تصميم خاص يحيل إلى أجواء عالمية

يخال زائر هذا المنزل الواقع في داخل برج «داماك» السكني أنّه في قاعة فندق ينتمي إلى فئة النجوم السبع، علماً أن المدخل يقود مباشرةً نحو الصالون حيث يغيب السجاد تاركاً الرخام الأبيض والأسود المتلألئ يتألّق! إلى التفاصيل...

يحمل أثاث هذا المنزل توقيع «فرساتشي هوم» وتشي تفاصيله بإبداع المصمّم جياني فرساتشي حامل لواء التميّز الإيطالي. وتبدو ألوانه محايدة، فتفترش أرائك عصرية ثلاثية المقاعد مشغولة من الجلد البني والبيج القاعة الكبرى، تجاورها أريكة كلاسيكية من القماش البني منقوشة بصورة تعود إلى العصر الباروكي، علماً أن التناغم في الدمج بين العناصر القديمة والحديثة يبرز جمالية، تعكسها المرايا التي تتموضع على الجدران البيضاء من الجانب الأيسر، فيما يطلّ الجانب الأيمن بواجهته الزجاجية على المدينة من علوّ شاهق.

 



أعمدة يونانية

ويمتدّ الصالون حتى فسحة تلفت الأنظار بشعار «فرساتشي» الذي يأخذ حيّزاً من رخام الأرضية ذات المربعات البيضاء والسوداء، لتطلّ إلى اليسار كنبتان كلاسيكيتان من المخمل الأحمر، تعلوهما لوحة يملؤها السواد، بينما تحتلّ الجهة اليمنى كنبة ثلاثية المقاعد من اللون البيج الفاتح، تداعبها ألوان الوسائد الوردية لتفضي بنا عبر أعمدة يونانية إلى غرفتي الجلوس والطعام.

وتتوضّح دقة الاختيارات من خلال الستائر السوداء والعسلية ذات القماش المحجّر و«الاكسسوارات» التي تبرز من خلال طاولة من المرايا تتناسب والجدران.

وتضمّ قاعة الطعام مجموعة «فانيتي روزنتال فرساتشي» المستوحاة من العصر الباروكي والتي تحيل إلى فخامته وتألّقه، تلفّها كراسٍ كلاسيكية فاتحة اللون أحيطت بإطارات سوداء. وتفترش سجادة رائعة التشكيل يغلب عليها الأسود الأرضية، بينما يمنح اللون الذهبي لـ «اكسسوارات» الطعام المكان حيويّة وألقاً.

 

إيحاءات ملكية

وتبدو غرفة الضيوف المفتوحة على غرفة الطعام غاية في الجاذبية والأناقة، تحملهما الكنبات الملكية الثلاث ذات القماش الأسود والفضي والسجادة التي تميل إلى اللون الذهبي، تمتدّ لتلامس كرسيين فضيين يحيلان ذاكرتنا إلى الأفلام التي تنقل لنا العصر الذهبي لمدينة البندقية الإيطالية. وتتوزّع طاولات مستديرة من الفضة الخالصة والرخام.

وقد لجأ المصمّم إلى الإستعانة بخزائن الجدران، ما يفسح المجال لمالكة المنزل باختيار «اكسسواراتها» بعناية، وهذه الأخيرة تستفيد في الوقت عينه من إضاءة داخلية تساهم مع الثريا التي تتّخذ قطعها أشكال قنديل البحر في إضفاء جماليّة على المكان.

وتبعث أقمشة الكنبات التي تشابه حرير «البروكار» الدمشقي دفئاً آسراً، تعزّزه الوسائد البرتقالية.

هنا، لا يمكن إغفال السجادة الذهبيّة والثريا النحاسية المعتّقة المثبتة في السقف.

 

حوريات البحر

في الممرّ المؤدّي نحو غرف النوم، يحلّ الخشب بدلاً من الرخام على الأرضيّة، فيما تحتفظ الجدران بالقطع البيضاء عينها، وقد اختار المصمم قطعتين فنيتين، هما الكنبة واللوحة التي تعلوها، مشغولتين بقماش تتماثل رسومه وتعبّر عن الأحياء البحرية، كرؤوس حوريات البحر والأخطبوطات ونجمات البحر...

وفي غرفة النوم الفرعية بأرضيتها الخشبية التي حافظت على اللونين الأبيض والأسود بانسيابية بسيطة ومريحة للنظر، تبدو كل العناصر عادية، لكن الأناقة تنبع من الخطوط الطولية والعرضية التي تمنح ألقاً خاصاً للتصميم.

ويبدو سرير أبيض بحوافٍ خشبية، يطلّ خلفه حائط أسود يحمل توقيع «فرساتشي» بامتياز. ويقود الممر في جهة اليسار نحو غرفة النوم الرئيسة التي تتمتّع بسرير أنيق من الخشب المطعّم بالمعدن المزخرف عند رأسيته، ويجمع مفرشه بين اللونين البيج والذهبي الفاتح، تقابله كنبة بيج بسيطة التصميم، تجاورها من الخلف منضدة عالية الأطراف. ويبدو كساء الكنبة الجانبية غريباً وجديداً، يشابه أغطية الأسرّة المنجّدة من «الساتان» البيج! ويطلّ حوض الحمّام المستدير بزجاجه المزخرف على غرفة النوم تماماً.