضانتهما أصبحت لي والنفقة لوالدهما، سبب الطلاق البخل والشك والضرب، وطلبت الخلع بناء عليها وتم ولله الحمد بيسر، لكن مشكلتي أن والدهما لا يصرف عليهما سوى 500 ريال، كما حدد للنفقة، وهي مبلغ قليل جداً وبسيط بالنسبة للاثنين، وليس لهما معيل غيري بعد الله –سبحانه وتعالى- فأنا أوفر لهما كل شيء من ملبس ومأكل وغيره من الاحتياجات، فهل بإمكاني التوجه للمحكمة وطلب زيادة للنفقة؟؟ علمًا بأني ذهبت للضمان؛ حتى أتقدم بصك إعالة، فكان الجواب أن والدهما ينفق؛ أي أن هناك مصروفاً ينفق عليهما، وليس لي الحق في استخراج صك إعالة، فما الحل؟ وهل من المعقول أن المبلغ سيكون كافياً مستقبلاً؟

ج1: إذا صدر حكم بالنفقة فإن إعادة إقامة دعوى زيادة النفقة يتطلب لها أن تكون هنالك مستجدات أدت إلى طلب الزيادة، فعليك أن توضحي المستجدات التي تدعم طلبك، حيث يمكن لوالد الأطفال أن يتمسك بوجود حكم نفقة سابق.

الحضانة

س2: أنا أم مطلقة، وعمر ابني 5 سنين و4 أشهر... سبب الطلاق: عدم توفير الزوج لمنزل شرعي، وإجباري على السكن مع أهله 6 سنوات في غرفة واحدة فقط، وعدم توفير مصروف لي ولابني، مع العلم أنني كنت أتعرض لمعاملة سيئة جداً تصل إلى القذف في بعض الأحيان من والدته وأخواته، كما أنهم كانوا يأخذون ابني مني بدون علمي، ويسافرون به إلى مدن أخرى في الإجازات، ولا يخبرونني. وتم الطلاق بدون رفع قضايا وبدون مشاكل، ووقع الزوج إقراراً وتعهداً على نفسه بعدم حرماني من الحضانة، وعدم حرماني من الولد، وتم الاتفاق على أن يسكن الولد معي، وتم الاتفاق على مواعيد لزيارته، ثم أخل الوالد بالاتفاق وأخذ ابني ولم يرجعه. فأود أن أرفع دعوى حضانة لابني؛ لأني أعلم أنهم غير مؤهلين لتربيته أو رعايته، فما رأيكم؟ وما هي احتمالية خسارتي للقضية؟!

ج2: الأصل أنه طالما أن طفلك صبي، فالحضانة لك حتى يبلغ سبع سنوات، بعدها يتم تخييره بين والديه متى ما تقيمان أنت ووالده في نفس المدينة؛ لذا ارفعي دعوى حضانة، والحكم في النهاية للقضاء.

دعوى إلكترونية

س3: هل القذف بإرسال رسائل الجوال يدخل ضمن القذف الإلكتروني؟!!

ج3: رسائل الجوال وسيلة لإثبات القذف، وبإمكانك رفع دعوى تعزير.

صك الطلاق
س4: أنا مشكلتي صعبة جداً، أعاني منها منذ سنتين، وأتمنى أن أجد لديكم الحل بعد الله، أنا متزوجة ولديّ طفلان، حدثت خلافات قوية لعدة سنين بين زوجي وأهلي، كان ضحيتها أن تعرض زوجي للضغط النفسي، وذهب إلى المحكمة؛ ليطلقني وذلك من شدة غضبه، وحكم له القاضي بالطلاق البائن (حيث إنه طلقني أكثر من طلقة في مجلس واحد)، رغم أن ذلك لا يصح حسب الفتاوى التي طلبتها من المشايخ وأفادوني أنها تقع واحدة، ولكن القاضي أصدر صكاً بذلك، ووقع هذا الصك في يد والدي الذي فرح به كثيراً؛ لأنه كان يتمنى ذلك منذ زمن، ولقد تحدثت مع القاضي أكثر من مرة، وأخبرني أنه أخطأ الحكم، وأني مازلت في ذمة زوجي، ولكن يتعين عليّ الحضور للمحكمة مع صك الطلاق الذي أخذه والدي، والذي من المستحيل أن يسلمني إياه، وأنا الآن في منزل أهلي أعاني ظلماً يفوق الوصف وحرماناً من زوجي وأولادي، وعنفاً نفسياً وجسدياً لا يطاق، وليس لي أحد يعينني أو يساعدني، لقد حاول زوجي مراراً وتكراراً أن يعيدني، لكن دون جدوى، وكلما فاتحت والدي بالموضوع انهال عليّ بالسباب البذيء والضرب والتهديد بالقتل.

أرجوكم أود العودة لزوجي وأطفالي ولا يوجد من يساعدني، كيف أستطيع العودة إلى بيتي والتخلص من ظلم وقهر أهلي لي؟ مع العلم أنني قلت ذلك في المحكمة بعد طلاقي بفترة، والقاضي وعدني خيراً في موضوعي، ولكن والدي هددني بالقتل بالسلاح فلم أستطع التحدث بعدها. ومع العلم أن لي ملفاً في الحماية الأسرية بسبب تعرضي للعنف.

ج4: بإمكانك رفع دعوى قضائية ضد والدك؛ لمطالبته بتسليمك أصل صك الطلاق، طالما كان أصل الصك طلباً رئيساً للقضاء؛ لإعادتك إلى زوجك.

عقد النكاح
س5: تم عقد قراني على شخص من فخذ آخر ليس بيني وبينه قرابة منذ شهرين، لم يعطني مهراً ولا شبكة، تبين لي من خلال مكالماتي أنه لا يوجد اتفاق بيني وبين هذا الشخص؛ فهو عصبي المزاج، سيئ الألفاظ، يدخن وكثير السفريات خارج المملكة، وفي ثاني يوم من العقد هددني بالطلاق، واعترف لي بأن له علاقات بنساء ويشرب، طلبت الطلاق ورفض أن يطلقني، لا يوجد تفاهم بيني وبينه، ومستوى تفكيري وعقلي غير مستوى تفكيره؛ فأنا معلمة وهو درس الابتدائية ثم أكمل الثانوية ليلاً حسب ما يقول.

حالياً لديه دورة خارج المملكة في تونس لمدة 7 أشهر؛ فما العمل؟ كيف تكون إجراءات المحكمة وكل منا في دولة؟ هل أطلب الطلاق أم الخلع؟ وهل حججي قوية لطلب الطلاق؟

ج5: نعم يمكنك إقامة دعوى فسخ عقد النكاح لدى المحكمة لينظر فيها القاضي، ومن ثم يصدر حكمه، والأسباب التي ذكرتِها فيها ما يدعم قضيتك، والدعوى تقام إما محل إقامتك أو محل إقامته.