حلول تربوية عاجلة.. لمواجهة انعزال المراهق بغرفته 

صورة لمراهقة داخل غرفتها
حلول تربوية عاجلة لمواجهة عزلة المراهق بغرفته- الصورة من AdobeStock
صورة لمراهقة تستذكر دروسها
خارج الدراسة لا بد من تحديد ساعات الاستخدام- الصورة من adobeStock
صورة لمراهقة منعزلة بغرفتها
مراهقة تجلس وحدها بغرفتها- الصورة من pexels
صورة لمراهق داخل غرفته
المراهق يتحدث مع أصحابه داخل غرفته- الصورة من AdobeStock
صورة لأم وطفلتها تتحدثان بحب
أم ذكية تشارك طفلتها المراهقة اهتماماتها- الصورة من AdobeStock
صورة لأب يجلس بجوار ابنته
أب يشارك طفلته مشاهدة برنامجها المفضل- الصورة من AdobeStock
صورة لمراهقة داخل غرفتها
صورة لمراهقة تستذكر دروسها
صورة لمراهقة منعزلة بغرفتها
صورة لمراهق داخل غرفته
صورة لأم وطفلتها تتحدثان بحب
صورة لأب يجلس بجوار ابنته
6 صور

كثير من الآباء يعانون من انعزال المراهق داخل غرفته لساعات قد تطول، وهذا يحدث بمجرد أن يكبر الأطفال، أو يدخلوا مرحلة المراهقة؛ مما يدعو إلى انزعاج الآباء وإثارة العديد من المخاوف بداخلهم والتساؤلات، مثل: هل ابني مكتئب؟ هل حدث شيء خطير ولا يريد أن يخبرني عنه؟ هل ما يحدث طبيعي أم نتيجة لتقصير مني؟ هل فقدت طفلي إلى الأبد؟
هنا ووفقاً لآراء التربويين؛ فإن بقاء المراهق في غرفته لوقت أمرٌ ضروري؛ لأن المراهق غالباً ما يقضي جزءاً كبيراً من وقته في التفكير، ومحاولة معرفة من هو؟ وماذا يريد أن يصبح؟ وربما كان يعتقد أن الانسحاب من الجوّ العائلي والجلوس وحده بغرفته، إحدى سمات الاستقلال، والتي تتفق وتغيّرات مرحلة مراهقته الجديدة؛ إضافة إلى أن المراهقين لديهم الكثير للقيام به، ولهذا هم بحاجة إلى مساحة للقيام بذلك.. وبطبيعة الحال، الأمر يختلف بين المراهق والابنة المراهقة.
اللقاء واستشارية طب النفس، الدكتورة فاطمة الشناوي.. لحديث يطول عن سُبل مواجهة هذه المشكلة الأشبه بالظاهرة في كل بيت يسكنه مراهق.

طرق ليخرج المراهق من غرفته

عزلة المراهق داخل غرفته من علامات المراهقة- الصورة من pexels
  • وجبة طعام شهية

بدايةً، كلُّ أب يستطيع اللجوء إلى تهديد المراهق للانضمام إلى بقية العائلة، ولكن هذا ربما ينطبق على المراهق الأصغر من 9-11 عاماً، ولكن إذا كنت تريده بالفعل أن يخرج من غرفته بكامل إرادته؛ فهناك عدة طرق.
مثال: المراهقون يحبون الطعام، سواء أكان اللحم المشوي، أو علبة من الكعك الطازج، أو وجبتهم المفضَّلة المطبوخة في المنزل؛ لذا فإن إحدى أفضل الطرق لإخراج ابنك المراهق من غرفته، هي تلبية احتياجاته الشهية، ودعوته لتناولها ساخنة وسْطكم.

هل تدركين أن.. الأم و"حبيبة أمها"علاقة تقوم على الحب والخوف؟

  • دعوة لنزهة أو رياضة بالهواء النقي

لا شيء يصفّي العقل أو يخفف التوتر وجميع الضغوط اليومية، أكثر من قضاء وقت أو يوم في الهواء الطلق وأشعة الشمس، ويمكن المساعدة لتحقيق هذا، عبْر التخطيط للقيام برياضة ما، خارج جدران المنزل، أو التخطيط لرحلة اليوم الواحد مع بقية أفراد العائلة.

  • جلسة لتبادل الأفكار معهم

شارك المراهق طرح الأفكار والتخطيط لتنفيذها- الصورة من AdobeStock

المراهقون فترة انتباههم قصيرة، يشعرون بالملل بسرعة، وغالباً يبقى المراهقون في غرف نومهم لاعتقادهم بأنه لا يوجد شيء أفضل لفعله خارجها.
ولكن من الممكن جعلهم منشغلين بالتخطيط لأشياء ممتعة يحبون القيام بها، ويتم ذلك إذا أمكن السماح لهم بالمشاركة في التخطيط لها.
يمكنك طرح أفكارك.. جدول أعمالك على المراهق أو المراهقة، بشرح ماذا سنفعل كأسرة في عطلة نهاية الأسبوع، ولجذبهم أكثر، قدّم لهم ما يطمحون إليه، والأشياء التي يحبون القيام بها.

  • شاركيهم أينما كانوا.. وأيّ ما يفعلون

اقتحمي غرفتهم وناقشيهم فيما يفعلون واقترحي الجديد- الصورة من AdobeStock

أحد مفاتيح فك أو اقتحام العزلة، هو الانضمام إليهم أينما كانوا؛ فمثلاً إذا كانوا في لعبة فيديو معينة؛ فربما عليك أن تلعبها معهم- دعهم يعلّموك- وإذا كانوا يشاهدون يوتيوب؛ فاشترك معهم، وتحدثوا سوياً، وهذا لا يعني أن تسبب لهم الضيق والحرج، افعلها مرةً أو مرتين أسبوعياً.

  • تعرفي على مشاعرهم الحقيقية

عادة ما يكون من الصعب فهم ما يدور في ذهن المراهق؛ خاصة عندما يحتفظون ببعض الأسرار، ولا يخرجون من عزلتهم، ولكن هناك أهمية لفهم حقيقة المشاعر الكامنة وراء هذا التكتم.
هل هم قلقون بشأن تخوّفهم من فقد الأصدقاء المقرّبين؟ أم هم خائفون مما يعتقد الآخرون عنهم؟ وعندما تكون قادراً على الوصول إلى المشاعر الحقيقية وراء عزلتهم، يمكنك تفهُّم تصرفاتهم وفهمهم، وستعرف كيفية تحفيزهم لقضاء مزيد من الوقت مع العائلة.

  • ضعي قواعد لاستخدام الإلكترونيات

خارج الدراسة.. ضعي قوانين لاستخدام الأجهزة الإلكترونية- الصورة من AdobeStock

ينشغل معظم المراهقين بأجهزتهم الإلكترونية، سواء وسائل التواصل الاجتماعي، أو نتف ليكس أو غيرها، وكلها طرق تمتص وقت المراهق الصغير والكبير وتؤثر على قناعاتهم، صحيح أن هذه القواعد والتقييد سيغضبهم، ولكنه ضروري من أجل مصلحتهم الخاصة.

  • كن واقعياً واعترف بمشاعرك الرقيقة نحوهم

عندما تجد نفسك سريع الانفعال مع ابنك المراهق؛ نظراً لاستجابته الضعيفة معك وإجاباته المختصرة، والتي تتكون من كلمة واحدة فقط.
هيا اعترف بأن ما يزعجك في الحقيقة ويجعلك تشعر بالحزن والخوف، هو شعورك بأنك تفقد ابنك المراهق لمجرد أنه يكبر.
هنا أثبتت الدراسات أنه عندما يكون الأب ضعيفاً مع نفسه ومع ابنه المراهق؛ فإن ذلك يتيح مساحة أكبر للتواصل وتقليل الانفعال.

نصائح بسيطة لقضاء وقت ممتع مع ابنك المراهق

شاركه مشاهدة برنامجه المفضل.. واحك معه عنه- الصورة من AdobeStock
  1. اطلب منه أن يشارك في تجهيز وجبته المفضلة؛ حتى تتمكن من تعليمه شيئاً أو شيئين عن الطهي، ويمكن أن تذهب معه إلى مطعمه المفضل.
  2. اصطحبه مع أصدقائه إن أمكن، إلى مدينة ملاهٍ، أو دعهم يحضّروا حفلة داخل المنزل من أجل تجميعهم كأصدقاء مقرّبين.
  3. قم بتشغيل برنامجه التليفزيوني المفضل، أو دعه يختر شيئاً يرغب في القيام به، وشاركه، ويمكنك تعليمه شيئاً ما، كان يريد تعلُّمه.
  4. قم بتسجيله للحصول على عضوية صالة الألعاب الرياضية، وشجّعه للحصول على تحسين لياقته، وتناقش معه في أبطال رياضته المحببة.
  5. اصطحبه إلى السينما، فاجئه بتذاكر مباراة رياضية أو حفل غنائي، خذه في جولة تسوُّق صغيرة.. واختر له هدية مفاجئة.
  6. قم بتحديث غرفة نومه، ودعه يختر الطلاء، وتسوّق معه لشراء إكسسوارات جديدة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.