أفضل 9 علاجات طبيعية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لطفلك

صورة لطفل يلعب
أفضل العلاجات الطبيعية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال (المصدر: Freepik)
صورة لدجاج مشوي
الدواجن (المصدر: AdobeStock)
صورة لأم تقرأ لطفلها قصة
الحصول على مزيد من النوم (المصدر: AdobeStock)
صورة لحبوب الأوميغا 3
زيت السمك (1000 ملليغرام يومياً) -(المصدر: AdobeStock)
صورة لأطعمة غنية بالزنك
الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم والكالسيوم (المصدر: AdobeStock)
صورة لطفل يلعب
صورة لدجاج مشوي
صورة لأم تقرأ لطفلها قصة
صورة لحبوب الأوميغا 3
صورة لأطعمة غنية بالزنك
5 صور

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة كلاهما اضطرابات عصبية وسلوكية تسبب صعوبة في التركيز لدى الطفل، وغالباً ما تبدأ تلك الاضطرابات في سن السابعة، ويمكن أن تستمر خلال سنوات المراهقة وحتى مرحلة البلوغ، ويُعد التشخيص والتدخل المبكر من العوامل المهمة لمنع تأثيرها في الطفل وقدرته على إنجاز مهامه. في ما يلي، وفقاً لموقع هيلث لاين، أبرز العلاجات الطبيعية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

1. زيت السمك (1000 ملليغرام يومياً)

مكملات أوميغا 3 تفيد الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة (الصورة من موقع AdobeStock)

مكملات أوميغا 3 تفيد الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ وذلك لأن مركبات EPA/DHA الموجودة في زيت السمك تُعد ضرورية لوظيفة الدماغ، وتعمل بوصفها مضاداً للالتهابات، ويُوصَى بتقديم سمك السلمون للطفل مرتين على الأقل في الأسبوع؛ ليس فقط لكونه غنياً بفيتامين ب6، ولكن لغناه بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد السمك للأطفال.. وأضراره

2. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات "ب"

تساعد فيتامينات "ب" في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي؛ لذا تأكدي من تضمين اللحوم والكثير من الخضروات الورقية الخضراء في نظام طفلك الغذائي. وقد يحتاج أيضاً الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى المزيد من فيتامينات "ب"، وخاصة فيتامين "ب6".

3. الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم والكالسيوم

يُوصَى بتناول الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة للكالسيوم (الصورة من موقع AdobeStock)

يُوصَى بتناول الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه 500 ملليغرام من الكالسيوم و250 ملليغرام من المغنيسيوم و5 ملليغرام من الزنك مرتين يومياً؛ حيث تلعب جميعها دوراً في استرخاء الجهاز العصبي، وقد يؤدي نقصها إلى تفاقم الأعراض.

وتُوجد هذه الفيتامينات في: اللحوم، والبقوليات، والمكسرات، والبيض، ومنتجات الألبان، والشوكولاتة الداكنة والسبانخ والسلق وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس والكاجو وفول الصويا والفاصوليا السوداء.

4. البروبيوتيك (25-50 مليار وحدة يومياً)

قد يكون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرتبطاً بمشكلات في الجهاز الهضمي؛ وبالتالي فإن تناول البروبيوتيك يومياً سيساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء.

تُعد أكثر الأطعمة غِنًى بالبروبيوتيك هي: منتجات الألبان المتخمرة، كالزبادي، والأطعمة المخللة مثل الملفوف وفول الصويا.

5. الدجاج

التربتوفان هو حمض أميني أساسي في لحم الدجاج (الصورة من موقع AdobeStock)

التربتوفان هو حمض أميني أساسي في لحم الدجاج يساعد الجسم على تصنيع البروتينات، ويساعد في إنتاج مادة السيروتونين، خاصة أن العديد من الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لديهم خلل في مستويات السيروتونين.

6. الأطعمة الخالية من المواد المضافة وغير المصنعة

من الأفضل تناول الأطعمة الطبيعية غير المصنعة؛ وذلك لأن المواد المضافة بما في ذلك المحليات الصناعية والمواد الحافظة والملونات الموجودة في الأطعمة المصنعة تسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ويمكن أن تتسبب بحدوث صعوبات في التعلم.

على الجانب الآخر يجب التوقف عن تقديم المشروبات الغازية والكافيين وشراب الذرة عالي الفركتوز لطفلك؛ فقد تتسبب في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

7. ممارسة التمارين البدنية بانتظام

يجب على الأطفال ممارسة التمارين البدنية بانتظام (الصورة من موقع AdobeStock)

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يمكن أن يساعد حرق بعض الطاقة الزائدة في اليوم على تحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات وتزويد طفلك بالعناصر الأساسية لعظام وعضلات صحية.

قد يهمكِ الاطلاع على: مع بدء الدراسة: 7 مخاطر صحية لتخطي طفلك وجبة الإفطار

8. تناول وجبة الإفطار

بالنسبة لبعض الأطفال، وخصوصاً المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ تساعد وجبة الإفطار الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل صحيح واستقرار تقلبات الهرمونات. ولزيادة أهمية وجبة الإفطار للأطفال؛ يمكن تحضير "كوكتيل" من العصائر الطبيعية بدلاً من العصائر الجاهزة.

9. الحصول على مزيد من النوم

الحرمان من النوم يسبب أعراض اضطراب فرط الحركة (الصورة من موقع AdobeStock)

الحرمان من النوم واضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية تسبب أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى طفلك، كما أن الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية اليومية وممارسة تقنيات الاسترخاء يمكن أن تساعد الطفل في الحصول على الراحة التي يحتاجها.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك