احتفالاً باليوم العالمي للمعلمين.. عرّفي طفلك فضل المعلم 

صورة لمعلمة الفصل وسط طلابها
احتفالاً باليوم العالمي للمعلمين.. اشرحي لطفلك فضل معلمه- الصورة من AdobeStock
صورة جميلة تنطق بقيمة المعلم
معلمة وأطفال صغار يلتفون بحب وشغف نحوها- الصورة من AdobeStock
صورة لمعلمة تنصت باهتمام وتركيز لطلابها
نموذج للمعلمة التي نحتاج إليها- الصورة من AdobeStock
صورة تعبيرية ليوم المعلمين
شكراً لمعلمي وحباً واحتراماً لمعلمتي- الصورة من AdobeStock
صورة لأم تقرأ لطفلتها
الأم في بيتها تكمل دور المعلم- الصورة من AdobeStock
صورة لمعلمة تكتب الدرس
كل الحب والاحترام للمدرس- الصورة من AdobeStock
صورة لمعلمة الفصل وسط طلابها
صورة جميلة تنطق بقيمة المعلم
صورة لمعلمة تنصت باهتمام وتركيز لطلابها
صورة تعبيرية ليوم المعلمين
صورة لأم تقرأ لطفلتها
صورة لمعلمة تكتب الدرس
6 صور

(قم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا.. كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا، أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي.. يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا).. صدقت يا أشهر شعراء عصرنا الحديث أحمد شوقي، وهل يغفل أحد عن قيمة المعلم السامية العظيمة ودوره الهام في المجتمع؟ فمن كالمعلم يحرص على وصول تلاميذه لأعلى الدرجات في التعلم والتثقف! ومن أجل هذه المكانة السامية، ينظّم اليوم العالمي للمعلمين سنوياً بتاريخ 5 تشرين الأول/ أكتوبر ومنذ عام 1994 احتفالاً؛ لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين، وهيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي.
ومن جانب ثانٍ.. يعَد الاحتفال بالمعلمين مناسبة وفرصة للآباء؛ لتلقين الطفل صغيراً كان أو كبيراً، قيمة المعلم ومكانته، التي تتشابه في مهمتها ودور الأب لأبنائه، الذي يحرص على مصلحتهم ويريد لهم العلم والفهم والمستقبل المشرق.. بالتقرير نطالع تاريخ يوم المعلمين، ونقرأ أجمل ما قيل عن المعلم من كلمات وأشعار، ونتعرف على صور تقديره على لسان الطلبة والطالبات، وفكرة احتفالات عام 2023.. اللقاء ومديرة إحدى المجمعات المدرسية الدكتورة منال الصيرفي.. للشرح والتوضيح.

تاريخ اليوم العالمي للمعلمين

اليوم العالمي للمعلمين حباً وتقديراً لإنجازاتهم- الصورة من AdobeStock
  • اعتمدت اليونسكو في عام 1997 أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي؛ لتكمِّل توصية عام 1966إ إذ يجد المتعلم في معلمه طوق النجاة، والمخرج الوحيد من ظلام الجهل وقلة المعرفة، إلى نور العلم والتنور.
  • إن اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات، والنظر في طرق مواجهة التحديات المتبقية، من أجل تعزيز مهنة التدريس.
  • يجري تنظيم اليوم العالمي للمعلمين بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، والاتحاد الدولي للمعلمين.

للمعرفة: قصص للأطفال: ناصر ومعلم اللغة العربية

شعار احتفالات يوم المعلمين 2023

"المعلمون الذين نحتاج إليهم.. من أجل التعليم الذي نرغب به"- الصورة من AdobeStock
  • المعلم لا يريد سوى مصلحة طلابه، ويريد لهم العلم والفهم والمستقبل المشرق؛ فمَن كالمعلم يحرص على وصول تلاميذه لأعلى الدرجات في التعلم والتثقف؟
  • تقدِّم مهنة التعليم فرصة فريدة من نوعها؛ لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحوّل في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات.
  • العالم يواجه نقصاً غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، وتفاقم هذا النقص بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين وأوضاعهم.
  • ولهذا تأتي احتفالات عام 2023 تحت شعار: "المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به"، بهدف معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي.
  • وهي تسعى إلى أن يتصدّر جدول الأعمال العالمي موضوع وقف تراجع أعداد المعلمين، ومن ثَمَّ البدء في زيادة أعدادهم.. وسوف تدعو هذه الاحتفالات عبْر الأنشطة المتنوعة التي تقيمها، إلى تقدير مهنة التعليم وتعزيز كرامة المعلمين.
  • ويتم ذلك بتذليل الصعوبات التي تواجههم، مع عرض ممارسات ملهمة ترمي إلى استقطاب المعلمين والمربين، والحفاظ عليهم وتحفيزهم.
  • وكذلك سوف تنظر في السبل التي تدفع النظم التعليمية والمجتمعات والجماعات المحلية والأُسر، إلى الاعتراف بجهود المعملين وتقديرها والاجتهاد في دعمها.

كلمات عن يوم المعلمين.. على لسان الطلبة

طلبة وطالبات يلتفون بحب واحترام نحو معلمتهم- الصورة من AdobeStock
  1. أستاذي الفاضل.. لك مني كل الشكر والتقدير لكل مجهوداتك السامية معي، وأرسل لك ألف تحية حب عطرة.
  2. أقدّم لك يا معلمي الفاضل.. شذى الورود تقديراً مني لكل مجهوداتك التي لا مثيل لها معي؛ حتى تصنع مني فرداً نافعاً في المجتمع.
  3. إلى معلمي.. الذي لا أستطيع أن أنكر كل ما قدمه لي، إليك رسائل شكر وعرفان، لما بذلته معي من مجهودات عظيمة.
  4. لا أستطيع أن أعبّر لك يا معلمي الفاضل عن مدى أهميتك في حياتي؛ فأنت منبع العلم والمعرفة ومحارب الجهل.. لك تحياتي.
  5. يا طيور الحب اذهبي إلى معلمي وأخبريه.. أني أحمل له بقلبي كل الحب والعرفان، لما بذله معي من مجهودات حتى أصبحت فرداً يمكنه تطوير بلاده.
  6. معلمي الفاضل.. كم كان يعجبني فيك مطابقة قولك لفعلك، وعلانيتك لسرك، لتحثنا على الصفوف الأولى، وتحفزنا على البذل والاجتهاد.
  7. معلمتي الغالية.. شموع كثيرة تحترق لتنير دروب الآخرين عطاء وآمالاً وتضحيات شتى، تنثر من أجل الوصول للأسمى ومعك حققنا الكثير.
  8. أستاذتي.. روحك المرحة وصفاء قلبك وعطاؤك القيّم، هو عنوان إبداعك؛ فلك كل معاني المديح بعدد قصائد الشعراء، وبمختلف بحورهم وأوزانهم.

فضل المعلّم

الأم بالمنزل تستكمل دور المعلم- الصورة من AdobeStock
  1. إذا كنا نتفق على قيمة وأهمية التعلم في حياة البشر؛ فإننا نتفق على مكانة وفضل المعلم الذي يعَد حجر الأساس والعمود الفقري للتعلم.
  2. المعلم هو صاحب الفضل الأعظم في حياتنا جميعاً، له يرجع فضل كل حرف تعلمناه، ونَدين له بكل نجاح وصلنا إليه.
  3. لولاه لن يستمر العلم، ولن تتقدم الأمم، لولاه لم نكن الآن وصلنا إلى ما وصلنا إليه من معرفة وعلوم واكتشافات، كان الأصل والبذرة المنبتة فيها معلّم.
  4. إذا فكّرت في بداية العلوم التي بنيت عليها الحضارات والإنسانية منذ يومها الأول على الأرض، ستجد أنّ البداية كانت شخصاً اهتم بتوصيل معلومات.
  5. كأنه يزرع بذرة ويهتم بها حتى كبرت وترعرعت وبدأت تؤتي أطيب الثمار، وهذا بالضبط ما يفعله المعلّم في حياتنا، يزرع فينا ما يمتلك من علم.
  6. ويوصل إلينا معلومات وعلوماً، ويبذل قصارى جهده ليشرحه ويفهمه لنا، ليس هذا فقط؛ بل إنه يساعدنا لكي نتفوق ونقف على أولى درجات مستقبلنا.
  7. فمن بين مَن يعلمهم، مَن يصبح طبيباً ومهندساً وعالماً ووزيراً، ورئيساً.. مَن منا لم يتعلم على يد معلم عظيم أثّر في حياته، وكان له الفضل فيما وصل إليه الآن!
  8. فلا عجب من تخصيص يوم للاحتفال بالمعلم وهو اليوم العالمي للمعلمين؛ لمحاولة رد جزء بسيط مما يقوم به من جهد لرفعة المجتمعات.

وقال أحمد شوقي 1826-1932 أمير الشعر

"قم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا.. كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا"- الصورة من AdobeStock
  • قم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا.. كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا.
  • أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي.. يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا.
  • سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ.. عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى.
  • أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ.. وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا.
  • وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً.. صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا
  • وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً.. فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.