للحامل: أخطاء احذريها لصحة حملك والجنين

صورة لحامل
هناك أخطاء ترتكبها الحامل من دون قصد - الصورة من pexels
صورة لحامل مبتسمة
ابتسمي وابتعدي عن القلق والتوتر- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل ترتدي ملابس ضيقة
الملابس الضيقة تضر بالجنين- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشكو من ألم بقدميها
ابتعدي عن ارتداء الكعب العالي- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تحمل أكياساً ثقيلة
حمل الأشياء الثقيلة خطأ كبير- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل ترتدي حزام الآمان
يفضل ارتداء الحزام عند السفر- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تتناول الحلوى
ابتعدي عن الإفراط في تناول الحلوى- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل
صورة لحامل مبتسمة
صورة لحامل ترتدي ملابس ضيقة
صورة لحامل تشكو من ألم بقدميها
صورة لحامل تحمل أكياساً ثقيلة
صورة لحامل ترتدي حزام الآمان
صورة لحامل تتناول الحلوى
7 صور

معظم الحوامل يقمن بالاهتمام بتناول الطعام الصحي والمتابعة المستمرة مع الطبيب طوال فترة الحمل، حرصاً على حملهن وعلى سلامة الجنين، ورغم ذلك يحدث أن ترتكب المرأة الحامل-ذاتها- بعض الأخطاء-من دون قصد، ولا تعرف مدى خطورتها على صحتها هي والجنين.. ولذلك يجب على الحامل أن تنتبه لهذه الأمور الهامة. التقرير يستعرض أهم وأبرز هذه الأخطاء حسب ما ذكره موقع the health site.. بهدف التعرف عليها أولاً ثم محاولة تجنبها أو الابتعاد عنها ثانياً.

  • توقفي عن حمل أكياس ثقيلة الوزن

توقفي عن حمل أكياس ثقيلة الوزن- الصورة من AdobeStock

يمكن أن يؤدي حمل الوزن الثقيل إلى تمزق كيس الماء عند المرأة الحامل، مما يتسبب في انقباضات الرحم المبكرة ومضاعفات أخرى كالتعرض للولادة المبكرة.

  • تجنبي الاستلقاء على الظهر

الاستلقاء على الظهر بشكل مستقيم، يعتقد البعض بعدم خطورته.. وحتى مع البطن الكبير، بينما هذا الاستلقاء يضغط على الأعضاء الرئيسية مثل القلب والرئتين والكلى.. ما يقيد تدفق الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى الجزء العلوي، وقد يعني هذا انخفاض التغذية وإمدادات الدم للجنين.

  • التزمي بارتداء أحزمة الأمان في السيارة

صورة لحامل ترتدي حزام الآمان
التزمي بارتداء حزام الأمان في السفر الطويل- الصورة من AdobeStock

تتجنب بعض النساء ارتداء أحزمة الأمان، معتقدين أنها ستؤثر على الطفل، ولكن السفر لفترة طويلة في السيارة يحتاج لارتداء أحزمة الأمان، خوفاً من التعرض لحوادث تشكل خطراً على الحامل والجنين.

  • ابتعدي عن ارتداء الكعب العالي

لبس الحامل للكعب العالي يعمل على ارتخاء المفاصل- الصورة من AdobeStock

لبس الكعب العالي يؤثر على المرأة الحامل؛ حيث يفرز جسمها هرموناً يسمى ريلاكسين، والذي يعمل على ارتخاء المفاصل؛ فمع نمو بطنك وزيادة الوزن يصبح من الصعب بشكل متزايد على المرء أن يوازن مع الكعب العالي، ويمكن أن يكون الانزلاق أو السقوط خطيراً خلال هذا الوقت.

  • استخدام هاتفك المحمول يؤثر على الجنين

الهواتف الذكية التي لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عنها.. تؤثر-علمياً- وبشكل كبير على الجنين؛ بسبب الموجات الكهرومغناطيسية.. لهذا عليك التقليل من استخدامه بقدر المستطاع.

  • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب.. خطأ كبير

هناك فحوصات أساسية يجب أن تقوم بها المرأة مع بدء الحمل، وهذه الفحوصات هامة جداً للطمأنينة على صحة الجنين، كما أن المتابعة المنتظمة أمر هام جداً خلال الحمل.. سواء في تناول الطعام أو أوقات التردد على الطبيب في العيادة.

  • مطلوب التقليل من تناول الكافيين

يمكن أن تزداد فرص الإجهاض في حالة كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وخاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل، فإن كنتِ معتادة على شرب الشاي، أو القهوة، فيجب التقليل منها بقدر الإمكان، أما المشروبات الغازية فيفضل تجنبها تماماً أثناء الحمل.

  • ابتسمي وتجنبي التوتر والضغط العصبي

تجنبي التوتر والقلق واحتفظي بابتسامة هادئة- الصورة من AdobeStock


كثير من الحوامل يشعرن بالتوتر والضغط أثناء الحمل، وهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على صحتها وصحة الجنين، ويؤدي لحدوث انقباضات شديدة في الرحم، ولذلك يجب أن تحافظ الحامل على هدوئها، وفي المقابل تبحث عن كل ما يحسن من حالتها المزاجية.

تعرفي على.. خطوات آمنة لتثبيت الحمل ونمو الجنين وتطوره

  • ابتعدي عن العادات الغذائية الخاطئة

اهتمي بالأغذية المفيدة وتجنبي الحلويات- الصورة من AdobeStock

تشعر معظم الحوامل بالجوع أكثر من المعتاد، وقد يفرطن في تناول الطعام خاصةً الأطعمة الدسمة أو الحلويات، وهذا خطأ كبير لأنه يؤدي إلى كثير من المشاكل الصحية.. لهذا لا بدّ من الاهتمام بتناول الأغذية المفيدة والصحية.

  • قلة النوم خلال الحمل.. خطأ كبير

قلة النوم في فترة الحمل وعدم انتظامه تؤثر على نمو الجنين، حيث إنه يحتاج إلى إمداده بالأكسجين والغذاء بصورة متواصلة، وعدم النوم المنتظم يؤثر على نسبة الدم التي تصل للجنين من خلال المشيمة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات في قلب الجنين.. كما أن أعلى نسبة لتدفق الماء بالمشيمة تحدث أثناء نوم الحامل، وتأخر النوم يؤثر في نسبة وصول الأكسجين والغذاء له.

  • تجنبي تناول أدوية دون وصف الطبيب

تناول أدوية دون صرفها من الطبيب له أضرار حادة على صحة الجنين، كما أن بعض هذه الأدوية قد تحتوي على مواد لا يكون الجنين قادراً على تحملها، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال هذه الفترة.

  • ابتعدي عن ارتداء الملابس الضيقة

ارتداء الملابس الضيقة يضر بالجنين- الصورة من AdobeStock

كثير من النساء يحاولن إخفاء الحمل وبروز البطن بالملابس الضيقة، وهذا خطأ يضر بالجنين؛ فالملابس الضيقة تضغط على البطن، وبالتالي تعوق حركة الدورة الدموية بشكل طبيعي، ويمكن أن يصل الأمر إلى الإجهاض.. كما أن الملابس الضيقة تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالحموضة، وخاصةً أثناء الثلث الأخير من فترة الحمل.

  • لا تبذلي مجهوداً شاقاً خلال الحمل

من الممكن أن تقوم الأم ببعض الأعمال المنزلية والأنشطة البسيطة أثناء الحمل، ولكن لا يجب أن يتجاوز الأمر الحد المسموح، حيث إن بذل مجهود زائد يضر بصحة الأم والجنين، ولذلك تجنبي رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة، وتحديداً خلال الأشهر الأولى من الحمل التي يكون الحمل فيها ضعيفاً وغير ثابت.

  • اختاري هيئة النوم المناسبة

لا يفضل أن تنام المرأة الحامل على ظهرها خلال الحمل، لأن هذا يسبب الضغط على الأوعية الدموية، فينتج عنه ضيق في التنفس وانخفاض ضغط الدم، كما أن النوم على البطن يؤدي إلى الضغط على الجنين وحدوث كثير من المشكلات الصحية للأم والطفل.
كذلك النوم مع رفع القدمين قد يسبب تخثر الدم في بعض الحالات، ولذلك يفضل استشارة الطبيب على الوضع الأنسب لنوم الحامل ولحالتك أنتِ تحديداً.

  • لا تتعرضي للتدخين السلبي

حتى وإن كنتِ امرأة غير مدخنة، فلا يجب أن تتعرضي لدخان أحد الأشخاص، سواء الزوج أو التواجد في أماكن عامة بها تدخين من حولك، فالتدخين السلبي يمكن أن يؤدي إلى تشوه الجنين وينتج عنه الكثير من الأضرار الصحية له.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.