في اليوم العالمي للطفل إليك أهم المشاكل الناجمة عن إهمال الأطفال

صورة لأم مع طفلتها
المشاكل الناجمة عن إهمال الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل يجلس وحيداً
انعدام الثقة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة غاضبة
ضعف التحكم في الانفعالات - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لأم تتكلم مع طفلتها
بطء تطور الكلام واللغة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل في المدرسة
مشاكل في الدماغ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم مع طفلتها
صورة لطفل يجلس وحيداً
صورة لطفلة غاضبة
صورة لأم تتكلم مع طفلتها
صورة لطفل في المدرسة
5 صور

يعد الإهمال نوعاً من سوء معاملة الأطفال، يحدث عندما يفشل أحد الوالدين في تلبية الاحتياجات الجسدية أو العقلية أو العاطفية أو الطبية الأساسية لطفله. ويمكن هذا النوع من الإساءة أن يعيق نمو الطفل الجسدي والعقلي؛ حيث يحتاج الأطفال إلى التغذية الكافية والنوم وممارسة التمارين الرياضية والرعاية الطبية لتعزيز صحة الطفل ونموه، والفشل في توفير الأساسيات يمكن أن يؤدي إلى إعاقة الطفل مدى الحياة. وفي اليوم العالمي للطفل والذي يحتفل به العالم في 20 نوفمبر من كل عام يتم تعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم. فيما يلي وفقاً لموقع webmd سبعة آثار جانبية تؤثر على نموه وشخصيته مستقبلاً.

1. انعدام الثقة

يميل الأطفال المهملون أن يكونوا قلقين بشكل مفرط «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتاج الأطفال إلى أن يكون الوالدان مصدر ثقة لتلبية كافة احتياجاتهم منذ ولادتهم. فالأطفال الذين يحظون بالاهتمام عندما يبكون لديهم ارتباط آمن بوالديهم، ونتيجة لذلك، سيكون لديهم وقت لتكوين علاقات صحية مع الآخرين في الحياة مستقبلاً.

وعلى العكس من ذلك، يميل الأطفال المهملون أن يكونوا قلقين بشكل مفرط، ويتشبثون بأي شخصية توليهم أقل قدر من الاهتمام ولسوء الحظ، فإن انعدام الثقة يمكن أن يمنع الأطفال المهملين من بناء العلاقات الصحية التي يحتاجونها للشفاء من الصدمات، وقد يجدون صعوبة في تكوين صداقات مع الآخرين.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف أعلّم طفلي الثقة بالنفس؟

2. الخلل العاطفي

غالباً ما يفتقر الأطفال المهملون إلى مهارة التعبير عن مشاعرهم، مما يمكن أن يؤثر على تنميتهم الذاتية والثقة بالنفس، كما يمكن أن يعيق قدرة الأطفال على التواصل مع الآخرين بشكل فعال والإصابة بخلل في العلاقات الاجتماعية، كما يمكن أن يؤدي عدم التعبير عن المشاعر إلى قيام الطفل بتصرفات سلبية مثل العدوانية أو الانغماس في السلوكيات الضارة كوسيلة للتعبير عن المشاعر.

على الجانب الآخر قد يسبب عدم تعبير الطفل عن مشاعره إلى إصابته بالقلق والتوتر، ويؤثر على الصحة الجسدية للأطفال، مثل زيادة معدل نبض القلب وارتفاع ضغط الدم.

3. ضعف التحكم في الانفعالات

غالباً ما يفتقر الأطفال المهملون إلى الانضباط في المنزل «الصورة من موقع Freepik»

غالباً ما يفتقر الأطفال المهملون إلى الانضباط في المنزل. لذلك، قد يفتقرون إلى التحكم في انفعالاتهم مما يعرضهم لمشاكل أكثر في المدرسة، والفشل في إنجاز واجباتهم المدرسية، والشجار مع أصدقائهم.

4. الانسحاب الاجتماعي

من الآثار المحزنة للإهمال على نمو الطفل الانسحاب الاجتماعي، فيعد بعض الأطفال بطبيعتهم أكثر انطوائية من غيرهم. ومع ذلك، يجب على المعلمين توفير فرص التواصل الاجتماعي من خلال تشجيع الأطفال المترددين على التعامل مع زملائهم في الفصل، والتواصل مع الوالدين لمعرفة أسباب انطوائية الطفل وعلاجه.

5. بطء تطور الكلام واللغة

لا يحصل الأطفال المهملون على نفس الفرص للتفاعل «الصورة من موقع AdobeStock»

لا يحصل الأطفال المهملون على نفس الفرص للتفاعل بشكل إيجابي مع البالغين مثل الأطفال الآخرين. فقد يتم تجاهل محاولاتهم للتواصل وتعيق تطورهم في الكلام واللغة.

6. زيادة الاضطرابات النفسية

الأطفال المهملون يعانون من اضطرابات نفسية أكثر من أقرانهم، فهم أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب، وغالباً ما تظهر عليهم العديد من الأعراض نتيجة للإصابة ببعض الأمراض الجسدية.

يمكن للأخصائيين النفسيين في المدرسة أن يلعبوا دوراً حيوياً في شرح أهمية علاج الصحة العقلية للآباء حيث تساعد استراتيجيات العلاج النفسي على فهم أفكار وسلوكيات الطفل والتعامل معها،
قد تنجح بعض العلاجات، مثل: العلاج بالرسم أو باللعب خاصةً مع الأطفال الصغار الذين يصعب عليهم التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.

قد يهمكِ الاطلاع على: اضطرابات مرضية.. وراء عدم نمو الطفل

7. مشاكل في الدماغ

إهمال الأطفال يتسبب في إصابتهم بمشاكل في الدماغ «الصورة من موقع AdobeStock»

قد تتجلى آثار الإهمال على نمو الطفل في العديد من الأعراض المذكورة السابقة، ولكنها تسبب أيضاً في تغيرات جسدية عميقة داخل أجسام الأطفال وتأخر في النمو وبعض المشاكل في الدماغ لدى الطفل، مما يجعل التغلب على الصدمات النفسية أثناء مرحلة الطفولة أمراً صعباً ويتطلب المزيد من الصبر من الآباء.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك