5 نصائح تساعدك على تعليم أولادك تنظيم الوقت والتفوق خلال فترة الدراسة

صورة لطفل في المدرسة
نصائح للأمهات لتحسين مستوى الطفل والتفوق في دراسته- «المصدر: AdobeStock»
صورة لأب مع ابنه
تشجيع الطفل على طلب المساعدة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تقوم بالمذاكرة
علم طفلك المهارات التنظيمية - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل يذاكر
دعم الصحة العقلية للطفل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم مع ابنتها
إنشاء روتين - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل في المدرسة
صورة لأب مع ابنه
صورة لطفلة تقوم بالمذاكرة
صورة لطفل يذاكر
صورة لأم مع ابنتها
5 صور

بين الواجبات المنزلية والأنشطة ووقت اللعب هناك الكثير مما يجب أن يقوم به الطفل مع بدء العام الدراسي على الرغم من أن معظم الأطفال لا يمتلكون المهارات المعرفية اللازمة لتنظيم جداولهم.

فيما يلي خمس نصائح وفقاً لموقع todaysparent يمكن لكل أم مساعدة طفلها على اتباعها لتحسين فرصهم في النجاح في المدرسة وفي وقت لاحق في الحياة.

1. تشجيع الطفل على طلب المساعدة

يحتاج الطفل إلى المساعدة في بعض المواد «المصدر: AdobeStock»

يحتاج الطفل إلى المساعدة في بعض المواد التي يشعر بصعوبتها وعلى الأهل تقديم المساعدة، مما يزيد من شعور الطفل بالاهتمام ومساعدته على تحسين مستواه الدراسي.
لذا يجب على الأم تشجيع أطفالها على طلب المساعدة والانتباه إلى أن لكل طفل أسلوب التعلم الخاص به، فقد يتعلم البعض أكثر بصرياً، بينما يتعلم البعض الآخر سمعياً أو من خلال القراءة.
إذا كنت لا تعرفين كيفية مساعدتهم، يمكنك تشجيعهم على طلب المساعدة من المعلمين.

2. روتين منظم

يجب غرس أهمية تنظيم الوقت في الأطفال «المصدر: AdobeStock»

نحن نعيش في عالم مليء بالإلهاءات، ومن السهل جداً تشتيت انتباه الطفل لذا من الضروري تشجيع أطفالك على اتباع روتين يساعدهم على التركيز بشكل أفضل، ولفت انتباههم إلى ضرورة إنجاز مهامهم ضمن الوقت المحدد؛ لذا يجب أيضاً خلق بيئة في المنزل تعتمد على النظام وتحديد وقت الاستيقاظ والنوم وتناول الطعام وتخصيص وقت لممارسة الأنشطة والهوايات واستخدام الأجهزة الإلكترونية كالهاتف المحمول والتلفاز والحاسوب، وتوزيع المهام بين أفراد العائلة بالتناوب، وهذا من شأنه أن يغرس في الأطفال أهمية تنظيم الوقت، وإنجاز المهام في الوقت المحدد.

ربما تودين التعرف إلى أهم النصائح لضبط موعد نوم طفلك قبل المدرسة بأيام

3. دعم الصحة العقلية للطفل

مشاكل الصحة العقلية تؤثر على تركيز طفلك «المصدر: AdobeStock»

انتشرت في السنوات القليلة الماضية مشاكل الصحة العقلية التي يعاني منها الأطفال، والتي تؤثر على تركيزهم وإنتاجيتهم لذا، ناقشي مع أطفالك جميع التحديات التي قد يواجهونها لدعم صحتهم العقلية وتفوقهم الدراسي في المدرسة.
يجب الانتباه إلى أنه يمكن أن يتعلم الطفل بسرعة أكبر إذا كانت أساليب وأدوات التدريس تناسب الطريقة التي يحب طفلك أن يتعلم بها. يمكن مساعدته على استخدام مزيج من الأساليب البصرية والسمعية والحركية، فقد تعتبر شاشات اللمس سهلة الاستخدام وجذابة للأطفال الذين يفضلون التعلم الحركي.

4. متابعة الواجبات المنزلية

من الضروري مراقبة دفاتر الطفل وكتبه وسؤاله عن واجباته، واختيار مكان مخصص للقيام لأداء الوجبات المدرسية والمذاكرة. يمكن أن يساعد أيضاً تجنب عوامل التشتيت (مثل وجود تلفزيون في الخلفية)، وإعداد وقت لبدء وانتهاء المذاكرة.
يجب التواجد بجانب طفلك أيضاً أثناء قيامه بأداء الواجب المنزلي لتقديم التوجيه والإجابة عن أسئلته ومراجعة الواجب مع طفلك. ومع ذلك تجنبي تقديم الإجابات الصحيحة أو إكمال الواجب بنفسك لأن تعلم الطفل من الأخطاء جزء من العملية التعليمية لطفلك؛ لذا يمكنك تسهيل الواجب وشرحه ومراقبة الطفل أثناء قيامه بأداء الواجب والإجابة عن أسئلته فقط.

قد يهمكِ الاطلاع على: الواجب المدرسي: مسؤولية الأطفال أم الآباء؟

5. مهارات تنظيم الوقت

يجب الحرص على مساعدة طفلك على تنظيم وقته بين اللعب وأداء واجباته «المصدر: Freepik»

يجب الحرص على مساعدة طفلك على تنظيم وقته بين النوم واللعب وأداء واجباته المدرسية وممارسة النشاط الرياضي المفضل لديه.

تحدثي إلى طفلك حول الحفاظ على مكتبه المدرسي منظماً لأنه من المفيد أيضاً تعليم طفلك كيفية عمل قائمة مهام للمساعدة في تحديد الأولويات وإنجاز المهام.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك