رمضان على الشاشة في (1/2)

يبدو السباق الرمضاني التلفزيوني حامياً هذه السنة مع كثافة عدد المسلسلات والبرامج التي تمّ إنتاجها خصيصاً للشاشة الصغيرة في الشهر الفضيل.

وجرياً على عادة مجلة «سيدتي» في كل سنة، نفتح ملف مسلسلات وبرامج رمضان لنستعرض كافة الخيارات، ونفسح المجال لكم لترشيح أعمالكم المفضّلة.

 

شهر رمضان الحالي سيحفل بالعديد من الأعمال الدرامية السعودية، والتي ستعرض في عدد من القنوات الفضائية، أبرزها التلفزيون السعودي، الذي يستأثر بعرض خمسة مسلسلات، وهي «سكتم بكتم» و«مزحة برزحة» و«الصراع» و«شيكات و«فينك». كما سيعرض عبر قناة الـ mbc «طاش17» و«بيني وبينك4» وعلى «روتانا خليجية» مسلسل «هوامير الصحراء». «سيدتي» رصدت هذه المسلسلات، وغيرها من المسلسلات الخليجية التي ستعرض عبر شاشات عدد من القنوات الخليجية:

 

 

فينك

يعتبر المسلسل الكوميدي «فينك» أول مسلسل «سيتكوم» سعودي، وتمّ بناء استوديو خاص من أجل تصويره في جدة، وهو من إنتاج وإخراج المخرج السعودي فيصل يماني، وتدور الأحداث حول الأبطال الأربعة الرئيسيين، وهم تركي اليوسف الذي يؤدّي دور زوج مروة محمد، ورانيا محمد التي تؤدّي دور امرأة سورية وتخطّط للزواج من جميل علي الذي يؤدّي دور شقيق مروة، وسيظهر كل منهم باسمه الصريح، وخامسهم الممثل عبد الله اليامي، المخرج المنفّذ للمسلسل إلى جانب أدائه دور كتكوت (الملقوف والحشري).

 

مزحة برزحة

أما المسلسل الكوميدي «مزحة برزحة» فهو من إنتاج مؤسسة «جديرة» وإشراف خالد المسيند ويقع في 30 حلقة متصلة منفصلة، وهو من تأليف سليمان المنديل وعلي المطيري وحسين الراشد وخالد فراج وفيصل ندى وسعود السالم وإخراج هاني إسماعيل وبطولة محمد العيسى وريم عبد الله اللذين يؤدّيان دور زوجين يتعرّضان لمواقف مضحكة، ويشاركهما البطولة كل من علي السبع وعبد العزيز المبدل وليلى سلمان ولطيفة المجرن وروان عامر وزارا البلوشي وسلطان النفيسة ووليد الجديعي وعبد الرحمن الخطيب، ومجموعة من الفنانين السعوديين.

 

سكتم بكتم

أما المسلسل الكوميدي «سكتم بكتم» والذي يقع في 30 حلقة متصلة منفصلة، فمن إخراج السعودي عبد الخالق الغانم، مخرج مسلسل «طاش» لسنوات عديدة. أما البطولة فهي للفنان فايز المالكي في أول عمل من مؤسسته الإنتاجية بعد انسحابه من «بيني وبينك»، ويشاركه البطولة يوسف الجراح وعلي المدفع وبشير الغنيم وعبد الله المزيني وعبد العزيز الفريحي وسلطان المقبالي والممثلات فخرية خميس وسعاد علي وأميرة محمد، ومن سورية شكران مرتجى ومحمد خير جراح.

 

شيكات

من إنتاج مؤسسة «سعد المدهش للإنتاج الفني» يعرض التلفزيون السعودي المسلسل الكوميدي الإجتماعي «شيكات»، الذي يقع في 30 حلقة، مدّة كل حلقة 15دقيقة، بما فيها عرض «فيديو كليب» في نهاية الحلقة مرتبط بالموضوع. وهو من تأليف عنبر الدوسري وإخراج المخرج السعودي خالد المريشد، وبطولة يوسف الجراح وسعد المدهش وحبيب الحبيب وبشير غنيم وغيرهم.

 


طاش 17

مـسلـسـل «طـاش17» بطـولة عبد الله السدحان وناصر القصبي اللذين يؤدّيان عدّة شخصيات، ويشاركهما البطولة عبد الإله السناني وماجد مطرب فواز واشترك في إخراجه محمد عايش والمخرج السعودي سمير عارف، الذي أخرج سبع حلقات.

 

غشمشم

للسنة الرابعة على التوالي، يعرض مسلسل «غشمشم» على قناة دبي الفضائية وهو من بطولة الفنان فهد الحيان ومن إنتاجه. العمل وبحسب مصادر مقرّبة من الحيان لم تحدث فيه تغييرات جذرية بالنسبة لطاقم المسلسل، ولكنه يشهد طرح رؤى وأفكار مغايرة عن الأجزاء السابقة.

 

أيام الفرج

تدور مجريات الأحداث في مسلسل «أيام الفرج» بين عائلتين، الأولى للفنان غانم الصالح، والأخرى للفنانة أسمهان توفيق. وهو من بطولة أسمهان توفيق وغانم الصالح وخالد أمين وخالد البريكي وباسمة حمادة ومشاري البلام.

 

متلف الروح

مسلسل «متلف الروح» إخراج أحمد يعقوب المقلة وتأليف السينارست العراقي مهدي الصايغ وسيعرض على الـ mbc.

 

بيني وبينك 4

«بيني وبينك 4» تغيّر من حيث الشكل والمضمون، ورغم كثرة التكهّنات، والطوق المضروب حول أماكن التصوير، وحرص إدارة «الصدف» على عدم تسرّب أي معلومات مهمة عن المسلسل، إستطاعت «سيدتي» حضور أحد أيام التصوير، حيث علمنا أن فريق مسلسل «بيني وبينك 4» يصوّر في الـ ART.

 

هوامير الصحراء 2

المسلسل الإجتماعي «هوامير الصحراء 2» والذي يتكوّن من ثلاثين حلقة متصلة، سيعرض على قناة «روتانا خليجية» وهو بطولة أحمد الصالح وعلي السبع وعبد الله العامر. المسلسل من إخراج أيمن شيخاني وإخراج المخرج السوري أيمن شيخاني.

 

ليلى 2

مسلسل «ليلى 2» تأليف الدكتورة ليلى الهلالي وإنتاج وإخراج المخرج السعودي عامر الحمود، وسيعرض على قناة «أبو ظبي» الأولى. ويشارك في بطولته هيفاء حسين وإبراهيم الزدجالي وبدرية أحمد وإبراهيم الحساوي ولطيفة المجرن ونجوى وملاك وزياد العلي وديانا رحمة والطفلة نور وظافر القرني والممثلة السورية صباح جزائري.

 

إخوان مريم

مسلسل «إخوان مريم» بطولة غانم الصالح ومشعل الجاسر وطارق الكندري. وهو مسلسل تاريخي يحكي قصة وصول آل الصباح إلى الكويت منذ اللحظات الأولى وكيف وضعوا الأساس الأول لدولة الكويت قبل أربعة قرون.

 

ما أصعب الكلام

المسلسل الخليجي «ما أصعب الكلام» عبارة عن قصة إنسانية كتبتها وداد الكواري ومحمد الحمادي، وتمّ تصويره بين أبو ظبي ودبي وسيعرض حصرياً على قناة «أبو ظبي» الإمارات. وهو باكورة الأعمال التلفزيونية للمخرج ياسر الياسري، الذي سبق وقدّم العديد من الإعلانات وأغاني «الفيديو كليب» مع أشهر الفنانين العرب. وهو من إنتاج أنور الياسري صاحب شركة «صوت دبي». أما البطولة فيه فلنخبة من النجوم الخليجيين والعرب، أبرزهم غازي حسين وياسر المصري وشهد الياسين وفاطمة عبد الرحيم وشيماء سبت.

 

أميمة في دار الأيتام

"أميمة في دار الأيتام" سيعرض على قناة «سما دبي» وهو من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج منير الزعبي وبطولة هدى حسين، لمياء طارق، إلهام فضالة، إلهام محمد، شجون، طيف، بثينة الرئيسي، شجون وفاطمة الصفي.

 

الصراع

أما مسلسل «الصراع» فهو من إنتاج التلفزيون السعودي ومنتج منفذ شركة «لوغو ميديا» وتمّ تصويره في الكويت، ويقع في 30 حلقة متصلة. تدور أحداثه في حقبة زمنية بين السعودية والكويت، حول أسرة سعودية يسافر أحد أفرادها إلى الكويت.

 

ليلة عيد

مسلسل «ليلة عيد» من بطولة الفنانة حياة الفهد وغانم الصالح ويشاركها عدد من نجوم الدراما في الكويت والخليج، منهم البحريني قحطان القحطاني والإماراتي أحمد الجسمي وطيف وعدد من الممثلين.

 

زوارة الخميس

مسلسل «زوارة الخميس» تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج محمد القفاص. ويدور المسلسل حول عائلة مكوّنة من آباء وأولاد وأحفاد، بطولة سعاد عبد الله ومحمد المنصور ومشاري البلام وخالد البريكي وحمد العماني وإلهام الفضالة وخالد أمين وشجون الهاجري ولمياء طارق ومرام وشوق وفاطمة الصفي.